فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة التحكيم في مهرجان الفليم السعودي تجمع على «آيس كريم» الباشا
نشر في الشرق يوم 14 - 05 - 2012

شهدت الحلقة الثالثة من مهرجان الفيلم السينمائي السعودي الذي تستضيفه الرياض من الفترة من 10 إلى 23 مايو، ويعرض على الهواء مباشرة على شاشة روتانا أفلام، مساء السبت، جدلاً وحالة انقسام بين أعضاء لجنة التحكيم حول مشاركة المرأة السعودية في السينما، ففي حين رأت المخرجة هيفاء المنصور أن أولى الأفلام التي عرضت وحمل اسم «30 سنة وأنت طيب» للمخرجة السعودية هوازن باداود جيد كتجربة، في وقت أبدى فيه عبدالإله السناني، وخالد الحربي، وضيف الحلقة المخرج ضيف الحارثي، ملاحظات عديدة على الفيلم، وأنه مليء بالعيوب، بدءاً من الإضاءة، مروراً بتحريك اللقطات والتمثيل، وانتهاء بالإخراج، ليتفاجأ الجميع وقت التصويت بأن أقل درجة حصل عليها الفيلم كان من قبل المخرجة هيفاء المنصور، التي دافعت عن تصرفها بأن الفيلم جيد كونه تجربة من بنات سعوديات، إلا أنه في الجانب المهني ضعيف.
وأشارت المنصور إلى أن الفيلم يظهر سريالية المجتمع السعودي، من خلال إخفاء وجوه السيدات المشاركات في التمثيل، متسائلة: هل أرادت المخرجة من خلال طمس وجوه الممثلات، وعدم إظهارها، القول إنهن خائفات من المجتمع، أم إرسال رسالة بأن المرأة ممنوعة من المشاركة في الإخراج، والتمثيل السينمائي؟! لكنها أبدت إعجابها بالاستخدام الموسيقي وتوظيفه في الفيلم، حيث كانت الموسيقى في بداية الفيلم صاخبة لشوارع جدة مساء، لتنخفض في نهاية الفيلم مع تغير المشاعر من الفرح إلى الحزن.
وشهدت الحلقة حصول الفيلم الروائي القصير»آيس كريم» للمخرج محمد علي باشا على أعلى درجة منذ بداية المهرجان حتى الآن، كما حقق فيلم «سعدية» 73 درجة من مائة، رغم بساطته ورمزية فكرته، ما دفع لجنة التحكيم للإشادة بالفيلم ومخرجه، لكن كانت نقطة ضعفه عدم وضوح بعض المشاهد بشكل جيد.
وانتقدت لجنة التحكيم الفيلم الثالث الذي ينتمي إلى فئة الأفلام الروائية الطويلة، وامتد مدة ساعة وربع، وحمل اسم «المؤسسة» للمخرج فهمي فرحات، ويحكي عن قصة الاختلاط بين الرجال والنساء في مواقع العمل. وأشارت إلى أن ما عرض لا ينتمي إلى السينما، بل هو حلقة تلفزيونية مطولة، بتمثيل ضعيف، وإخراج أضعف، وإضاءة خافتة.
ووصف عضو اللجنة عبدالإله السناني «المؤسسة» بأنه حلقة بايلوت لمسلسل تلفزيوني مطول فشل منتجه في الحصول على تعميد، فحوله إلى فيلم، وشارك به في المهرجان. وأكدت المنصور أن المخرج بالغ في الإطالة. وأبان الحربي أن الفيلم فكرته جيدة، لكن الأداء التمثيلي فيه مسرحي وتلفزيوني أكثر منه سينمائي.
ودافع مدير المهرجان ممدوح سالم عن الأفلام المشاركة، مؤكداً ل»الشرق» أنه لو طبقت القواعد المهنية على الأفلام المختارة لما تبقى سوى عشرة من أصل مائة فيلم متقدم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.