سوق الأسهم السعودية ينهي تعاملاته باللون الأحمر خاسرا 13 نقطة    ملاذ للتأمين "الراعي الرئيسي" لمنتدى مستقبل العقار 2025    مسؤولة أوروبية: لا عودة مكثفة للاجئين السوريين    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    20 فعالية مصاحبة لرالي حائل    آل حسن نائبا لعربي المبارزة    حرس الحدود ينقذ طفلا سودانيا من الغرق في عسير    انكماش نشاط قطاع التصنيع في الصين    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"اللُّحمة الوطنية عقلٌ يُنير، ووطنٌ يزدهر"    الذهب ينخفض بضغط من ارتفاع الدولار وترقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي    البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    "التعاون الإسلامي" يؤكد دعمه لصمود الشعب الفلسطيني في أرضه ويرفض محاولات التهجير القسري    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    «السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    9 جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    تقنية الطائف تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    الجمعان ومستقبل النصر    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    السعودية باختصار    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    ولاء بالمحبة والإيلاف!    أمير القصيم يوجّه بتسمية قاعة في غرفة المنطقة باسم رجل الأعمال الزويد    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واجب المواقع الدعوية في ترسيخ مفهوم الوسطية
نشر في الندوة يوم 02 - 10 - 2011

ميَّز الله تعالى هذه الأمة بالوسطية :(وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا), والوسطية كلمة جميلة , ومصطلحٌ رائع , ويستطيع كلُّ واحدٍ منا أن يدعيها , لكنها في الحقيقة ليست مجرد كلمةٍ تقال , أو مصطلحٍ يُدَّعى ؛ بل هي ممارسة وتطبيقات لها أبعادها العلمية والعملية , وبخاصة أننا نعيش في مرحلة زمنية صعبة تحتاج منا إلى كثيرٍ من التروي والمراجعات الجادة المستندة للأدلة والبراهين النقلية والعقلية.
والإسلام في أيامنا هذه أحوج ما يكون إلى من يحسن عرضه على الناس والدعوة إليه بالحكمة والموعظة الحسنة , وجوهر ذلك الاعتدال والوسطية في الخطاب , والحرص على كسب العقول والقلوب , وذلك لا يتأتى إلا بالعلم وبالعلماء وبالمثقفين والمفكرين , وبالابتعاد عن الجهلة وأدعياء العلم والمتطرفين المتشددين الذين يتبنون الآراء المسبقة ؛ لإرغام الناس على الأخذ بها ، والذين لا يرون من الألوان إلا لونين فقط إما أبيض وإما أسود , ولا يعترفون بأن هناك ألوانًا أخرى , فالغالي المتطرف : هو الذي لا يؤمنُ إلاَّ بنفسه , ولا يرى إلا أمراً واحداً من أمرين ، إما أن يعيش فوق رؤوس الناس وإما أن يُدفن ، ولا يرى أن هناك أمرًا ثالثًا بإمكانه أن يختاره ، وهو أن يعيش مساويًا للناس له ما لهم وعليه ما عليهم ، وللأسف هذا شأنُ كلِّ متطرفٍ في الدين أو السياسة , أو في أي موقفٍ آخر من مواقف الحياة.
وإذا أرادت المواقع الدعوية أن تُرسِّخَ مفهوم الوسطية بين الناس أن تعيَ مثل هذه الأمور جيداً , وأن تقف وراء كلِّ المحاولات التي يبذلها المتطرفون الذين لا يرون العالم إلا من خلال مناظيرهم الضيقة ؛ لإقصاء من يخالفهم الرأي أو الفهم , ولو كان على ملتهم ودينهم، وحجتهم في ذلك نصوص مبتورة عزلوها عما سبقها ولحقها ، وتمرَّسوا وراءها فلم يعرفوا لها علة ولا مناسبة ، أو أقوال لمن سبقهم يتعصبون لها دون إدراك لملابساتها , أو الظروف الموضوعية التي قيلت فيها , وإنما هو تعصبٌ وتقليدٌ واتِّباعٌ أعمى.إنني أطالب المواقع الدعوية أولاً وبلا استثناء إلى المعالجة الجادة لموضوع التطرف بكافة أنواعه , فالحاجة إلى معالجة هذا الأمر عند المسلمين أوجب, وإلحاحها أشد؛ ذلك لما عرَضَ المسلمين له من ويلات , ولما تعرضوا بسببه من جنايات على كتاب ربهم , وعلى سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم , بل وعلى شخص نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم.
