السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تحت رعاية ولي العهد.. انطلاق أعمال المؤتمر السنوي العالمي الثامن والعشرين للاستثمار في الرياض    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    نهاية الطفرة الصينية !    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عادل بن محمد العُمري *
واجب المواقع الدعوية في ترسيخ مفهوم الوسطية
نشر في الجزيرة يوم 25 - 03 - 2011

الإسلام في أيامنا هذه أحوج ما يكون إلى من يحسن عرضه على الناس والدعوة إليه بالحكمة والموعظة الحسنة، وجوهر ذلك الاعتدال والوسطية في الخطاب، والحرص على كسب العقول والقلوب، وذلك لا يتأتى إلا بالعلم وبالعلماء وبالمثقفين والمفكرين، وبالابتعاد عن الجهلة وأدعياء العلم والمتطرفين المتشددين الذين يتبنون الآراء المسبقة؛ لإرغام الناس على الأخذ بها، والذين لا يرون من الألوان إلا لونين فقط إما أبيض وإما أسود، ولا يعترفون بأن هناك ألوانًا أخرى، فالغالي المتطرف: هو الذي لا يؤمنُ إلاَّ بنفسه، ولا يرى إلا أمراً واحداً من أمرين، إما أن يعيش فوق رؤوس الناس وإما أن يُدفن، ولا يرى أن هناك أمرًا ثالثًا بإمكانه أن يختاره، وهو أن يعيش مساويًا للناس له ما لهم وعليه ما عليهم، وللأسف هذا شأنُ كلِّ متطرفٍ في الدين أو السياسة، أو في أي موقفٍ آخر من مواقف الحياة.
وإذا أرادت المواقع الدعوية أن تُرسِّخَ مفهوم الوسطية بين الناس أن تعيَ مثل هذه الأمور جيداً، وأن تقف وراء كلِّ المحاولات التي يبذلها المتطرفون الذين لا يرون العالم إلا من خلال مناظيرهم الضيقة؛ لإقصاء من يخالفهم الرأي أو الفهم، ولو كان على ملتهم ودينهم، وحجتهم في ذلك نصوص مبتورة عزلوها عما سبقها ولحقها، وتمرَّسوا وراءها فلم يعرفوا لها علة ولا مناسبة، أو أقوال لمن سبقهم يتعصبون لها دون إدراك لملابساتها، أو الظروف الموضوعية التي قيلت فيها، وإنما هو تعصبٌ وتقليدٌ واتِّباعٌ أعمى.
إنني أطالب المواقع الدعوية -أولاً- وبلا استثناء إلى المعالجة الجادة لموضوع التطرف بكافة أنواعه، فالحاجة إلى معالجة هذا الأمر عند المسلمين أوجب, وإلحاحها أشد؛ ذلك لما عرَضَ المسلمين له من ويلات، ولما تعرضوا بسببه من جنايات على كتاب ربهم، وعلى سنة نبيهم -صلى الله عليه وسلم-، بل وعلى شخص نبينا الكريم - صلى الله عليه وسلم.
ولقد أتاح المتطرفون الفرصة للغرب استغلالَ ظاهرة التطرف الإسلامي؛ لكي يطلقَ تعبيرات ومصطلحات مختلفة تجاه المسلمين ودينهم، وهذه التعبيرات هي جزء من محاولة إلصاق تهم التطرف والإرهاب والأصولية؛ لتشويه صورة الإسلام والمسلمين في نظر العالم الغربي، لاسيما مصطلح الأصولية الذي شاع بشكل كبير في الوقت الحاضر بدلالته الغربية، فأُخذ الكثرة بخطأ القلة، وعُمم شطط المشتط على إحسان المعتدل البريء، والإسلام إنما جاء لسعادة البشرية وليس لشقائها وجاء ليبني لا ليهدم, وجاء ليجمع لا ليفرق.
ومن الأمور المهمة التي يجب على المواقع الدعوية إبرازها لترسيخ مفهوم الوسطية: عدم الخوف من ثقافات الآخرين، فثقافتنا الإسلامية ثقافة قوية ومتينة، واثقة من نفسها، لم تخشَ التلاقح مع الثقافات الفارسية واليونانية والهندية، وغيرها من الثقافات السائدة في القرن التاسع الميلادي، وقبل هذا التاريخ، والتعارف والتعاون بين الشعوب سمة أساسية من سمات الإسلام الحنيف، وليس أدل على هذا من بلاغة القرآن الكريم، فلو نظرنا في سورة الحجرات، لوجدنا أن المولى تبارك وتعالى يقول: {يَآ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَّأُنْثى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوْبًا وَّقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوْا}، فالالتقاء بين الأمم والشعوب؛ لمزيد من التفاعل والتواصل الحضاري.
كذلك من الأمور المهمة الواجب على المواقع الدعوية إبرازَها: أنَّ من وسطية هذا الدين عدم إكراه الناس على الدخول فيه، قال تعالى: {لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى} يقول السِّعدي في تفسيره: «هذا بيان لكمال هذا الدين الإسلامي، وأنه لكمال براهينه، واتضاح آياته، وكونه هو دين العقل والعلم، ودين الفطرة والحكمة، ودين الصلاح والإصلاح، ودين الحق والرشد، فلكماله وقبول الفطرة له، لا يحتاج إلى الإكراه عليه؛ لأنَّ الإكراه إنما يقع على ما تنفر عنه القلوب، ويتنافى مع الحقيقة والحق، أو لِمَا تخفى براهينه وآياته».
