«منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    Big 5 Construct Saudi يشهد توقيع مذكرات تفاهم كبرى ويكشف عن تقنيات متطورة تتماشى مع رؤية 2030    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    يوم التأسيس وإطلاق رمز العملة الوطنية.. مسيرة ريادة وشراكة في بناء المستقبل    فعاليات التأسيس بالمدينة.. تحيي أبرز الأحداث التاريخية    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    الكرملين: حوار بوتين وترمب «واعد»    رونالدو: تشرفت بلقاء ولي العهد السعودي في يوم التأسيس    عائلة أسيرة إسرائيلية ترفض حضور وزراء نتنياهو الجنازة    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    لأول مرة منذ ربع قرن.. دبابات إسرائيل تقتحم جنين    الدكتور حسن الحازمي: يوم التأسيس السعودي قصة مجد تتجدد عبر الأجيال    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    جدل حول مصرع مصرية في الأردن.. انتحرت أم قتلت؟    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    تدشين «مجسم يوم التأسيس» في القصيم    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    نهج راسخ    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    500 لاعب يتنافسون في «بطولة السهام» بجازان    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الداخلية: ضبط (21222) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ظالم ومظلوم وعند الله تجتمع الخصوم

الظلم هو الجور ومجاوزة الحد, والظلَمة هم المانعون أهل الحقوق حقوقهم, والظُّلامة, والظليمة, والمظلِمة اسمٌ لما تطلبه عند الظالم. والظِّلِّيم: الكثير الظلم.
قال الجاحظ: الجور (الظلم) وهو الخروج عن الاعتدال في جميع الأمور, والسرَف والتقصير وأخذ الأموال من غير وجهها والمطالبة بما لا يجب من الحقوق، وفعل الأشياء في غير مواضعها ولا أوقاتها، ولا على القدر الذي يجب ولا على الوجه الذي يُحبُّ.
وللظلم أنواع ثلاثة:
الأول: ظلمٌ بين الإنسان وبين الله تعالى وأعظمه الكفر والشِّرك والنِّفاق قال تعالى:
{إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} وقال تعالى: {أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ}.
الثاني: ظلمٌ بينه وبين الناس قال تعالى: {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ}.
الثالث: ظلمٌ بينه وبين نفسه قال تعالى: {فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ}. وكلُّ هذه الثلاثة في الحقيقة ظلمٌ للنفس.
وأصناف الظّلَمة ثلاثة:
الأول: الظالم الأعظم وهو الذي لا يدخل تحت شريعة الله تعالى وإيّاه عنى بقوله تعالى: (إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ). الثاني: الظالم الأوسط وهو الذي لا يلتزم حكم السُّلطان فيما وضعه من أنظمةٍ لا تتعارض مع الشَّرع. الثالث: الظالم الأصغر وهو الذي يتعطّل عن المكاسب والأعمال، فيأخذ منافع الناس ولا يعطيهم منفعة.. وقد فرَّق الكفويُّ بين الظلم والجور فقال: الظلم ضررٌ من حاكمٍ أو غيره.
والجور: خلاف الاستقامة في الحكم. وقال الإمام الذهبي - رحمه الله - الظلم يكون بأكل أموال الناس وأخذها ظلماً, وظلم الناس بالضرب والشتم والتعدِّي والاستطالة على الضعفاء, وقد عدَّه الكبيرة السادسة والعشرين, ومن صور الظلم: أخذ مال اليتيم. والمماطلة بحقٍّ على الإنسان مع القدرة على الوفاء, وظلم المرأة حقَّها من صداقٍ ونفقةٍ وكسوةٍ, وظلم الأجير بعدم إعطاء الأجرة. قال تعالى محذّراً من الظلم: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ} وقال تعالى: {وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} وقال تعالى: {وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ} وقال سبحانه: {إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ} وقال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} وقال تعالى: {وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا} وقال تعالى: {وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ}. وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اتقوا الظلم فإنَّ الظلم ظلماتٌ يوم القيامة ...). وعن أبي موسى الأشعريِّ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته ثم قرأ {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ } هود -102 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاث دعواتٍ مستجاباتٍ, دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده). عن أبى ذرٍّ رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنَّه قال: (يا عبادي إني حرَّمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرّماً فلا تظالموا, يا عبادي كلُّكم ضالٌ إلاّ من هديته فاستهدوني أهدِكم, يا عبادي كلُّكم جائعٌ إلاّ من أطعمته فاستطعموني أطعمكم, يا عبادي كلُّكم عارٍ إلاّ من كسوته فاستكسوني أكسكم, يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم, يا عبادي إنَّكم لن تبلغوا ضرّي فتضرونيولن تبلغوا نفعي فتنفعوني, يا عبادي لو أنَّ أوّلكم وآخركم وإنسكم وجنّكم كانوا على أتقى قلب رجلٍ واحدٍ منكم ما زاد في مُلكي شيئاً, يا عبادي لو أنّ أوّلكم وآخركم وإنسكم وجنَّكم كانوا على أفجر قلب رجلٍ واحدٍ ما نقص ذلك من مُلكي شيئاً, يا عبادي لو أنَّ أوَّلكم وآخركم وإنسكم وجنَّكم قاموا في صعيدٍ واحدٍ فسألوني فأعطيتُ كلَّ إنسانٍ مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلاّ كما ينقص المخيط إذا أُدخل البحر, يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إيَّاها فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومنَّ إلاّ نفسه).
