«طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    فعل لا رد فعل    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بشار»... اتقِ دعوة المظلومين
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2011

يقول الرّاغب الأصفهاني: «الظلم هو الانحراف عن العدل، ولذلك حدّ بأنه وضع الشيء في غير موضعه المخصوص به، وقد يُسمى هذا الانحراف جوراً، ولما كانت العدالة تجري مجرى النقطة من الدائرة فإن تجاوزها من جهة الإفراط عدوان وطغيان، والانحراف عنها في بعض جوانبها جور وظلم، والظلم أعمّ هذه الألفاظ استعمالاً». ويرى كثيرون أن الجور والظلم سواء، ولكنّ «الكفوي» فرّق بينهما فقال: «الظلم ضرر من حاكم أو غيره، والجور: هو خلاف الاستقامة في الحكم».
في صحيح البخاري عن ابن عباس، رضي الله عنهما «أن النبي، صلى الله عليه وسلم، بَعَثَ مُعَاذًا إِلَى الْيَمَنِ، فَقَالَ: اتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهَا لَيْسَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ اللهِ حِجَابٌ». وفي السيّر حين استعمل عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، مولى له يدعى هنيا، على الحمى، فقال: يا هني، اضمم جناحك عن الناس، واتقِ دعوة المظلوم؛ فإن دعوة المظلوم مستجابة.
أقول هذا الكلام ونحن نرى الظلم الذي قام به، ويقوم به، معظم رؤساء الأنظمة الديكتاتورية الوحشية الدموية ضد شعوبهم التي نزلت إلى الشوارع مطالبة بالحرية والديموقراطية عموماً، وبشار الأسد خصوصاً. فكم من امرأة ترملت، وكم من أطفال تيتمت، وكم من أم ثكلت. لقد دخل جنود حافظ الأسد عام 1982 إلى مدينة حماة فعاثوا فيها قتلاً وتدميراً، ولم يتركوا فيها حجراً على حجر، حتى بلغ عدد الشهداء 48 ألف شهيد، فكم من أمهات وزوجات وبنات شهداء تلك المدينة، اللاتي كن، في ظلام الليالي البهيم، يرفعن أياديهن إلى السماء، يسألن المنتقم الجبار أن ينتقم ممن ظلمهن، وممن قتل أبناءهن وأزواجهن. في الحديث عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، وإمام عدل، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، ويفتح لها أبواب السماوات، فيقول الرب عز وجل: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين».
حين تأكد لحافظ الأسد أن مرضه لا براء منه، شرع في تهيئة ابنه باسل ليكون خليفة له. فدربه أفضل تدريب عسكري، ورفعه إلى أرفع الرتب العسكرية، وجعل كلمته هي العليا من بين أقدم وأكبر الضباط العلويين. بل أصبح ابنه باسل الآمر الناهي في القضايا السياسية الخارجية الحساسة، حتى سلّم الشعب السوري وكل المسؤولين أنه هو الخليفة بعده. وفي صبيحة يوم من أيام الشتاء، كان الضباب، على غير العادة، قد هبط إلى الأرض في منطقة محددة من مدينة دمشق. كان باسل الأسد يقود سيارته بنفسه بسرعة جنونية، ليلحق بطائرته المتجهة إلى ألمانيا، وبجانبه ابن خاله، وخلفه السائق. فاقتحم بسيارته ساحة، لتنقلب على ظهرها؛ ولأن نسبة الأمان كانت عالية في تلك السيارة المصممة خصيصاً له، لم يتأثر ابن خاله والسائق في تلك الحادثة البتة، ولكن يشاء المنتقم الجبار أن يستجيب لواحدة من الأمهات الثكالى، فيخرج الطرف الحديدي المثبت لزجاج السيارة الأمامي من مكانه، ليدخل في رأس باسل الأسد ويخرج من الطرف الآخر.
ثم لا يعتقد الظالم الجبار أن الله تعالى لا يستجيب لمن لا يظهر منه علامات التقوى والتدين. فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجراً، فجوره إلى نفسه». وفي صحيح ابن حبان يقول رب العزة والجلال: «إِنِّي لاَ أَرُدُّهَا وَلَوْ كَانَتْ مِنْ كَافِر».
يقول سبحانه وتعالى فيما رواه رسول الله عليه الصلاة والسلام في الحديث القدسي: «يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا». فإذا أخذ المظلوم بحقه في الدنيا، فدعا على الظالم بقدر مظلمته، واستجاب الله دعاءه فيه فقد اقتص لنفسه قبل أن يموت. وإذا لم يحصل هذا في الحياة الدنيا، فإن العزيز الجبار وعد المظلوم باسترداد حقه من الظالم. فعن جابر، رضي الله عنه، أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: «اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة». أي: أنه يوم القيامة لا يجد الظالم حميماً، أي صديقاً ينجيه من عذاب الله، ولا يجد شفيعاً يشفع له فيُطاع؛ لأنه منبوذ بظلمه وغشمه وعدوانه، ولقوله تعالى: (وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَار).
إن كان بشار لم يتعظ من ميتة القذافي البشعة، والذباب يحوم حول جثته، والناس تدخل لتبصق عليه، ويظن أنه سينجو بفعلته من هذه المجازر التي يرتكبها ضد شعبه، فأقول له: (وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّما يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصارُ). وأقول له أيضاً قول الشاعر:
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً/ فالظلم آخره يأتيك بالندم. نامت عيونك والمظلوم منتبه/ يدعو عليك وعين الله لم تنمِ
وأذكر أيضاً أحمد حسون الذي ما زال على تكبره واستكباره، على رغم أنه يرى المجازر التي حصلت وتحصل كل يوم في مدينة حمص، والذي يخرج بين آونة وأخرى على القنوات الفضائية السورية، ليبرر لبشار الأسد المذابح التي يقوم بها. أقول له: يا حسون! اتقِ الله في نفسك، ولتسمع قوله تعالى: (وَنادى أَصْحابُ الْجَنَّةِ أَصْحابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنا ما وَعَدَنا رَبُّنا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ ما وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ).
يقول تعالى: (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا). فكيف بك يا مفتي الجمهورية تدافع عمن يقتل الآلاف من أهلك وإخوانك؟ وتقول: إن شبيحة الأسد هم الشهداء فقط. جاء في (الصحاح) عن مرثد بن عبدالله، قال: «سئل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن القاتل والآمر، قال: قسّمت النار سبعين جزءاً، فللآمر تسعة وستون، وللقاتل جزء وحسبه». أي أن إثم الذي أعطى الأمر بالقتل أعظم من إثم القاتل بيده. والذي أعطى الأوامر بالقتل في نار جهنم خالداً مخلداً فيها. وهذا ما بشرنا به النبي، صلى الله عليه وسلم، بقوله: «قتلانا في الجنة، وقتلاهم في النار».
* باحث في الشؤون الإسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.