بناء على المرئيات الثقافية ل(متلون!) المذكورة في المقالتين السابقتين فلا مناص من وصمه حتى هذه النقطة بأنه نصير قضايا النساء، والحقيقة إنه كذلك، غير أنه يجب القول إن موقفه المناصر هذا عرضة للتغير في أية لحظة. فهو لا يضره التلون ثقافياً، ولا يضيره التملص سلوكياً، من حيث إنه عربي الهوى والهواء والأهواء، فثقافته المتأخرة غنية بما من شأنه امداده بالقدرة (الثقافية!) على أن يتلون تملصاً أو يتملص تلونا ولهذا فلسان حاله لا يفتأ يردد عبارة: إنهم على حق كانوا..؟ ومن هم أولئك..؟ إنهم هؤلاء الذين أبدعوا في صياغة (الحكمة البيولوجية) المؤكدة لحقيقة أن: (العرق دساس!)، فحقاً أنهم قد قالوا الحق، حيث أعلنوا على رؤوس الأشهاد ما ينفي عنه تهمة اقترافه لأي ذنب البتة. فلا غرو أن يُقدِّر للشاعر المعري لحظة ألمه حيث قال: (هذا ما جناه علي أبي...)، والأب هنا هو الثقافة، إذن فهي الثقافة التي زودت (متلون) بمجاديف التلون قفزاً كالنحلة بين الألوان، لاسيما منها الأبيض والأسود. وبشراكم فلقد تذكر (متلون) عذراً ثقافياً آخر يبرر له أن يغرق بأطياف الألوان إلى حد عمى الألوان!، ويتمثل هذا العذر في عاملي (التشبه والاقتداء).. على غرار (فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم..)، ولم لا؟! ألا تحث طرائق التربية ومناهجها التطبيقية (الممجوجية!) أقصد النموذجية.. على الإقتداء بأبطال التراث على (علاته؟!). بل من يستطيع أن يذكر منهجاً دراسياً واحداً من شأنه منْح الطالب فرصة التفكير لذاته بذاته، فلا يتخمه ليلجمه تلقينا بالإجمال المبهم، فيحرمه بالتالي من فضيلة منهج الاستقراء المفهم؟!.. فلا عجب أن يقبع اعتقاد (متلون هذا!) خلف (الكواليس النفسية) من كيانات الجميع.. كياناتكم!عليه وممارسةً لحقه الثقافي في اختيار ما يعجبه من الألوان، ف(متلون) يرى هنا أن النساء على أربعة ألوان.. يقصد أنواع! فثمة وجه شبه بينهن وعلامات الجمع والطرح والقسمة والضرب..! فهناك امرأة مثل علامة الجمع تجمع بالحب مالا يجمعه إلا الحب. إنها علامة جمع من حيث إنها لا تجمع القلوب مع القلوب وتؤلف بينها فحسب بل أيضا تجمع بين حسن الصفات وجميل الشمائل. فلديها قدرة خارقة على جمع شمل أفراد عائلتها، ونزع فتيل الخلافات العائلية، فلا عجب أن يجمع الجميع على حب علامة الجمع هذه. وهناك نساء لا يشبههن سوى علامة الطرح، حيث تجد الواحدة منهن طريحة الفراش كسلا..، فعلامة الطرح هذه تثير علامات الإعجاب بحق وحقيق، فما أن يطرح الرجل على أسماعها مشاعر (نقدية!) إلا وتسارع بطرح (طرْحتها!) أرضاً، هاجمة عليه طارحة به أرضاً هو الآخر، بجانب الطرحة المطروحة هي الأخرى!. إنها علامة طرح للامتنان، فمهما طرح الرجل في جيبها من العطاء فلن تطرح على مسامعه كليمة من الشكر. فكل شيء في عين علامة الطرح هذه قد طرحت منه البركة، أي ناقص في ناقص، ومن ضمن ذلك وزنها، رغم أنف وجهة نظر الميزان. في المقابل فهناك نوع من النساء هو أقرب إلى علامة القسمة، وعلامة القسمة هذه أبلغ دليل على أن الزواج فعلا هو قسمة ونصيب، فكما يكون الزواج قسمة عادلة فقد يكون قسمة ضيزي، وفي حال كانت الحال القسمة الأخيرة هذه، فأتمنى لك النجاح في حال قررت الزواج من أخرى، مع أنني أعلم علم اليقين بأن طرحك لهذه الفكرة في فكرك ليس سوى مجرد فكرة مطروحة خيالاً، ومن يدري فقد تتحقق ما دام أنه لا يحول دون تنفيذها سوى (خرط القتاد!).. أقصد (الشهادة) طرحاً لرأسك على عقبك على يد (علامة الطرح) المعنية..أما النوع الأخير من النساء فهي علامة الضرب.. وعلامة الضرب النسائية هذه يُضرب بها المثل في ضرْب الكف على الكف تحسراً على لا شيء..، إنها علامة ضرب «تضرب فتبكي، فتسبق وتشكي!»، بل هي مخترعة المثل القائل: «ضرب الحبيب كأكل الزبيب!»، تبريراً لضربها لضغط الرجل بمعدل السكر لديه، مما يدفع به إلى الإضراب عن الأكل والنوم، فتضطرب منه الصحة، وفي النهاية يضرب قلبه (شوطا!) ليموت. وحتى بعد أن يموت فهي لا تتركه وشأنه من حيث إنها لا تؤمن بأن «الضرب في الميت حرام».. إنها علامة ضرب تضرب الحبة بالحبة بطريقة رياضية عجيبة ناتجها (قبة!)، ومع هذا النوع من علامات الضرب لا يملك الفرد سوى ترديد (اللهم على الظراب والآكام!)، فلمثلها ضُربت الكف على الكف تحسراً، و(الخمس بالخمس) تضورا، و«الأخماس بالأسداس».. بالآلاف.. بالملايين.. تأسفا.. .. ختاماً إن تكن النساء علامات رياضية، فماذا عن الرجال يا متلون..؟!.. حسنا الرجال هم (الآهات الحاسبة.. أقصد.. الآلات!).