انطلاق فعاليات مهرجان الأسماك الأول بمركز القحمة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    «كارثة كاليفورنيا» تلغي رحلة بايدن.. الأخيرة    انطلاق الجولة ال14 من دوري روشن السعودي للمحترفين.. اليوم    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    افتتاح شارع الخليفة عمر بن الخطاب بالدمام    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    وزير الخارجية يبحث المستجدات مع نظيريه الإسباني والبريطاني    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    المحاولة ال13.. هل ينجح لبنان اليوم ؟    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    النقش على الحجر    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    من أنا ؟ سؤال مجرد    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    هوبال    ولي العهد عنوان المجد    ما ينفع لا ما يُعجب    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    الاتحاد والهلال    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    إنتاج السمن البري    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    المنتخب الجيد!    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بل تعبير الرؤى علم وهو من الفتوى
نشر في الجزيرة يوم 16 - 06 - 2012

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة وفقه الله، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فتعقيباً على المقال الوارد في عددكم الصادر بتاريخ 18-7-1433ه بعنوان (تعبير الرؤيا ليس فتوى..! بقلم عارف بن عيد العتيبي) وهو استدراك على مقال لي نشر بتاريخ 11-7-1433ه وعنوانه (أفتوني في رؤياي) وكان ملحظ المعقب ينحصر في مسألتين:
الأولى: أن تعبير الرؤيا ليس فتوى وأنه من الخطأ الاستدلال على ذلك بالآية {يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ}. والثانية: أن تعبير الرؤى ليس علماً شرعياً وأنه قل من أئمة العلم من اشتهر بالتأويل.
وأقول في الجواب وبالله التوفيق: إن الخطأ في التعقيب ابتدأ من المسألة الثانية وعليها ترتب الخطأ في الأولى، فأما قول صاحب التعقيب إن تعبير الرؤى ليس علماً شرعياً فهذا لا يوافق عليه. فقد دل الكتاب والسنة على أن تأويل الرؤى جزء كبير منه قائم على العلم بالنصوص الشرعية من الكتاب والسنة وفهم دلالاتها في تفسير الرؤى، كما أن جزءاً منه هبة من الله تعالى وقد جمع تعالى بينهما لنبيه يوسف عليه السلام في قوله: {وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ}..(يوسف: 6)، ودلت نصوص أخرى أيضاً على كون تعبير الرؤى علم ولهذا يقول تعالى: {وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ}يوسف21، {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ}يوسف101، والمقصود بتأويل الأحاديث هو تعبير الرؤى كما ذهب إليه جمع من المفسرين. ويدل لذلك من السنة أيضاً قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تقصوا الرؤيا إلا على عالم أو ناصح) فعلم من هذه النصوص أنه لا يجوز أن يفسرها من ليس لديه علم كما ذكرت في المقال واستشهدت على ذلك أيضاً بقول الإمام مالك رحمه الله حين سئل: أيعبر الرؤيا كل أحد؟ فقال: أبالنبوة يلعب؟، وقال رحمه الله: (لا يعبر الرؤيا إلا من يحسنها، فإن رأى خيراً أخبر به، وإن رأى مكروهاً فليقل خيراً أو ليصمت).
وأما قول المعقب أن تعبير الرؤيا ليس فتوى، فأقول ان الله تعالى سمي في غير موضع تعبير الرؤى بالفتوى، وهذا واضح وصريح في مواضع يؤكده دلالة السياق في الآيات كما قال تعالى: {أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ }يوسف43، {يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ..}يوسف46، {يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْراً وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ }يوسف41. والمقصود بالفتوى هنا معناها اللغوي أي الإجابة عن المسألة وبيان ما أشكل من الحكم ويراد بها في هذه الآيات تعبير الرؤيا للملك وللفتيان في السجن والإجابة على ما أشكل عليهم من معناها، وهذا داخل في معنى الفتوى الذي ذكرناه، وليس المقصود به المعنى الاصطلاحي الذي هو تبيين الحكم الشرعي من الحلال والحرام والإباحة لمن سأل عنه، كما فهمه صاحب التعقيب وفقه الله ولهذا أشكل عليه كون ملك مصر وحاشيته كانوا غير مسلمين فهذا ليس مقصوداً ولا علاقة له بسياق الآية، ثم إن الترابط بين أصل معنى الفتوى وتعبير الرؤيا واضح من جهة أن كلاً منهما بيان لما يشكل على الرائي والمستفتي وكلاهما أي علم تعبير الرؤى وعلم الفقه والأحكام له ارتباط بنصوص الشرع، وكذلك أيضاً يشتركان في بعض الضوابط التي ينبغي أن يتصف بها المعبر والمفتي، ولهذا أكد العلماء رحمهم الله على أهمية تعبير الرؤى وأنها لابد أن تكون مبنية على علم لأنها تتحدث عن معاني تؤخذ دلالات تعبيرها من النصوص الشرعية وهي جزء من النبوة، كما جاء في الأحاديث، وتسمية الله تعالى في كتابه لها بالفتوى دليل على أهميتها وتذكير لنا بالفتوى التي هي توقيع عن الله تعالى في بيان أحكامه.
وأما قول المعقب (ولو كان تعبير الرؤى علماً شرعياً مقدساً لما نجح فيه صغار أهل العلم دون كبارهم) أقول أما كونه علماً شرعياً فقد تبين ما يدل على ذلك، وأما قوله: لما نجح فيه صغار أهل العلم، أقول إن كون هذا العلم شرعي لا يقتضي أن يكون أفضلها، فإن أصول العلوم الشرعية وهي العقيدة والتفسير والحديث والفقه أفضل من علم تعبير الرؤى بمراحل، ولهذا انشغل كبار أهل العلم عبر عصور التاريخ بهذه العلوم لفضلها وشرف مسائلها وقل منهم من برز في مجال الرؤى لأنها أقل شأناً، كما أن الناس في تلك العصور لم يكونوا منشغلين بها كيومنا الحاضر ولم يكن كبار العلماء يرجون من ورائها ربحاً كحال بعض المعبرين في زماننا.
وخلاصة هذه المسألة يبينها العلامة السعدي رحمه الله في تفسيره ضمن بيانه للفوائد المستنبطة من سورة يوسف حين يقول: (ومنها: أن علم التعبير من العلوم الشرعية، وأنه يثاب الإنسان على تعلمه وتعليمه، وأن تعبير المرائي داخل في الفتوى، لقوله للفتيين: {قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ}، وقال الملك: {أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ}، وقال الفتى ليوسف: {أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ} الآيات، فلا يجوز الإقدام على تعبير الرؤيا من غير علم).
والله تعالى أعلم
رياض بن حمد العمري - محاضر بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.