كذلك على المواقع الدعوية أن تشتغلَ بالمهمات من الأمور، فتوسِّع دائرة عملها إلى العدالة الاجتماعية، والتي هي جزءٌ من الدين، فعليها أن تساعد في حل المشكلات التي تواجه المجتمع من داخله وتؤثر على توجهات الشباب وانحرافهم، ومن أهمها: التخلف، البطالة، الجهل، الفقر، أمية الكلمة والرقم والحاسوب، غياب القدوة الحسنة، فوضى اضطراب ساحة الإفتاء، تغوّل التطرف، الانهزام الداخلي المؤدي للانحراف، فهذه الأمور وأمثالها مما ينافي الوسطية والاعتدال.
ومن الأمور المهمة -أيضاً- بيان أنَّ اليسر والسماحة من خصائص الشريعة الإسلامية؛ لأن الله تعالى أراد للشريعة الإسلامية أن تكون شريعة عامة للناس كافة في جميع أنحاء المعمورة، فاقتضى ذلك أن يجعل الله فيها من اليسر والسماحة والتخفيف ما يلائم اختلاف الناس وطبائعهم، في مختلف الأزمان، وتباين البقاع، حتى يكون تنفيذها بين الأمة سهلاً ميسوراً، ولا يتأتى ذلك إلا إذا انتفى عنها التشديد والإعنات عن عائشة قالت: «مَا خُيِّرَ رَسُولُ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- َ بَيْنَ أَمْرَيْنِ إِلَّا اختَارَ أَيْسَرَهُمَا», قال ابن عبدالبر:»في هذا الحديث دليل على أن المرء ينبغي له ترك ما عسُرَ عليه من أمور الدنيا والآخرة، وترك الإلحاح فيه إذا لم يضطر إليه، والميل إلى اليسر أبداً؛ فإن اليسر في الأمور كلها أحب إلى الله ورسوله».
ولأنها شريعة الفطرة، وفي فطرة الإنسان حب اليسر والرفق والسماحة، والنفور من الشدة والإعنات؛ فإن طبيعة البشر العادية تنفر من التشديد ولا تحتمله.
ولأن هذه الأمة أمة وسط في جميع المجالات؛ لأن السماحة في الشريعة تعني سهولة التكليف والمعاملة في اعتدال، فهي وسط بين التضييق والتساهل، وهذا راجع إلى معنى الاعتدال والعدل والتوسط بين طرفي الإفراط والتفريط، كما قال تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا}،كما وُصفَ بذلك نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في التوراة والإنجيل:{وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ}، قال ابن كثير: «أي أنه جاء بالتيسير والسماحة، وقد كانت الأمم التي قبلنا في شرائعهم ضيق عليهم، فوسع الله على هذه الأمة أمورها وسهَّلَها لهم».
كذلك على المواقع الدعوية التعاون مع العلماء في إبراز فقه التيسير في الشريعة الذي كان عليه السلف، يقول عمر بن إسحاق: «لَمَنْ أدركت من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أكثر لمن سبقني منهم؛ فما رأيت قوماً أيسر سيرة ولا أقل تشدّداً منهم»، وقال سفيان بن عيينة: « الفقه رخصةٌ من ثقة، فأما التشديد فيحسنه كلُّ أحد»، وقد قال أحد العلماء: «إذا قلَّ علمُ الرجل كثُرَ احتياطُه».
وللأسف حين يفهم البعض أن ما يُروى عن بعضِ العلَماءِ من كرَاهةِ تتبُّعِ الرُّخص أنهم يقصدون التيسير على الناس في الفتوىِ، وليس كذلك؛ بل قصد كثير من العلماء: ذمَّ الرُّخصُ الَّتِي تستحلُّ ما حرَّم الله ورسولُه.
أما الرخص المبنيَّة على الدليل الشرعي بقول أحد العلماء المجتهدين ظنَّاً منه أنه القول الصواب فلا يعدُّ ذلك من تتبع الرخص، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إن الله يحبُّ أن تؤتى رخصُه» أخرجه أحمد وغيره وسنده صحيح كما قال الألباني.
وقد سئل الشيخ محمد بن عثيمين عن الأخذ من المفتي إذا تساوى عنده المفتيان في العلم والدين؟، فقال:»قال بعض العلماء: يتبع الأحوط وهو الأشد، وقيل يتبع الأيسر، وهذا هو الصحيح؛ أنه إذا تعادلت الفتيا عندك، فإنك تتبع الأيسر؛ لأن دين الله -عز وجل- مبنيٌّ على اليسر والسهولة، لا على الشدة والحرج».
وبعض الناس ينسب للإمام أحمد أنه قال: «من تتبَّع الرخص فقد تزندق»، وهذا ليس بصحيح، بل الصحيح أن الإمام أحمد سئل عمن أحلَّ النبيذ المسكر على مذهب، وأحلَّ المتعة على مذهب، فقال: «من تتبع الرخص فسق»، قال الشيخ محمد بن عثيمين في لقاء الباب المفتوح: «فالبعض يبالغ ويقول: من تتبع الرخص تزندق».
* محاضر في جامعة القصيم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.