فاجأني كمُّ العتب الذي تلقيته من جراء الدفاع عن المبتعثين بعد الاتهامات التي طالتهم مؤخراً، وخصوصاً أن هؤلاء الشباب هم أبناؤنا وبناتنا، واتهامهم هو بالتالي اتهام لنا بالتقصير في تربيتهم، وعدم متابعتهم. وكان ما أجبرني على التصدي للاتهامات هو أنني كنت مبتعثاً في يوم من الأيام، وأعلم أن آخر ما يريده طالب العلم في الغربة هو أن يتهمه أحد في أخلاقه، وخصوصاً إذا كان هذا «الأحد» شخصاً يكنُّ له الكثير من الاحترام والتقدير. المثير للسخرية هو أن «العاتبين» يعترفون بخطأ ما حصل من رمي التهم بلا دليل ودون تثبُّت، ولكنهم يرون أهمية عدم نقد من تعجل بشائعة التهمة بسبب شعبيته بين الناس، وهذه لعمري معضلة. الرسالة التي أرى أنه من المهم أن تُقال، وأظن غيري كررها مئات المرات، وأكدها كثير من العلماء المعتبرين، هي أن نقد سلوك الإنسان المتدين ليس نقداً للدين، وأن كلاً يؤخذ من كلامه ويُرَدُّ إلا سيد البشر، فمن غير المعقول أن يطلب منك أن ترى الخطأ واضحاً في رابعة النهار وتحجم عن القيام بدورك حتى لا تُتَّهم بأنك ضد الدين ذاته؛ فلا عصمة لأحد؛ فما بال بعضهم يبدو وكأنه يريد تكريس هذا المفهوم؟! قلتُ لكثير ممن تحدث معي في الأمر إنني وطوال تاريخي مع الحرف لم أنتقد أياً من علمائنا الذين يشار إليهم بالبنان، لا لأنهم معصومون من الخطأ، ولكن لأنهم متعمقون في فَهْم الدين، ويدركون المقاصد الشرعية، ولا يتعجلون في الحديث قبل التثبُّت، وأهم من هذا كله أنهم يدركون خطورة الفتوى غير المؤصلة تأصيلاً فقهياً صحيحاً؛ لذا فهم لا يقعون في كثير من الأخطاء التي يقع فيها غيرهم من طلاب العلم، وهذا ما حصل في قضية المبتعثين، فلم نسمع اتهاماً واحداً يساق ضد أبنائنا، بل على العكس رأينا الشيخ عبدالله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء يتحدث عن الابتعاث والمبتعثين بإيجابية، ويحسن الظن بشبابنا، ويدعو لهم بالتوفيق والسداد؛ حتى يتمكنوا من اكتساب العلوم والمعارف، ويعودوا إلى الوطن لخدمة وطنهم وإخوانهم، وهذا لعمري ما يحتاج إليه من تغرب وعانى المشاق لطلب العلم. إن الشيء الذي أريد تأكيده هو أننا لم ننتقد الشخص الذي نشر التهمة ضد المبتعثين لذاته، وإنما انتقدنا الفعل الذي قام به، وكنا سنفعل الشيء نفسه مع أي كان خارج نطاق التصنيفات الفكرية. من الواضح أن هناك حساسية من نقد شخصيات معينة أياً كانت أخطاؤها؛ وهذا يجعل كثيراً من الإعلاميين يُحجم عن نقد أخطاء واضحة خشية الدخول في متاهات يرى أنه في غنى عنها، وهذا يراكم الأخطاء، ويُصعِّب من حلها في المراحل اللاحقة، لكنه الواقع الذي نعيشه على أي حال. وختاماً، نتمنى أن يتم الفصل بين شخصية من يقع عليه النقد، بوصفه إنساناً غير معصوم، والسلوك الخاطئ ذاته، الذي يجب ألا يكون هناك محاذير من نقده تحت أي ظرف؛ لما لذلك من إيجابيات لا تخفى على أحد. فاصلة: «لا كهنوتية في الإسلام».