مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    «عكاظ» تكشف تفاصيل السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    «ميناء القصيم الجاف» نقلة لوجستية إستراتيجية    مهرجان الخرج للتمور    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    إغراق سفينة حملت رؤساء أمريكا عمداً.. لهذا السبب!    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    "بن مريخان" يحتفي بزواج حبيب    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    النفط يواصل خسائره مع إعلان حالة الطوارئ الوطنية للطاقة الأميريكية    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    أمانة الشرقية تنجز مشروعات تطوير الطرق    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    حائل تطلق برنامج «المراقبين المدربين»    الشيخ إبراهيم بن موسى الزويد في ذمة الله    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    وصية المؤسس لولي عهده    بين الإعلام والتقنية.. حروب بلا أسلحة    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    شهقة ممصولة    «المسابقات» تنهي التحضيرات لانطلاق دوري النخبة    "المطيري": استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة للعبة التايكوندو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    هندسة الحروب بين الشعوب!    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    فرنسا تبدي قلقا كبيرا إزاء «تصاعد» التوترات الأمنية في الضفة الغربية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جديد الثقافة
نشر في الجزيرة يوم 01 - 11 - 2000


الجراد يصور السيد المطيع
* بورتريه للسيد مطيع قصص
* سعود حمود الجراد.
* النادي الأدبي بحائل 1421ه 2000م.
القاص سعود الجراد يستهل مشروعه الأدبي بانتخاب مجموعة قصصية وسمها بعنوان بورتريه للسيد مطيع وهو الأول له في تجربة عقدين من التواصل والعطاء الابداعي.
تقع مجموعة الجراد في نحو 100 صفحة من الحجم المتوسط الصغير جاءت القصص على هذا النحو: بورتريه، بكاء عذال بن برجس، السلف، بكاء، أرق، ثلاثية التعب، حكاية الغراب الأشيب، بعيداً، تقاسيم كنعان، هذيان ابن سيرين الرملي، هروب,,، وصمم غلاف المجموعة الفنان التشكيلي علي الضمادي.
تسيطر على القصص في هذه المجموعة فضاءات الماضي الذي يستعيده الراوي بقدرة عجيبة محاولا في هذا السياق اضفاء طابع المصالحة، والتودد الذي يبقي على الحزن ساكنا في قلوب هؤلاء الشخوص الذين تعج بهم القصص,, فيما القصة الأولى من المجموعة وهي التي تحمل اسم الاصدار تأخذ شكل اللوحة الوصفية التي تبرز فيها التقريرية الحادة التي تبين جملة من التفاصيل المتباعدة لأحداث شتى لا يربطها إلا فضاء العمل الوظيفي الذي يرى الراوي أنه المحرك الرئيسي للشخوص الذين يضيقون ذرعا بالواجب الوظيفي ويمارسون من خلاله شحن الذات بالكثير من المواقف التي تكون فضاء سرديا واحدا يحدد أطر هذا البورتريه الفائق الغرابة.
****************
أدبية الأطام في عامها الثالث
* الأطام دورية .
* النادي الأدبي بالمدينة المنورة.
* العدد السابع 1421ه 2000م.
العدد السابع من اصدارة الأطام الأدبية والتي تصدر عن النادي الأدبي بالمدينة المنورة جاء مشتملا على العديد من الدراسات والابداعات والمقالات.
أعدت هيئة التحرير حوارا مع الأديب والمؤرخ عبدالكريم الجهيمان يتناول فيه الشيخ تجربته مع الصحافة منتصف القرن الماضي,, اضافة الى مداخلات عديدة حول انجازاته في مجال التراث، والقصص الشعبي.
سبق الحوار مع الشيخ الجهيمان بمقدمة لنائب رئيس التحرير الأستاذ محمد الدبيسي اشار فيها الى أن الأطام وفي عددها الثالث تسير نحو تقديم المادة الأدبية والثقافية التي تعد هي الهدف الأهم,
وردت في باب الابداعات قصائد لكل من أحمد عفيف، عبدالرحمن موكلي، محمد نجيم، منصور الجهني وعبدالله الناصر,, وجاءت الدراسات لكل من د, حميد الحميداني، وغالية خوجة، وأحمد السماوي.