قال سعيد كان أبو إدريس الخولاني إذا حدَّث بهذا الحديث جثا على ركبتيه, وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أمير عشرةٍ إلاّ يؤتى به يوم القيامة مغلولاً لا يفكُّه إلاّ العدل أو يوبقه الجور).
وعن أبي أمامة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من اقتطع حقَّ امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرَّم عليه الجنة, فقال رجل: وإنْ كان شيئاً يسيراً يا رسول الله. قال: وإنْ كان قضيباً من أراكٍ). وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ من أكبر الكبائر استطالة المرء في عرض رجلٍ مسلمٍ بغير حقٍّ, ومن الكبائر السبَّتانِ بالسبَّة) ... الحديث.
فالظلم جرمٌ خطير حذَّر الإسلام منه، فعلى المرء تعاهد نفسه أنْ لا يظلم أحداً وأنْ يحاسب نفسه، فقد يكون ظلم غيره بغير قصدٍ فيتراجع ويؤدي ما عليه لتبرأ ذمَّته, كما على الظالم أن يعلم أنَّ للمظلوم ناصراً إنْ عاجلاً أو آجلاً وسيأخذ حقه ممن ظلمه كاملاً, ومن كلام السّلف في التحذير من الظلم قول عمر بن عبد العزيز - رحمه الله -: (إذا دعتك قدرتُك على ظلم الناس فاذكر قدرة الله تعالى عليك, ونفاد ما تأتي إليهم وبقاء ما يأتون إليك). وقال محاربُ بن دِثار - رحمه الله -: (أظلمُ الناس من ظلم لغيره) أي إعانه لغيره ولمصلحته.
وقال ابن تيميَّة - رحمه الله -: (إنَّ الناس لم يتنازعوا في أنَّ عاقبة الظلم وخيمةٌ وعاقبة العدل كريمةٌ, ويروى: (الله ينصر الدولة العادلة وإنْ كانت كافرة ولا ينصر الدولة الظالمة وإنْ كانت مؤمنةً)، قال ابن القيِّم - رحمه الله -: (والظلم عند الله عزّ وجلّ يوم القيامة له دواوين ثلاثة: ديوانٌ لا يغفر الله منه شيئاً وهو الشِّرك به، فإنَّ الله لا يغفر أنْ يُشرك به. وديوانٌ لا يترك الله تعالى منه شيئاً، وهو ظلم العباد بعضهم بعضاً، فإنَّ الله تعالى يستوفيه كله. وديوانٌ لا يعبأ الله به وهو ظلم العبد نفسه بينه وبين ربِّه - عزّ وجلّّ - فإنَّ هذا الديوان أخفُّ الدواوين وأسرعها محواً، فإنَّه يمحى بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحية والمصائب المكفرة ونحو ذلك. بخلاف ديوان الشِّرك، فإنَّه لا يمحى إلاّ بالتوحيد، وديوان المظالم لا يمحى إلاّ بالخروج منها إلى أربابها واستحلالهم منها. ولما كان الشِّرك أعظم الدواوين الثلاثة عند الله - عزّ وجلّ - حرَّم الجنَّة على أهله، فلا تدخل الجنَّة نفسٌ مشركةٌ وإنما يدخلها أهل التوحيد, فإنَّ التوحيد هو مفتاح بابها فمن لم يكن معه مفتاحٌ لم يُفتح له بابها ...).
قال الشاعر:
لا تظلمنَّ إذا ما كنتَ مقتدرا
فالظلمُ آخره يأتيكَ بالندمِ
نامت عيونك والمظلوم منتبهٌ
يدعو عليك وعينُ الله لم تنمِ
قال أبو العتاهية:
أما والله إنَّ الظلم لؤمٌ
وما زال المسيء هو الظلوم
إلى ديَّان يوم الدين نمضي
وعند الله تجتمع الخصوم
ستعلمُ في الحساب إذا التقينا
غداً عند الإله من الملوم
فاحذر أنْ تلبس ثوب الظلم فإنَّه ذنبٌ وجرم عظيمٌ, وما أفلح من ظلَم ويا حسرة من جار في الحكم, فالظلم يخرِّبُ الديار ودول الظالمين بسببه تنهار وفي الظلم جلبٌ لغضب الله وسخطه, وتوقَّ أخي المبارك دعوة المظلوم فإنها مستجابة، وإيَّاك أنْ تظلم أحداً بفعلك أو بقولك أو بقلمك, واحذر دواعي الظلم من الكبر والحسد والغضب والطمع والبخل وغيرها, حفظك الله ورعاك وعصمني وإيَّاك من الظلم والآفات.
(*) خطيب جامع بلدة الداخلة (سدير)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.