الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتقادات لفيلم تحدث عن (الاختلاط) في مهرجان الفيلم السعودي
الجزيرة شاركت البارحة في تقييم الأفلام المشاركة
نشر في الجزيرة يوم 14 - 05 - 2012


حفل اليوم الثالث في مهرجان الفيلم السينمائي السعودي الذي تستضيفه الرياض من الفترة من 10 إلى 23 مايو ويعرض على الهواء مباشرة في حلقة السبت على شاشة روتانا أفلام عرض ثلاثة أفلام ذات صبغة نسائية مشاركة وفكرة، وشاركت ليلة البارحة (الجزيرة) مع لجنة الحكم في تقييم الأفلام التي عرضت عبر الزميل عبدالله الهاجري. وكانت البداية مع فيلم (30 سنة وأنت طيب) للمخرجة هوزان بادواد وكان أول فيلم لامرأة سعودية يعرض في المهرجان وحصل على نتيجة سبع وأربعين ونصف من مائة، ودار جدال طويل حول الفيلم حيث أجمع أعضاء لجنة التحكيم المكونة من عبدالإله السناني وهيفاء المنصور وخالد الحربي وضيف الحلقة المخرج الشاب ضيف الحارثي ومدير المهرجان ممدوح سالم على أن فكرة الفيلم كانت جيدة ولكنه مليء بالعيوب بدءا من الإضاءة مرورا بتحريك اللقطات والتمثيل وانتهاء بالإخراج. وأشارت المخرجة هيفاء المنصور إلى أن الفيلم يظهر سريالية المجتمع السعودي من خلال إخفاء وجوه السيدات المشاركات في التمثيل بسبب تحفظ المجتمع، لكنها أبدت إعجابها بالاستخدام الموسيقي توظيفها في الفيلم حيث كانت الموسيقى في بداية الفيلم صاخبة لشوارع جدة مساء لتنخفض في نهاية الفيلم مع تغير المشاعر من الفرح إلى الحزن. وشهدت الحلقة حصول الفيلم الروائي القصير» آيس كريم» للمخرج محمد علي باشا على أعلى درجة منذ بداية المهرجان حتى الآن منحت لفيلم سينمائي سعودي حيث حقق الفيلم 73% رغم بساطة الفيلم ورمزية فكرته، ما دفع لجنة التحكيم للإشادة بالفيلم ومخرجه وكان نقطة الضعف عدم وضوح بعض المشاهد بشكل جيد. وانتقدت لجنة التحكيم الفيلم الثالث الذي يتنمي لفئة الأفلام الروائية الطويلة وامتد لمدة ساعة وربع وحمل اسم « المؤسسة « للمخرج فهمي فرحات ويحكي عن قصة الاختلاط بين الرجال والنساء في مواقع العمل. وأشارت لجنة التحكيم إلى أن ما عرض لا ينتمي للسينما إطلاقا بل هو حلقة تلفزيونية مطولة بتمثيل ضعيف وإخراج أضعف وإضاءة خافتة. عبدالإله السناني وصف فيلم «المؤسسة» بأنه حلقة (بايلوت) لمسلسل تلفزيوني مطول فشل منتجه بالحصول على تعميد فحوله لفيلم وشارك به في المهرجان، فيما أكدت المخرجة هيفاء المنصور إلى أن المخرج بالغ في إطالة الفيلم وقال يمكن أن نقول له بلهجتنا العامية « المخرج مغّط الفيلم». وأبان الفنان خالد الحربي أن الفيلم فكرته جيدة لكن الأداء التمثيلي فيه مسرحيوتلفزيوني أكثر منه سينمائي. بدوره دافع مدير المهرجان ممدوح سالم عن الأفلام المشاركة، مؤكدا لو أنه تم تطبيق القواعد المهنية على الأفلام المختارة لما تبقى سوى عشرة أفلام فقط، مشددا على أن النسخ المقبلة ستشهد تطورا كبيرا في عملية الاختيار ونضج المواهب المشاركة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.