«هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    نزاهة تتسلم مواطناً مطلوباً دولياً في قضايا فساد من روسيا    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    كابوس نيشيمورا !    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حضور نسائي طاغي في اليوم الثالث لمهرجان الفيلم السعودي السينمائي
مدير المهرجان يدافع عن الاختيارات
نشر في الندوة يوم 14 - 05 - 2012

حفل اليوم الثالث في مهرجان الفيلم السينمائي السعودي الذي تستضيفه الرياض من الفترة من 10 إلى 23 مايو مساء أمس الاول بعرض ثلاثة أفلام ذات صبغة نسائية مشاركة وفكرة.
وكانت البداية مع فيلم 30 سنة وأنت طيب للمخرجة هوزان بادواد وكان أول فيلم لامرأة سعودية يعرض في المهرجان وحصل على نتيجة سبع وأربعين ونصف من مائة ، ودار جدال طويل حول الفيلم حيث أجمع أعضاء لجنة التحكيم المكونة من عبدالإله السناني وهيفاء المنصور وخالد الحربي وضيف الحلقة المخرج الشاب ضيف الحارثي ومدير المهرجان ممدوح سالم على أن فكرة الفيلم كانت جيدة ولكنه ملء بالعيوب بدء من الإضاءة مرورا بتحريك اللقطات والتمثيل وإنتهاءا بالإخراج.
وأشارت المخرجة هيفاء المنصور إلى أن الفيلم يظهر سريالية المجتمع السعودي من خلال إخفاء وجوه السيدات المشاركات في التمثيل بسبب تحفظ المجتمع، لكنها أبدت إعجابها بالاستخدام الموسيقي توظيفها في الفيلم حيث كانت الموسيقى في بداية الفيلم صاخبة لشوارع جدة مساء لتنخفض في نهاية الفيلم مع تغير المشاعر من الفرح إلى الحزن.
وشهدت الحلقة حصول الفيلم الروائي القصير” ايس كريم” للمخرج محمد علي باشا على أعلى درجة منذ بداية المهرجان حتى الآن منحت لفيلم سينمائي سعدية حيث حقق الفيلم 73 درجة من مائة رغم بساطة الفيلم ورمزية فكرته ، ممادفع لجنة التحكيم للإشادة بالفيلم ومخرجه وكان نقطة الضعف عدم وضوح بعض المشاهد بشكل جيد.
وانتقدت لجنة التحكيم الفيلم الثالث الذي يتنمي لفئة الأفلام الروائية الطويلة وامتد لمدة ساعة وربع وحمل اسم “ المؤسسة “ للمخرج فهمي فرحات ويحكي عن قصة الاختلاط بين الرجال والنساء في مواقع العمل.
وأشارت لجنة التحكيم إلى أن ماعرض لاينتمي للسينما إطلاقا بل هو حلقة تلفزيونية مطولة بتمثيل ضعيف وإخراج أضعف وإضاءة خافته.
بل أن عضو لجنة التحكيم عبدالإله السناني وصف فيلم “ المؤسسة “ بأنه حلقة بايلوت لمسلسل تلفزيوني مطول فشل منتجه بالحصول على تعميد فحوله لفيلم وشارك به في المهرجان.
وأكد المخرجة هيفاء المنصور إلى أن المخرج بالغ في إطالة الفيلم وقال يمكن أن نقول له بهجتنا العامية “ المخرج مغط الفيلم”. وأبان الفنان خالد الحربي أن الفيلم فكرته جيده لكن الأداء التمثيلي فيه مسرحي وتلفزيوني أكثر منه سينمائي.
بدوره دافع مدير المهرجان ممدوح سالم عن الأفلام المشاركة، مؤكدا لو أنه تم تطبيق القواعد المهنية على الافلام المختارة لما تبقى سوى عشرة افلام فقط، مشددا على أن النسخ المقبلة ستشهد تطورا كبيرا في عملية الاختيار ونضج المواهب المشاركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.