ولقد أتاح المتطرفون الفرصة للغرب استغلالَ ظاهرة التطرف الإسلامي ؛ لكي يطلقَ تعبيرات ومصطلحات مختلفة تجاه المسلمين ودينهم ، وهذه التعبيرات هي جزء من محاولة إلصاق تهم التطرف والإرهاب والأصولية ؛ لتشويه صورة الإسلام والمسلمين في نظر العالم الغربي، لاسيما مصطلح الأصولية الذي شاع بشكل كبير في الوقت الحاضر بدلالته الغربية، فأُخذ الكثرة بخطأ القلة , وعُمم شطط المشتط على إحسان المعتدل البريء , والإسلام إنما جاء لسعادة البشرية وليس لشقائها وجاء ليبني لا ليهدم, وجاء ليجمع لا ليفرق.
ومن الأمور المهمة التي يجب على المواقع الدعوية إبرازها لترسيخ مفهوم الوسطية : عدم الخوف من ثقافات الآخرين , فثقافتنا الإسلامية ثقافة قوية ومتينة , واثقة من نفسها، لم تخشَ التلاقح مع الثقافات الفارسية واليونانية والهندية، وغيرها من الثقافات السائدة في القرن التاسع الميلادي، وقبل هذا التاريخ , والتعارف والتعاون بين الشعوب سمة أساسية من سمات الإسلام الحنيف، وليس أدل على هذا من بلاغة القرآن الكريم، فلو نظرنا في سورة الحجرات، لوجدنا أن المولى تبارك وتعالى يقول: (يَآ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَّأُنْثى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوْبًا وَّقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوْا) فالالتقاء بين الأمم والشعوب ؛ لمزيد من التفاعل والتواصل الحضاري.
والحضارة الإسلامية عندما دان العالم لها بالقوة والسيادة، لم تسعَ إلى ابتلاع الآخر , أو فرض هيمنتها على الآخرين , بل على العكس فلو نظرنا إلى هذه الحضارة؛ لوجدنا أن أهم سماتها هو التواصل والتفاعل مع الحضارات المجاورة، فلقد استفادت الحضارة الإسلامية من تراث الإغريق والرومان، فقد تمَّ ترجمة مؤلفات أرسطو وطب أبقراط وهندسة أقليدس، ثم أبدع العالم المسلم من قريحته الفكرية وأضاف إلى هذه الأفكار أفكارًا أخرى , وظهرَ طبُّ ابن سينا ويتمثَّلُ ذلك في كتاب “القانون” في الطب , ومن خلال الترجمة ونهوض العلوم الطبيعية العربية في العصر العباسي , وفي عصر الخليفة المأمون على وجه الخصوص، رغم بطء التلاقح بين الحضارات والثقافات القديمة لبطء الاتصالات , فلم تسعَ الحضارة الإسلامية إلى ابتلاع الحضارات المجاورة، أو إقصاء ثقافات الآخرين. وليس معنى ذلك التواصل : التخلي عن الثوابت العقدية , والقِيَم الأخلاقية التي هي أخصُّ خصائص ثقافتنا الإسلامية , أو المطالبة بالإيمان بثوابت الآخرين ؛ لكن المقصود أن لا نُقصي الآخر , ولا نحترم ثوابته وثقافته التي يؤمن بها ، ومن هنا تكون أرضية الحوار أرضية بناءة لمزيد من التلاقي والتلاقح بين الشعوب والحضارات. كذلك من الأمور المهمة الواجب على المواقع الدعوية إبرازَها : أنَّ من وسطية هذا الدين عدم إكراه الناس على الدخول فيه , قال تعالى :(لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى) يقول السِّعدي في تفسيره : “ هذا بيان لكمال هذا الدين الإسلامي، وأنه لكمال براهينه، واتضاح آياته، وكونه هو دين العقل والعلم، ودين الفطرة والحكمة، ودين الصلاح والإصلاح، ودين الحق والرشد، فلكماله وقبول الفطرة له، لا يحتاج إلى الإكراه عليه ؛ لأنَّ الإكراه إنما يقع على ما تنفر عنه القلوب، ويتنافى مع الحقيقة والحق، أو لِمَا تخفى براهينه وآياته “.
كذلك على المواقع الدعوية أن تشتغلَ بالمهمات من الأمور , فتوسِّع دائرة عملها إلى العدالة الاجتماعية , والتي هي جزءٌ من الدين , فعليها أن تساعد في حل المشكلات التي تواجه المجتمع من داخله وتؤثر على توجهات الشباب وانحرافهم , ومن أهمها : التخلف , البطالة , الجهل , الفقر , أمية الكلمة والرقم والحاسوب , غياب القدوة الحسنة , فوضى اضطراب ساحة الإفتاء , تغوّل التطرف , الانهزام الداخلي المؤدي للانحراف , فهذه الأمور وأمثالها مما ينافي الوسطية والاعتدال.
