البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد البكر
س,, ج,, الحاسوب
نشر في الجزيرة يوم 01 - 11 - 2000

* ارغب الحصول على جهاز من القطع الأصلية وان توضح اسماء القطع الممتازة مع تبيين المواصفات لها مثل اللوحة الرئيسية والقرص الصلب والقرص المرن والذاكرة وسعة كل منهما, وقد حددت مبلغا قدره بين 4500 5000 ريال، مع العلم ان عملي سوف يكون الولوج على الشبكة والطباعة وتركيب البرامج, وتقبل جزيل الشكر.
يزيد القصيم
* أتابع زاويتكم الرائعة والحقيقة أن متابعتي لها متقطعة نظرا لعدم معرفتي بالأيام التي تصدر فيها لذا ارجو التكريم باخباري عن ذلك، ثم انني قرأت ذكركم لمواصفات الكمبيوتر المناسبة حالياً واستفدت منها لكني ألاحظ أنك لم تكمل الحديث عن باقي الأجهزة الملحقة بالحاسب مثل الشاشة وأنواعها وحجمها ومثل الفأرة العادية والأخرى المخصصة لتصفح الإنترنت، ومثل لوحة المفاتيح والسماعات وغير ذلك، شاكرا اهتمامك.
هشام المهوس بريد إلكتروني
* أشكركم على ما تقومون به من جهد في هذه الزاوية، ولدي سؤالان ارجو الإجابة عليهما:
1 ارغب في شراء كمبيوتر للاستعمال الشخصي بحيث يكون قابلا للتطوير في المستقبل فما هي المواصفات الجيدة لجميع القطع من معالج وشاشة ولوحة مفاتيح واللوحة الام وموديم وغيرها من القطع الأخرى؟ وسمعت عن برنامج Back Street 1. 4 ارجو أن تعطيني فكرة عن هذا البرنامج,, ومرة أخرى لك كل الشكر والتقدير.
عبدالرحمن طه البار بريد الكتروني
- قبل الاجابة اود التذكير بأن موعد نشر هذه الزاوية كل يومي سبت واربعاء من كل اسبوع, وبالنسبة لاختيار الكمبيوتر ذي المواصفات المناسبة فيمكن اختيار معالج Processor نوع Pentium - 111 منتج شركة Intel. او معالج نوع Athlon منتج شركة AMD وأرى ان المعالج الثاني افضل في الاداء والسرعة, وفي الوقت الحالي كل المعالجات الجديدة بالسوق المحلي لا تقل سرعتها عن 700 MHz, لذلك ستكون الخيار الادنى, وتوجد سرعات بين 750 - 933 MHz, وبالنسبة لاختيار اللوحة الرئيسية Mother Board فيمكن تركيب احدى الأنواع الثلاث - Aopen - MSI Asus ويلزم دعم اللوحة الرئيسية لتقنية Ultra ATA 100 ودعم الذاكرة بسرعة 133 MHz وعن الذاكرة Memory فانه يجب تركيبها بسعة لا تقل عن 128MB نوع Sdram بشريحة واحدة One Slot, وبالنسبة للقرص الصلب Hard Disk فيفضل اقتناء تقنية نقل سرعة دوران 7200RPM بحيث تكون مماثلة لتقنية نقل اللوحة الرئيسية Ultra ATA 100, ومن اشهر شركات تصنيع الاقراص الصلبة هي شركة IBM وشركة Wetern Digital وشركة Seagate وان لا تقل سعة القرص الصلب عن 30 GB, وان كان المستخدم مهتماً ببرامج الالعاب القوية وبرامج الرسوم مثل Autocad فيفضل تركيب بطاقة Voodoo فهي افضل بطاقة, وقد ظهر الموديل Voodoo 5500 الذي يعد افضل منتج لبطاقات العرض, وتأتي بسعة ذاكرة 64 MB.
واما ان كان الاستخدام غير ذلك فيمكن الاكتفاء ببطاقة نوع S3, واختيار مشغل اقراص رقمية DVD - ROM بسرعة 12 x او أعلى ويفضل منتج شركة Creative، وبالنسبة لاختيار بطاقة الصوت فيفضل ان لا تقل عن سلسلة بطاقات Live Value Sound Blaster واختيار مودم Modem نوع U. S robotics او مودم يستخدم منفذ USB والأفضل بهذا المجال مودم نوع Planet ولتصفح الإنترنت بمرونة وسهولة اكثر يمكن اختيار فارة Mouse نوع A 4 Tech ذات الخمس وظائف.
وبالنسبة لشاشات الكمبيوتر فهي كثيرة تتميز بعضها عن بعض بخصائص الا ان بينها فروقات كبيرة في اسعارها لذلك يمكن اختيار الشاشة من إنتاج الشركات التالية: Sony, Samsong, Viewsonic, Aesr, وتعتبر الشاشة بمقياس 17 الحد الادنى، وللاستخدام الاعلى فيمكن اختيار مقاس 19 او بمقاس 21.
