بعد جدال مضنٍ مع أحد الأصدقاء حول موضوع مستثير للخلاف، وعند خلوتي بنفسي جلست استرجع ذلك الجدال وأدقق في قولي وقوله، أحاول أن أجد مشتركات يمكن تجنيسها للوصول لقناعة في بعض أو كل ما قال، ولكن عقلي أبى واستحكم، بل إني بت أستشعر غضباً عند تذكُّر بعض مقولاته، هذه الحالة استرعت انتباهي واهتمامي، وبادرت نفسي أسألها، هل عقلي لم يَعُد يعمل بتجرّد من مشاعري ؟ أم أنّ مشاعري استولت على عقلي فبات منقاداً لها ؟ فكان هذا التساؤل محفزاً كافياً للبحث ومحاولة معرفة كيف يتصرف عقلي، عندما يتعامل مع أفكار لا تتسق مع فكري المستقر، استهللت بحثي في محاولة معرفة مكوّنات المخ وهو موطن العقل، مما يتركّب وكيف يتركّب وما هي اختصاصات فصوصه وثناياه، فتبدّى لي كم هائل من التفصيل والشرح، ولكن تبيّن لي أنّ هذا التشريح البيولوجي لن يجيب على تساؤلي. فتركته ووليت اهتمامي صوب علم النفس، فغمرني ذلك العلم بنظريات وأقوال وأدخل في نفسي وجلاً وريبة، فأضفت لسؤاليّ الأوّلين سؤالاً ثالثاً، هل أنا أمارس تفكيراً سليماً ؟ فالواضح لي مما قرأت في ذلك العلم، أني أسير ذكريات مكبوتة لا أتذكّرها، هي من يسوس عقلي من مخبئها، وفوق ذلك تقودني غرائزي الجنسية بالتآمر مع تلك الذكريات المكبوتة لتكوين استنتاجات هي بحد ذاتها مثيرات ومستحثات للتفكير في صورة تبدو لي عاقلة وتبدو لغيري موتورة. فلم يرق لي ذلك، وتركت علم النفس لأهله وقررت أن أتفلسف في فهم حركة الفكر في عقلي، هذا التوجُّه استهواني وجعلت أقضي الساعات في التدبُّر والتأمُّل، فتوصلت لفهم أرجو أن يكون نبراساً لي في استيعاب المعرفة والفكر الذي ينتجه الآخرون من خلال أقوالهم وأفعالهم. أعتقد أنّ العقل في بداية تكوينه في الطفولة الأولى يتكوّن من ملاحظات ومعانٍ غير منتظمة بعلاقة هيكلية، فتلك أشبه بقطع الخشب الطافية في بحيرة واسعة وفي كل يوم تزداد قطع الخشب منها الصغيرة والكبيرة وتلتصق بعضها ببعض بصورة عشوائية، ومع التقدم في العمر وبفضل التعليم، يتحتم تنظيم تلك القطع الخشبية في أنماط وترتيب حتى يختفي الفراغ بينها، ولكن هذه القطع تحتاج لتصنيف وتجنيس لتكون متماسة لتحمل قطع خشبية جديدة تصطف فوقها، وهكذا تتكوّن القطع الخشبية من طبقات بعضها فوق بعض، وبقدر الخلل في الطبقات الدنيا يحدث خلل في الطبقات الأعلى. وعند الجدال والنقاش تتحرّك القطع هذه بصورة نشطة لتخلق مزيداً من التجانس في سبيل حماية البناء من الخلل المهدّد بالانهيار، وهذا النشاط يرهق النفس فتثور وتستخدم العقل في حياكة استراتيجيات تدافع بها عن الكيان الفكري، ولكن كيف أستطيع والحالة هذه أن أتعلّم الجديد وأراجع أفكاري لتمكين عقلي من اتخاذ القرارات النافعة والصحيحة ؟ في رأيي أنّ العقل عندما يستريح من الجدال المرهق، يستهوي اجترار نشاطه الذهني وخلال ذلك يجد في الأفكار المطروحة مستلهمات يستوعبها ضمن نسيجه من الملاحظات والمعاني. وهكذا يكتسب العقل كل يوم مهارة أفضل في بناء نفسه وتمكينه من مفاهيم وأفكار الآخرين. العقل المتفتّح هو الذي يمارس البناء الذاتي، أما العقول المغلقة، فتلك أشبه ببحيرة ركد ماؤها وباتت قطع الأخشاب فيها عشوائية التنظيم قليلة التجانس لا يستقر فوقها بناء، والفرق بين العقل المكتسب والعقل المغلف هو ممارسة التفكير الناقد، بحيث لا يقبل العقل أي معلومة إلاّ بعد أن يناقشها ويشك في صدقها. [email protected] Twitter @mmabalkhail