ومن الأمور المهمة أيضاً بيان أنَّ اليسر والسماحة من خصائص الشريعة الإسلامية ؛ لأن الله تعالى أراد للشريعة الإسلامية أن تكون شريعة عامة للناس كافة في جميع أنحاء المعمورة ، فاقتضى ذلك أن يجعل الله فيها من اليسر والسماحة والتخفيف ما يلائم اختلاف الناس وطبائعهم، في مختلف الأزمان ، وتباين البقاع ، حتى يكون تنفيذها بين الأمة سهلاً ميسوراً ، ولا يتأتى ذلك إلا إذا انتفى عنها التشديد والإعنات عن عائشة قالت :«مَا خُيِّرَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم َ بَيْنَ أَمْرَيْنِ إِلَّا اختَارَ أَيْسَرَهُمَا», قال ابن عبدالبر :”في هذا الحديث دليل على أن المرء ينبغي له ترك ما عسُرَ عليه من أمور الدنيا والآخرة ، وترك الإلحاح فيه إذا لم يضطر إليه ، والميل إلى اليسر أبداً؛ فإن اليسر في الأمور كلها أحب إلى الله ورسوله “.
ولأنها شريعة الفطرة ، وفي فطرة الإنسان حب اليسر والرفق والسماحة ، والنفور من الشدة والإعنات ؛ فإن طبيعة البشر العادية تنفر من التشديد ولا تحتمله.
ولأن هذه الأمة أمة وسط في جميع المجالات ؛ لأن السماحة في الشريعة تعني سهولة التكليف والمعاملة في اعتدال ، فهي وسط بين التضييق والتساهل ، وهذا راجع إلى معنى الاعتدال والعدل والتوسط بين طرفي الإفراط والتفريط ، كما قال تعالى: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا) ,كما وُصفَ بذلك نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في التوراة والإنجيل :(وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ) , قال ابن كثير : “ أي أنه جاء بالتيسير والسماحة , وقد كانت الأمم التي قبلنا في شرائعهم ضيق عليهم ، فوسع الله على هذه الأمة أمورها وسهَّلَها لهم “. كذلك على المواقع الدعوية التعاون مع العلماء في إبراز فقه التيسير في الشريعة الذي كان عليه السلف , يقول عمر بن إسحاق: “ لَمَنْ أدركت من أصحاب رسول الله r أكثر لمن سبقني منهم ؛ فما رأيت قوماً أيسر سيرة ولا أقل تشدّداً منهم” , وقال سفيان بن عيينة : “ الفقه رخصةٌ من ثقة , فأما التشديد فيحسنه كلُّ أحد” , وقد قال أحد العلماء : “ إذا قلَّ علمُ الرجل كثُرَ احتياطُه “.
وللأسف حين يفهم البعض أن ما يُروى عن بعضِ العلَماءِ من كرَاهةِ تتبُّعِ الرُّخص أنهم يقصدون التيسير على الناس في الفتوىِ , وليس كذلك ؛ بل قصد كثير من العلماء : ذمَّ الرُّخصُ الَّتِي تستحلُّ ما حرَّم الله ورسولُه. أما الرخص المبنيَّة على الدليل الشرعي بقول أحد العلماء المجتهدين ظنَّاً منه أنه القول الصواب فلا يعدُّ ذلك من تتبع الرخص , وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ إن الله يحبُّ أن تؤتى رخصُه “ أخرجه أحمد وغيره وسنده صحيح كما قال الألباني.
وقد سئل الشيخ محمد بن عثيمين عن الأخذ من المفتي إذا تساوى عنده المفتيان في العلم والدين؟ ، فقال :”قال بعض العلماء: يتبع الأحوط وهو الأشد، وقيل يتبع الأيسر، وهذا هو الصحيح؛ أنه إذا تعادلت الفتيا عندك ، فإنك تتبع الأيسر ؛ لأن دين الله عزوجل مبنيٌّ على اليسر والسهولة ، لا على الشدة والحرج “. وبعض الناس ينسب للإمام أحمد أنه قال :”من تتبَّع الرخص فقد تزندق” , وهذا ليس بصحيح , بل الصحيح أن الإمام أحمد سئل عمن أحلَّ النبيذ المسكر على مذهب , وأحلَّ المتعة على مذهب ، فقال :”من تتبع الرخص فسق”، قال الشيخ محمد بن عثيمين في لقاء الباب المفتوح :”فالبعض يبالغ ويقول: من تتبع الرخص تزندق”.
أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة القصيم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.