الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مستحقات نهاية الخدمة    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبد الحفيظ الشمري
جديد الثقافة
نشر في الجزيرة يوم 15 - 10 - 2000


* مرايا ساحلية (سيرة روائية)
* امير تاج السر
* المركز الثقافي بيروت 2000م.
للكاتب السوداني امير تاج السر رؤية اخرى حول الرواية العربية,, اذ قدم سرده الروائي على اساس الماحي تاريخي وسمه بعنوان (مرايا ساحلية) يصف من خلال هذا العمل رحلة حياتية قديمة عاشها بطل هذه المشاهد والذي يعد هو الراوي الحقيقي الذي يتوسع وبشكل ملحوظ في التقاط الحياة النائية في اقاليم عربية كثيرة تسعى الى البحث عن ذاتها من خلال جملة من المعطيات الحضارية لكن ما يتوصل اليه (البطل) في رواية كهذه هو اجابة هامة علىبعض الاسئلة اللاعجة,, لماذا لم نكن اكثر وعيا في فهم العالم حولنا,,؟!,, وهل قدم لنا العالم فرصة الخلاص من شقائنا ولم نحسن استغلالها,,؟ ام تراه هو الذي اشقانا في البحث عن هوية تميزنا,,؟
تاج السر وفي هذا السرد الروائي يمعن في رسم تفاصيل شقائه ,, ليقارب الخيال بالواقع لتعجز عن التعرف ايهما الاقرب في هذا السياق.
تقع رواية (مرايا ساحلية) في نحو (126 صفحة) من القطع العادي ذيلت بمقاطع من مقولات نقدية تشير الى تجربة الروائي امير تاج السر بشيء من الاطراء.
***
مورفو لوجيا الشكلانية الحكائية
* الشكلانية الروسية (دراسة)
* فكتور ايرليخ
* ترجمة: الولي محمد
* المركز الثقافي الدار البيضاء 2000م.
يحاول مترجم كتاب الشكلانية الادبية الروسية ان يقدم لنا صورة واضحة لبعض النظم الثقافية التي يرى انها ترتبط ارتباطا قويا في النظام الايديلوجي الذي ينادي بتطور الخطاب السياسي المبني على هذا الاساس,, في حين ان الشكلانية هي اساس منهجي يمكن لنا ان نستعيد به قدرة الادب على صنع الانسان.
فلا يخرج هذا الكتاب الذي ترجمه الدكتور الولي محمد عن رغبة الاديب في التعرف على عوالم اخرى غير الادب تسهم في بلاغته وتعرض انجازاته,,وخطابته وليحقق وجوده المثالي في المجتمع.
يقع كتاب الشكلانية في نحو (184 صفحة) من القطع العادي قسمه المترجم الى خمسة محاور هي: المفاهيم النظرية، الادب والحياة، بنية البيت الشعري، الاسلوب والبناء، الدينامية الادبية,, وسبق الكتاب بمقدمة للمترجم وذيل بثبت لقائمة للمصادر والمراجع التي اسهمت في تقديم هذا العمل.
الكتاب كما تشير الخاتمة هو رصد لحركة الشكلانية في الخطاب الادبي وهو تتويج للمقولات التي تؤكد انها خطاب مفاهيمي لا يرتبط بالماضي كما هو متوقع دائما نشاط فعلي حاضر يعتمد على الحيوية والقوة الجديدة التي اسقطت العديد من النظم الدكتاتورية وصدمت سواتر الفولاذ وأذابت صقيع الحرب الباردة وتهاوى تحت معولها جدار برلين وتحصينات ايديولوجية اخرى.
***
العجلوني يقرأ السيرة ويدونها
* من مفكرة رجل يحتضر (قصص)
* ابراهيم العجلوني
* المؤسسة العربية للدراسات عمان 1999م
بعد أعمال عديدة يطل الاديب ابراهيم العجلوني على القارىء بمسرحية وقصص قصيرة تتحد برابط عضوي واحد وسمه بعنوان (من مفكرة رجل يحتضر) وهو اسم تحمله اولى القصص في الكتاب,, اذ تدور احداث هذه القصة حول مشهد رجل يحتضر وصديق يدفن فيه أحزانه ولواعجه.
هذه القصة التي حملت اسم المجموعة لم تكن بمستوى السرد القصصي انما اعتمدت وبشكل مفرط على الحكاية والتمثل والاسترجاع الفضفاض,, ذلك الذي لا يراعي قواعد النص السردي,, انما يجنح الراوي الى ارتكاب معضلة البحث عن الذات والزمن من خلال هذا المشهد التراجيدي الذي يجسد سقوط رجل في المقهى في حين ان صديقه يقوم بواجب الصداقة فيما يرقبهم الراوي ويصف بطريقة مترهلة حجم المأساة وزمن المعضلة.
أخذت المسرحية في هذا الكتاب حيزا لا بأس به اذ سيطرت على فضاء المشروع السردي فبلغت الصفحات نحو (150 صفحة) من القطع العادي سبقت المسرحية والقصص بمقدمة من المؤلف وذيلت بقائمة من الاعمال التي صدرت.
***
نورا ترثي رجل الساعات
* الوفاة الثانية لرجل الساعات (رواية)
* نورا أمين
* اصوات أدبية/ القاهرة (مارس) 2000م
عن سلسلة أصوات أدبية والتي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر صدرت رواية جديدة بعنوان (الوفاة الثانية لرجل الساعات) للقاصة والروائية المصرية نورا امين.
تدور تفاصيل هذه الرواية واحداثها في حي شعبي من احياء القاهرة,, ويحاول الراوي لهذه الاحداث ان يكون دقيقا في وصف حالة (عبود) الرجل الذي يعاني من فقدان ذاته في سياسة الانفتاح الاقتصادي,, ليخرج من (المولد بلا حمص),, محملا بالعديد من الخيبات التي ترصدها نورا امين بدقة متناهية لتتواصل ايقاعات السرد على هيئة لوحات متباعدة يجهد القارئ في اقتفاء هذا المشروع الذي ينتهي بموت رجل الساعات,, ذلك الكادح والمجهد من تعب المكابدة.
تعرضت الرواية الى اعتداء جسدي اذ بانت اخطاء مطبعية غير مبررة افقدت العمل اتساقه من الصفحة 85 الى الصفحة 96,, كما ان هذا العمل يعد الاحدث للروائية نورا امين.
تقع الرواية في نحو (190 صفحة) من القطع المتوسط وبطباعة شعبية تقليدية ليسهل الاقبال عليها,, وهو تقليد تسير عليه سلسلة اصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة والتي تبلغ ستة عشر اصدارا نصف شهرية وشهرية واخرى فصلية,, كما جاءت لوحة الغلاف للفنان رؤوف رأفت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.