يعتبر Back Street Browser برنامج تصفح يسمح بجلب صفحات اي موقع بشبكة الانترنت بكل خصائصه من صور وصفحات لغة جافا واصوات وبعد ذلك يمكن للمستخدم تصفح وقراءة الموقع دون حاجة الاتصال بشبكة الانترنت، ويمكن الحصول على البرنامج من خلال الموقعين التاليين:
http:// softwaresolutions. net
www. download. com.
*****************
* اود الاستفسار عن كيفية انشاء صفحة خاصة على الإنترت، واذا أمكن ان تلدني على كتاب للاطلاع عليه.
موفق وهيب جدة
- سبق طرح موضوع تصميم المواقع من طريقة الإعداد واختيار المضيف وتسجيل الأسماء بعدة حلقات ماضية, لذلك ساختصر إجابة سؤالك, بان الكتب الجيدة بهذا المجال كتاب (علم نفسك فرونت بيج 2000) وكتاب (علم نفسك لغة برمجة HTML 4.0) فهما كتابان جديران بالقراءة, مع اني ارى بأن تصميم الموقع اصبح سهلا للغاية, فإذا كنت تمتلك حساب بريد في Yahoo فما عليك الا الانتقال الى موقع http:// geocities. yahoo. com
وإدخال اسم الدخول للبريد Login Name وكلمة المرور Password وبذلك ستجد الموقع قد قام بحجز اسم بريدك ضمن موقع خاص, كما يقدم موقع Geo Cities التابع لمحرك البحث yahoo برنامجا جديدا يمكن استخدامه بشكل مباشر على الشبكة, وهو يساعد في تصميم شاشة صفحة موقعك بكل سهولة ويكفي رسم ذلك التصميم بالاستعانة بالفارة Mouse الى جانب ادراج بعض الخدمات.
*****************
* انا من اشد المعجبين بهذه المساحة عن الحاسوب وشبكة المعلومات ولدي اقتراح وهو لو تم جمع هذه الاسئلة والاجوبة ووضعها في كتاب ليتم الاستفادة منها لأن المستخدم للحاسب يحتاج لهذه المعلومات من وقت لآخر, ولدي سؤال وهو انني قمت بتحميل برنامج الحماية الشهير Zone alarm وبعد ذلك لم يعد الجهاز قادرا على الدخول في الشبكة وبعد إزالته تمكنت من الدخول فما السبب؟
فهد سعود البهلال الزلفي
- نرحب بمقترحاتك ونسعى باذن الله لتحقيقها, وبالنسبة لعدم القدرة على تصفح المواقع بعد تركيب البرنامج, فأود الإشارة الى ان برنامج الحماية Zone Alarm عند تركيبه لاول مرة فانه سيوقف اي محاولة اتصال مع اي مصدر شبكي سواء داخليا Lan او خارجيا الشبكة الداخلية أو الخارجية، ولذلك يلزمك عند اعطائك رسالة تشغيل برنامج المتصفح, يجب اختيار الأمر Yes
Remember the answer each thim I use this Program.
كما ان برنامج الحماية Zone Alarm يوفر خاصية اغلاق كافة منافذ الارسال والاستقبال اثناء الاتصال بشبكة الانترنت, وذلك بالنقر على ايقونة البرنامج, ثم Lock ولذلك يجب ان يكون الوضع على Unlocked بحيث يسمح لك البرنامج بعملية الارسال والاستقبال.
*****************
* كيف انقل بريدي مكتوب على الاوت لك اكسبرس؟ ولكم جزيل الشكر؟
ريم بريد الكتروني
* لدي حساب في بريد يا هو ولكن عندما أقوم بجلب رسائلي او ارسالها عبر الأوت لوك إكسبرس تصدر لي رسالة فشل الملقم في ارسال الرسالة أو في تلقي البريد؟
خالد الزلفي
* أريد ان استخدم الاوت لوك اكسبريس لحساباتي التي في الهوت ميل والياهو ومكتوب ولكن بقي علي معرفة الملقم للبريد الوارد والصادر؟
أحمد ماجد الرشيدي حائل
* لدي عدة اميلات بريد احدها في صحف وآخر في مكتوب وآخر في هوت ميل وآخر واحد في ياهوو، فكيف اضعها جميعا في الاوت لوك لكي ارسل الرئاسل مباشرة دون الرجوع إلى الواقع المانحة لهذا البريد؟
عبدالله محمد بريد الكتروني
* لدي بريد الكتروني في الياهو والهوتميل ومكتوب والقلعة، وأريد ان يصب جميع الرسائل في بريد واحد أي ان الرسائل القادمة أريدهم ان يأتوا في بريد واحد وهو الهوت ميل على سبيل المثال هل يمكنني ذلك وما هي الطريقة ان وجدت؟ وشكراً.