وفي حقل الابداعات القصصية يطالع القارئ أربعة نصوص هي: الحفرة لفهد المصبح، ساعة البنج لعبدالرحمن الدرعان، البوابة لفاطمة الرومي، وساد الصمت لطيبة محمد الأدريسي,, فيما جاءت المقالات والمتابعات لكل من عبدالله ابراهيم في عرضه عن كتاب مذكرات كاتب والذي أعده ناصر بن محمد الحميدي,, وضم العدد السابع من الأطام بدراسة نقدية حول تجليات الحرب في الرواية العربية لنبيل سليمان قدمه وعرض عنه عبدالحميد غري حسن.
****************
الخياط في لحظة خرافية
* حارس الأوهام الرمادية رواية
* جمال الخياط.
* المؤسسة العربية بيروت 2000م.
في محاولة لكسر المألوف، والخروج من قمقم العادة السائدة البائدة يطل الروائي البحريني جمال الخياط بعمل روائي جديد يدون فيه هم الانسان وشقائه.
البطل في رواية حارس الأوهام الرمادية مهموم الى درجة الوسواس المؤذي، ومعدم الى حد السؤال والتقاط الحسنة من العابرين في الشارع وحي المحرق وهو المكان الذي تدور فيه أحداث هذه الرواية.
يحاول الراوي البطل أن يقدم للقارئ فكرة جديدة في هذه الأحداث اليومية,, ومن خلال الأسئلة الجريئة والمكاشفة ينبش في فحوى هذه العلاقة التي تتم بين متشرد عاطل وبين مجتمع لا يعبأ بأحد على الاطلاق.
تقع الرواية في نحو 160 صفحة من القطع العادي مقسمة الى ثمانية فصول صمم غلافها الفنان عبدالجبار الغضبان من البحرين,, وأهدى الرواية الى أهل الحي الذي دارت به تفاصيل وأحداث هذا العمل الأول للجمال الخياط.
تحلق الرواية في فضاء السرد العربي المألوف ذلك الذي يغري في وصفه، والتعرف عليه عن قرب,, شأنها في ذلك شأن أي حي عربي يعاني من التناقضات والأوهام والتباين في العلاقة بين طبقات المجتمع لتقترب رواية جمال الخياط من عمل روائي شهير للروائي المغربي محمد شكري هو الخبز الحافي في فضاء تصويري متشابه مع اختلاف في سير الأحداث، وتوجهات البطل نحو الوصول الى كشف حقيقي لزيف الحياة في مثل هذه المدن المتناقضة.
****************
عجيم لا زال يعزف سمفونيته
* مقطع من سمفونية الهم رواية .
* محمد عجيم.
* جدة 1421ه 2000م.
صدرت للقاص محمد عجيم رواية جديدة بعنوان مقطع من سمفونية الهم تعتمد في أسلوبها على الحوار التلقائي المباشر بين الشخوض والذين يصوغون هذه المشاهد والحوارات الشائكة.
الرواية تعتمد في اساسها تكوينا حواريا يتلخص في قال وقالت ، دون أن تأخذ الأحداث بعدها التأثيري في السرد لاقتضابها، وقصر جملتها, تقع رواية مقطع من سمفونية الهم في نحو 150 صفحة , من القطع العادي مسبوقة بإهداء من المؤلف الى شخوص هذا العمل,, والذين يتجاذبون أطراف الهم الاجتماعي وذيوله التي لا تنتهي.
استطاع محمد عجيم أن يورد قبل هذا العمل أعمالا روائية أخرى تصب في نفس هذا الطابع من السرد فقد سبق أن قدم سمفونيات الندك، الغضب، ويعد بالمزيد من هذه المقاطع التي يربطها هذا الرابط العضوي المتكامل، والذي يرى أنه مشروعه الكتابي الذي يصل فيه الى استنتاج معين يسلط الضوء على جملة من القضايا الاجتماعية الهامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.