ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    بدء الاختبارات الشفوية والعملية.. اليوم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    ضمك يعثر الهلال.. الخلود يقلبها على الرياض.. الاتفاق يعبر الأخدود    وزير الرياضة يجتمع برئيس الأولمبية الدولية    الاتحاد يتحضر للوحدة.. وينتظر ميتاي    سكة الحديد في القرن التاسع عشر    الشفافية والنرجسية    اختلافهم مطلوب    ثقافة "السواقة"    استدامة بيئية    مستقبل الإعلام في 2030    في ذكرى التأسيس    أكثر من «800» عمل تشكيلي في أتيليه جدة    حسن الشهومي و«بلاي باك» يُرسيان معايير جديدة في صناعة الأفلام    التراث الثقافي والهوية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    سبب اخفاق النصر في ضم لياو    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    أزمة القطاع الصحي في غزة تتسبب في وفاة 100 طفل    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    الأسطورة والمتعصبون    كريستيانو ابن الأربعين...!!    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    كبير المدرجات السعودية    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    مليار ريال سنويا حجم سوق الحرف السعودية    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    تعزيز التطوع المجتمعي    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    الدكتوراه ل«السهلي»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دريد لحام.. مثل لازدواجية المعايير!
نشر في الجزيرة يوم 01 - 06 - 2012

في أداء أسطوري مهيب ظل ردحاً طويلاً في مخيلة الأجيال العربية، يصرخ دريد لحام في مسرحيته (كأسك يا وطن) «نحن بخير يا أبي، ما ناقصنا غير شويه كرامة!». اليوم ومع تعاظم الحراك الثوري السوري الذي يهتف بحناجر تشبه الصخر «الشعب السوري ما بينذل» أعلن دريد لحام في أداء أسطوري آخر وقوفه بقوة مع النظام ضد الثورة ناسياً تاريخه الفني في نقد استبداد بعض الأنظمة العربية، ومنها النظام السوري الذي يُعَدّ من أعتى وأشرس وأبشع الأنظمة العربية وأكثرها ظلماً وجوراً وجبروتاً. لقد أحدث دريد لحام انقلاباً نوعياً على صعيد أعماله النقدية، وانسل من منهجه الذي اختطه لنفسه بتحولية عجيبة. لقد كان (دريد) يحظى بالهيبة والوقار والاحترام والحصانة من قِبل عامة الجمهور، لكنه صار الآن محط انتقاد وسخرية وقذف الآخرين بكل تنوعاتهم ومشاربهم. لقد هاجموه بكل شراسة غير متوقعة، واهتزت صورته، حتى بدأت تذوب وتتلاشى. لقد كشف مخاض الثورة السورية الأبية مدى ارتباطه القوي مع السلطة، ووقوفه بجانبها وبعمالته المزدوجة، وانفضح أمره وبان سلوكه المناوئ للشعب البعيد عن تطلعاته وآماله في الخلاص من الاستبداد والقهر والعبودية. لقد سقط (دريد)، وأخذ يتداعى بقوة كنظامه الذي عاش ونما في ظله. لقد غمرنا طويلاً بالوهم في سابق أعماله الفنية ومسرحياته، حين تعامل مع الوضع العربي باستخفاف وسخرية، وجعل من الأنظمة العربية موضع تندره وقهقهاته العالية وفق مفارقات كامنة في الأداء والسلوك، حتى عرفنا بعد حين أن الظاهر لا يشبه الماهر؛ لأن الظاهر مكشوف، والماهر يعرف كيف يخفي نفسه. لقد أدركنا الآن ما كنا نعيشه، حتى أن الحقيقة أصبحت أمامنا عارية، وانكشفت حقيقة الفنانين الكثر، ومنهم (دريد لحام)، الذين كانوا يرهنوننا بواقع الحال، الذي شبهوه لنا بفوهة البندقية أو بشظية الرصاص أو بالشيء الهلامي أو كالرخو الذي يشبه الإسفنجة. لقد كانوا يخادعوننا، ويحاولون إصابتنا بالعمى ببكائياتهم ودموعهم التي تشبه دموع التماسيح. لقد أخضعونا برمتنا لسيكولوجية العاطفة، وانتظار الآتي، والآمال التي خشيت هاجس المداهمة لعقولنا وقلوبنا اللينة. لقد أهالوا علينا هواجس النصوص الكثيرة، وحدثونا برؤى العرافين، ولونونا بعطر الرواية وقواميس الحوار، وحاولوا سرقة أرواحنا من أحلامها الوردية، وأركبونا مع ابن بطوطة وماركو بولو والسندباد والبحارة، بثقل وركاكة خواطر وصوت جرس عتيق، وبعدها لم ند منهم سوى بكاء العصافير والهروب تحت ظل الشجرة العاتية العتيقة. أتذكر كيف أبهجونا طويلاً بالمسرحيات والدراما، وكيف قفزوا في عقولنا بشهوة عجيبة، ومن ثم تخلوا عنا كما تتخلى أوراق الخريف عن أشجارها. الآن لقد نضجت الرؤى في عقولنا، وتخمرت، وكبر حجمها، وامتلكنا المشهد بسعة البحر، ذلك عندما عرفنا نحن بذواتنا المحضة كيف ننير دفاتر الإملاء ببهجة الحروف، ونكتبها بعناية كما يكتب سقراط هواجس الحلم الإغريقي. إن أفعالهم في مجملها خدرتنا طويلاً بخدر الروايات الباهتة، حتى انهدلت أرواحنا باليأس والقنوط، وامتلأت بالنحيب والنعوش وهاجس الخيبة، لكن الصباح انبلج، وظهر النهار الذي حاولوا هؤلاء طويلاً إخفاءه في معاطفهم الثقيلة، وفاحت رائحة العطر النقي الذي حاولوا خلطه جيداً برائحة البارود، وبانت حقائقهم بتجلٍّ ووضوح، ولا عدنا ننتبه لهم.
[email protected]

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.