تموج الساحة العربية منذ فجر العام 2011 بطوفان ثوري عارم يواجه العديد من الحكومات العربية، فمن مظاهرات محدودة تطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية إلى مد جارف من البشر تتصاعد مطالبه كمرجل يغلي لتصبح المطالب تغييراً شاملاً يقتلع النظام برمته، هذا الانقضاض الشعبي على هيكلية النظم العربية أصبح معدياً بجميع المعايير، فمعظم العواصم العربية اليوم تحتقن. منها ما تحتدم بها مواجهات الكر والفر ومنها ما ترهص النذر بانفجارها، هذه الانتفاضة على الواقع المزري لمعظم المجتمعات العربية، لا تتمتع بالقبول من المستفيدين من ذلك الواقع، فمنهم من يصمها بالفتنة ويبحث عن محركين ومؤلبين أجانب، ومنهم من يدعي بأنها مؤامرة إسرائيلية تهدف لتقسيم الدول العربية لدويلات أصغر بقصد تفتيت الجهود العربية لتحرير فلسطين - إن وجدت - ومن بين هؤلاء من حاول توظيف النصوص الدينية لوصمها بالفتنة النائمة التي لعن الله موقظها أو تلك التي لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة، هذا التوظيف هو أحد العوائق التي يضعها المستفيدون في سبيل مقاومة التغيير، وهو ما يعمي سادة تلك الأنظمة عن رؤية الحقيقة والنهاية المؤلمة. من النظم العربية تلك التي سادت ردحاً من الزمن على نكران حقوق شعوبها، واستأثرت بموارد أوطانهم واعتادت معاملتهم معاملة الرعية الفاقدة للولاية الذاتية، هذه النظم كونت نفسها من برجوازية استعلائية يحيط بها طبقات من المنتفعين والمنافقين والمشاركين بالاستبداد والمكرسين لسلطوية القهر والقمع والتنكيل، منهم أقرباء صاحب السلطان ووزراؤه وأقرباؤهم وأصدقاؤهم ومن لف لفتهم من ذوي المهارة في التبجيل والتدجيل، كل منهم ارتكز على معطيات ذاتية أهلته لموقعه في المنظومة النفعية، فالقريب المحظي والوزير الخبير والفقيه الجليل والإعلامي المطبل والمؤرخ المزور والمفكر المؤدلج، كل فرد من هؤلاء بات عميلاً للنظام يسترزق من بضاعته التي يوظفها لحماية النظام وتمكين سادته من الاستئثار المستدام في مقابل ضمان تدفق المنافع والهبات، هؤلاء هم من يخلق أسطورة السلطان ويقدسونه وهم من يوهمونه برضا الشعب عنه وحبهم له وعندما يثور الشعب، يبحث كل منهم في بضاعته عن علاج أو مسكن يريح قلق السلطان، وعندما لا يجد يلجأ للتبرير كملاذ أخير للخلاص من المسؤولية، وليس هناك تبرير أسهل وأكثر قبولاً من القول بالمؤامرة من الأعداء أو بتحميل الشعب وزر الفتنة التي أوقدها، هذا التبرير هو ما يكرس القناعة الشعبية بأن النظام بات أعمى لا يرى المشكلة الحقيقية، وأكثر ما يثير الناس من هذه التبريرات، تلك التي تستغل النصوص الدينية وتفسرها في سياق يخدم إدانة هبّة الشعب ونضاله. يكثر هذه الأيام ذكر حديث «الفتنة نائمة لعن الله موقظها» وهو حديث مزعوم للنبي صلى الله عليه وسلم ضعَّفه الألباني. ويتسخدمه المؤدلجون في حماية الأنظمة التي تواجه صولة شعوبها، فالفتنة عند هؤلاء هي الاختلاف مع النظام والسعي لإسقاطه، وتوظيفهم هذا المفهوم هو ارتكاء على الدين لخلق وازع يحمي تلك الأنظمة من خطر السقوط، فهم بذلك يدعون الناس لقبول جور السلطان درءاً للفتنة، ويدّعون أن القيام على السلطان لأي سبب هو أمر ضرره أكبر من نفعه، ويسوِّقون في هذا الخصوص اقتباساً لأقوال الفقهاء والعلماء لها نفس المضمون مثل قول مالك: «سلطان جائر سبعون سنة خير من أُمة سائبة ساعة من نهار»، ولكن من يتأمل أقوال هؤلاء، لا يملك إلا أن يجزم بأن الفتنة ليست القيام على السلطان الجائر والذي يسوم الناس فلا تبقى لديهم حيلة، إلا الخروج عليه؛ فالفتنة هي فيما يقود لذلك من الجور والقهر واستلاب حقوق الناس والتغلب على إرادتهم، حتى يوغل الحقد في النفوس ويحتقن الغضب وتتوقد الرغبة في الانتقام، ولو أن ذوي السلطة تنبهوا لذلك استباقاً ووئدوا الفتنة في مهدها بتحقيق متطلبات الشعب من عدالة في الحكم وخدمة في المعيشة ورعاية للمصالح العامة وتنمية للاقتصاد، وقهر للاحتكار والاستئثار لما خرج الناس للشوارع وتكبدوا عناء الانتفاض في وجه السلطة. المؤسف أن المعالجات التي تقدمها تلك الأنظمة البائسة لفك الأزمة بينها وبين شعوبها هي مزيد مما كان السبب في تأجيج غضب الشعوب، فما يردده أركان تلك الأنظمة، هو أن الشعوب مسيَّرة بمخطط تآمري لتمزيق البلاد ومنهم من اتهم الشعب بتناول حبوب الهلوسة، أو الانقياد لأجندات متطرفة، لم يجرؤ أي فرد ينتمي لتلك الأنظمة أن يقول ما هو السبب الحقيقي لثورة الشعوب، ولا يريد أي فرد في تلك الأنظمة أن يقبل المسؤولية ويخرج للناس ويقول أخطأنا، ولم يستبق أي من سادة تلك الأنظمة مطالب الشعوب ويتخلى قبل أن تُهرق الدماء ويسود الدمار، كلهم يساومون حتى آخر لحظة وكلهم يخسر في النهاية والشقي من تكون نهايته دموية ومؤلمة. [email protected]