اقتصاد سعودي قوي    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    الزمالك يسقط في برج العرب ويواجه أول هزيمة في الدوري    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    الأوركسترا السعودية    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    «وسم حائل».. فعاليات متنوعة وتشكيلات فنية    ارتباط وثيق بين السكري والصحة النفسية    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    قوة المملكة الاقتصادية ورفع التصنيف    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    إسرائيل تستهدف قياديًا في «حزب الله»    بوتين: الحرب في أوكرانيا اتخذت "طابعًا عالميًا"    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    المدى السعودي بلا مدى    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «الرياض» تفصلهم وتجمعهم    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    اختتام المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات    ضبط شخص في عسير لترويجه الحشيش عبر مواقع التواصل    تعليق الدراسة الحضورية غداً بمدارس محايل عسير ورجال ألمع    بمبادرة سعودية.. الاحتفاء باليوم العالمي للتوائم الملتصقة    هل تعاقب دول غربية إسرائيل بحظر السلاح ؟    تأثير الذكاء الصناعي .. دفعت العائلة فدية لكنهم اكتشفوا أن ابنتهم لم تختطف    الطقس يهدد الولايات المتحدة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    الانسانية تحتضر    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    وزير السياحة يدشن شركة رملة للرحلات السياحية والمنتجعات البرية في حائل    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    «الحياة الفطرية» تطلق 26 كائناً مهدداً بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة كف رجل الكهف..!
شدو
نشر في الجزيرة يوم 27 - 09 - 2001

منذ لحظات تخلّقه الأولى في رحم البدائية، والإنسان فضولي يكره الفضوليين «وهو منهم!».. فكل مكشوف أمام ناظريه منهوك.. منتهك في اعتقاده، ولذا فطبعه الاختباء، ودأبه الانزواء، وتحاشي النوم في العراء المنبسط المكشوف، حيث دائماً ما لجأ - ويلجأ- حين النوم إلى حجب السماء عن رأسه بحاجب، وعزل الأرض عن ظهره بعازل، أما في حال كان محظوظاً فوجد منطقة جبلية، فقصره المنيف الكهف الجبلي المخيف..! ومما يبدو فهذا الإنسان البدائي يكره «الفضول» من كل قلبه «الخلي/ الفضيخ!»، كما هو جلي في التصاقه الأيكولوجي بكهوف ومغارات بيئته،،، في تجنبه المكشوف من الأماكن، في تواريه عن الأعين، في حفره «للدحل» الرملي في «نوازي» الكثبان الرملية، في تكدسه - المعاصر - في «السليبينق باق!» فنومه بلاستيكيا!.
هنا دعني أدع جدَّنا «بدائي» ينام قرير العين في كهفه، فأتحدث عن أحفاده.. «نحن»، لأبدأ بك فأقول عنك! إنه قد اعتراني إحساس واعتورني شعور لحظتي هذه بأن من عاداتك «النومية» الموروثة عن الجد «بدائي»، ما يتمثل في كراهتك للنوم في الأجواء المكشوفة «كهربائياً»، حيث إنك تفضل النوم في الظلام، كراهتك للعيش في الظلام بعد اليقظة، بل إن من عاداتك «النومية!» الموروثة - هذه المرة - عن الجدَّة «بدائية!»، ما يتمثل في تغطية رأسك أو عينيك حين النوم.. في «عضِّك للوسادة!»..، وفي منحك قدميك حرية النوم في العراء.. حين يتدليان من الجهة الأخرى.. من الضفة الشرشفية/ البطانية! بالمناسبة، هل سبق لك أن رأيت إنساناً ينام في وسط الصحراء، بعيداً عن شجرها وحجرها أو طعوسها..، أو حتى كبوت!» السيارة؟!.. فهيهات هيهات.. لم يفعلها الجد «بدائي» ليفعلها الحفيد «حداثي».. العفو.. فلم يسبق لك أن رأيت فرداً نائماً في الصحراء دون أي حاجز أو عازل عن الأرض أو حاجب عن السماء.. وفي حال أصررت على صحة القول بأنك قد رأيت فرداً نائماً في وسط الصحراء المنبسطة.. رأيته يتوسد الأرض. يتلحف السماء.. فكيف رأيته والظلام الدامس! يلف الآفاق..؟ هنا يبدو أنك في ورطة، فدعنا إذن نساعدك على تجاوزها.. فنقول.. نعم.. من الصحيح أنك رأيته.. بل إنك اعتقدت أنه ميت، ولهذا طمعت في الأجر، فتوجهت نحوه، وحفرت قبره، بل جعلت له من ظهرك «نعشاً»، وحملته نحو قبره، وهناك حدث ما لم يكن في حسبانك، وحسبانه..!، حيث استيقظ الرجل الميِّت.. أقصد النائم، فصرخ مذعوراً، وغرس أنيابه.. أقصد أسنانه في أذنك.. لتسافرا عبر سراديب «غيبوبة»..، إن كنت قد أفقت منها الآن، فصاحبك - مع الأسف الشديد - لم يفق.. لقد مات حقيقة هذه المرة.. فبادر بدفنه الآن..، الآن قد حققت هدفي حينما أوردت هذه القصة الكابوسية، حيث قد ثبت لك الآن بأنك فضولي إلى درجة الخيال المميت والعياذ بالله، وعلى كلٍّ تعال معي الآن نعود حيث توقف الموضوع..