هدى العلي بريد الكتروني
* هل استطيع استقبال بريد الياهو على الاوت لوك وهل يمكنني استقبال رسائل الياهو على موقعها والارسال من الاول لوك وذلك لكي تحفظ الرسائل على سيرفرها؟
محمد المقيل الرياض
* لدي بريد في ياهو وقمت بتسجيله في الأوت لوك اكسبرس حسب ما شرحتموه في صفحة الانترنت وعندما انتهيت من جميع الخطوات واتصلت بالانترنت قام الاوت لوك اكسبرس بسحب جميع الرسائل الموجودة في بريد ياهو وقمت بالاطلاع عليها ولكنني لاحظت انه لم يعد يستقبل الرسائل الجديدة.
ابو لنا بريد الكتروني
* لدي حساب في بريد ياهو وأريد ان استقبل وأرسل البريد عن طريق أوت لوك اكسبرس؟
خالد محيي بريد الكتروني
- يمكن لمن يمتلك عدة حسابات بريدية من تحويل تلك الحسابات على بريد واحد ويتم ذلك في اغلب المواقع من خلال قائمة خيارات Options والبحث عن التحويل Fprward, وبالنسبة للمشاكل الواردة في الاسئلة السابقة فقد تكون هنالك مشكلة بسيطة مما يجعل البرنامج لا يستقبل تلك الرسائل, لذلك ارجو اعادة التحقق من ادخال الاعدادات بشكل صحيح, وبالنسبة لموضوع تحويل الرسائل على بريد واحد فيمكن وبطريقة افضل اضافة تلك الحسابات البريدية في برنامج Outlook Express لجلب كافة الرسائل دون الحاجة لزيارة الموقع وفتح صفحات بريدها, ويمكن ذلك باضافة عدة حسابات بريدية في البرنامج وجلب كافة الرسائل, وذلك بالانتقال لقائمة (أدوات Tools/ حسابات Accounts ومن قائمة البريد Mail اختيار أمر (إضافة/ بريد Mail/ Add) ثم إدخال الاسم في (اسم العرض) ووضع البريد الوارد في حقل ملقم الوارد Incoming ووضع البريد الصادر في حقل الصادر Outgoing واختيار أمر (التالي Next) وأمر Finish وعند الاتصال بالانترنت يمكن ضغط أمر (إرسال/ تلقي) Send and Receive att أو ضغط مفتاحي CTRL + M لبدء جلب كافة الرسائل من الحسابات المسجلة.
بريد الياهو :
http://mail. yahoo. com/
ملقم البريد الوارد
Pop.Mail Yahoo.com
ملقم البريد الصادر
Smtp.Mail. Yahoo. com.
ومع العلم بأن موقع ياهو Yahoo يستخدم ملقمات اخرى, في المملكة المتحدة لذلك يمكن استخدامه في حال تعذر استخدام الملقمات المذكورة وهي:
ملقم البريد الوارد Pop.mail. yahoo.co.uk
ملقم البريد الصادر Smtp.mail. yahoo. co. uk
بريد مكتوب: www.maktoob. com
ملقم البريد الوارد mira0.maktoob. com.
ملقم البريد الصادر: maktoob.com
وبالنسبة لمن يريد تصفح بريد مكتوب عبر الهاتف الجوال الداعم لخدمة الانترنت (البريد الالكتروني) يجب ضبط عنوان الموقع على: http://wap. maktoob.com
والملقم هو:
mira 1.maktoob.net
وبالنسبة لبريد Hotmail فسوف يقوم برنامج Outlook بشكل تلقائي بوضع الملقمات الخاصة بالبريد.
*****************
ردود سريعة
الاخ ساير العنزي بريد الكتروني:
رجوع الرسالة الالكترونية ترجع لسببين, اما ان العنوان البريدي المرسل إليه خطأ أو يتضمن خطأ في كتابته وبالطبع سوف يتضح ذلك من خلال الرسالة نفسها عند ارجاعها من موقع البريد المرسل إليه, والاحتمال الثاني وهو يحدث في الغالب عند ارسال ملف مرفق ضمن الرسالة, فإن كان صندوق البريد المرسل إليه ممتلئ سترجع الرسالة إلى مصدرها.
الاخت : جميلة بريد الكتروني:
يتم استكمال حقول التسجيل للبريد الالكتروني الجديد في موقع www.hotmail. com. يمكنك النقر على امر, Sing New User وفي موصع www.yahoo. com يتم النقر على امر وبالنسبة لبرنامج Microsoft Chat فيمكن اضافته بالانتقال ابدأ/ اعدادات/ لوحة التحكم/ اضافة إزالة البرامج/ اعدادات Start/settings/ control Panel/Add/ Remove Programs/Windows Setup/ Communications
ثم اختيار برنامج Microsoft CHAT بوضع علامة الصح وضغط أمر موافق OK.
* الأخ: حسين العواد والاخ/ عبدالعزيز الفرهود بريد الكتروني
يفيدان بأنهما قد قاما بتغيير مسمى موقع محافظة الزلفي إلى (شبكة الزلفي) وتم اعادة تصميمه بطريقة افضل, ويرحبان بزيارة القراء الأعزاء للموقع وتقديم الملاحظات والآراء التي من شأنها تطوير الموقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.