فأقول: يبدو أن ثمة علاقة بين فضول الإنسان والتصاقه الحميم «بالساتر» من تضاريس بيئته.. في لجوئه إلى التخفي والتمترس خلفها.. فما هي الأسباب يا ترى..؟ ولماذا هو الإنسان فضولي تجاه غيره، كاره لفضول غيره تجاهه..؟ وقبل أن أجيب، أحب أن أذكِّر القارىء الكريم بأن هذه المقالة «من رأسي» ولم تخضع في أكثرها للتجريب العلمي.. لذا فقد يكون فضول الإنسان نتاجاً لما يجري في حتميات ودوائر تفاعله وتكيفه مع بيئته، وقد يكون هذا الفضول جزءا من عملية «الاشباع» الإنساني لحاجاته الضرورية للعيش على هذا الكوكب، وقد يقل أو يزيد فضوله هذا حسب درجات الحاجة للاشباع، وموقعها من سلم الأولويات التي يحتل صدارتها الأكل والشرب والجنس، على التوالي.. فضلاً عن أن الإنسان الهلع.. والوجود الوحشة.. ولهذا فقد يكون فضوله هذا بحثاً عن «الأمان».. من خلال البحث المتواصل عن إجابات شافية لابهام الحياة ومواقفها المبهمة، وإذعاناً من الإنسان لما تفرضه حتميات غرائز البقاء في كيانه جسداً ونفساً وروحاً.. فلا عجب أن يشعر الإنسان البدائي بالأمان في النوم تحت شجرة.. أو في ارتداء ورقة التوت! لهذا فثمة «اشارات اطمئنان»- أو نقيض الاطمئنان - فيما قاله وصاغه الإنسان من حكم وأشعار وأمثال ذات علاقة بتفاعله مع بيئته، بل إنك تجد ذلك في الدارج من العبارات، كقولنا - مثلا - يتفيأ ظل الشجرة.. أو يستظل بظلها.. وعكسهما كلمات مثل: الرمضاء.. الهجير.. الأدغال الموحشة.. وخلافها.
أما فيما يتعلق بالازدواج المتمثل في كون الإنسان فضولياً تجاه غيره، رافضاً لفضول غيره تجاهه، فاعتقد أن السبب يكمن في أن خوف الإنسان من الإنسان تاريخياً، قد أدى به إلى أن يستأثر «غرائزياً» بحقي الاطلاع على الخطر ومراقبته عن قرب من ناحية، والابتعاد والاختباء عنه من ناحية أخرى، ولهذا فيمكن القول «استشفافياً» بأن حياة الإنسان البدائي كانت موزعة بين اللجوء الى كهفه خوفاً من الخطر، ومغادرة هذا الكهف استطلاعاً للخطر.. وهكذا يتطور الإنسان لتتطور طرائق وأنماط فضوله، ومع ذلك تستمر ازدواجية فضوله، تلصصاً على غيره، وإنكاراً لحق غيره في التلصص عليه. هل ثمة من «فائدة» في المقالة البدائية هذه..؟!.. حسنا «لا».. وهذه في حد ذاتها فائدة، حيث ان نفي الحقيقة حقيقة ذاتها..، وعلى كل ففي الوقت الذي أقدِّر فيه فضولكم الغزير تجاهي في هذه اللحظة، فإنني أحب إبلاغكم بأن لدي تجاهكم من الفضول قدر ما لديكم منه تجاهي..، فهذه إذن العلة الإنسانية، مما يعني أن الحل «السحري» لمشكلات الإنسانية يتمثل فيما لو استطعنا جميعا أن نمسك بتلابيب فضولنا الموجه نحو الآخرين، فنصرفه نحو ذواتنا.. فقط لو تبصرنا في ذواتنا فمنحناها من الفضول العكسي قليلا من «كثير» فضولنا الموجه نحو الآخرين.. فقط لو رجحت كفة فضول الإنسان تمعنا في ذاته.. بكفة فضوله تمعنا في غيره.. اننا ان نفعل فسوف نستحق عن جدارة لقبنا «الإنسان»، غير أننا لن نفعل.. إذن ما رأيكم فيما لو اقترحت عليكم بأن تلتفتوا كل الجهات، وان تأكلوا بعيونكم الأخضر وبظنونكم اليابس من الوجود فضولا.. لا شبع من الفضول.. فتفضلوا.. «شبهروا..!» ما شئتم..!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.