أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    الذهب يرتفع بعد تهديدات الرسوم الجمركية الأميركية.. وارتفاع الدولار    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. عبدالله بن محمد الحميّد
الدكتور حسن الهويمل والمداخلة الغاضبة
نشر في الجزيرة يوم 16 - 09 - 2001

إشكالية تأثير الشعر الشعبي على الشعر الفصيح لا تزال تثير حساسية مفرطة لدى كثير من المثقفين، فهناك من يرى أن تلميع الشعر الشعبي وإبرازه بكثرة على صفحات الجرائد والمجلاّت وكذا عقد الأمسيات لهذا اللون الأدبي معول هدم على الشعر الفصيح ومحاولة لتسييده على الساحة الثقافية.
وهناك من يرى أن الشعر الشعبي لون من التعبير الفنّي الذي يصوّر مشاعر وأحاسيس ويسجّل أحداثاً تاريخية واجتماعية ما كان لنا أن نتعرف عليها لو لم يسجّلها ذلك الشعر.
والحقيقة أنه لا ينبغي المغالاة في تقديس الشعر الفصيح ولا تهوين الشعر الشعبي، فأما الشعر الفصيح فإنه لا خوف عليه إطلاقاً من الشعر الشعبي، ذلك لأنه محفوظ بحفظ هذه اللغة العربية التي هي لغة القرآن الكريم الذي تكفَّل الله تعالى بحفظه إلى قيام الساعة كما قال عزَّ وجلَّ : (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون). وأمّا الشعر الشعبي فإنه لون من ألوان التعبير الفني عن خلجات النفس، بطريقة موزونة مقفَّاة لكن باللهجة الدارجة دون تقيد بقواعد النحو والصرف.
كما أنه يصوّر العواطف والانفعالات، ويسجّل الأحداث والوقائع، وفيه من الصور الفنية المحلّقة الرائعة ما قد يضارع الصور الفنية الموجودة في الشعر الفصيح.
ولولا ضيق المجال لضربت أمثلة كثيرة وشواهد متعددة من الشعر الشعبي القديم والحديث.
أقول هذا الكلام توطئة للرد على الدكتور حسن الهويمل الذي داخلني في ورقة البحث التي قدمتها عن الشعر الشعبي في التجربة الإبداعية لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل يوم الخميس 12/6/1422ه أثناء احتفالية تكريم سموه في مدينة أبها، والتي أوضحت فيها تفوق سمو الأمير عبدالله الفيصل في تجربته الإبداعية في الشعر الفصيح والشعر العامي، ثم ذكرت نخبة من قصائده الشعبية التي اخترتها من ديوانه (مشاعري) وحلَّلت ما ورد فيها من صور فنية رائعة بما تيسَّر لي استقراؤه والوقوف عليه.
لكنَّ الدكتور الهويمل انبرى يداخل بطريقة غاضبة أثارت استغراب الحاضرين، وزعم أنه المقصود وحده بكلامي عندما أشرت إلى أن هناك من الدارسين يعادون الشعر الشعبي ويتصوّرون أنه معول هدم للغة العربية وأدبها.
وقال: إني بكلامي آنف الذكر أردت أن اكسّر البيض على رأسه فكان لا بد أن يكسّر البطيخ على رأسي ثم استطرد محتدّاً في مداخلته قائلاً: إن الشعر الشعبي ينبغي ان يُحجَّم في زاوية ضيّقة لأنه يمثل خطورة على الشعر الفصيح ثم اتهمني بأني بإطرائي للشعر الشعبي أصادم توجهات الدولة الرشيدة وفقها الله التي تنفق ملايين الريالات من أجل تحويل اهتمام الناس من اللهجات العاميَّة إلى اللغة العربية الفصحى، وأنهى مداخلته الثائرة باستغرابه الشديد لحديثي عن الشعر الشعبي وأنا متخصص في اللغة العربية وأدبها وعدّ ذلك تناقضاً واضحاً.
وقد تقبّلت تلك المداخلة الغاضبة بصدر رحب ودوَّنت بعض الردود التي رأيت أن من حقي أن أدافع بها عن نفسي. فكان أن طلبت من مدير الجلسة الدكتور عبدالله بن صالح العثيمين أن يسمح لي ببضع دقائق للرد على الدكتور الهويمل فوافق على أن يعطيني دقيقتين فقط في نهاية الجلسة فشكرته على كرمه واطمأننت واثقاً بوعده لي، ولكنه استمر يتلقّى طلبات المداخلات والمحاورة من الحضور رجالاً ونساءً وفاجأني بإنهاء الجلسة دون أن يفي بوعده لي، فكظمت غيظي وأحسست بالظلم والقهر، ثم علمت أنه سوف تعقد جلسة أخرى في مساء اليوم نفسه لقراءة نماذج من ديوان (مشاعري) لسمو الأمير الشاعر عبدالله الفيصل من قبل بعض محبّي شعر سموه الكريم، فلاح لي بصيص من الأمل وقلت في نفسي سوف أطلب من مدير تلك الجلسة وكان هو الدكتور محمد مريسي الحارثي أن يعوّضني عن الجلسة السابقة فيعطيني فرصة يسيرة أرد فيها على الدكتور الهويمل.
ولكن للأسف الشديد فإن الدكتور الحارثي قد بخل عليّ بتلك الدقائق وأنهى جلسته دون أن يسمح لي بالمداخلة على الرغم من أني قد التمست منه السماح لي بذلك لعدم تمكني من المداخلة في الجلسة الصباحية حتى أني نهضت من مقعدي وسلمته هذا الإلتماس، ولكنه ضرب به عُرض الحائط غير مراع لمكانتي العلمية والاجتماعية كما صنع زميله الدكتور العثيمين سامحهما الله على صنيعهما.
وها أنا ذا قد لجأت إلى منبر الصحافة لأدافع عن نفسي في وجه مداخلة الدكتور الهويمل الصاخبة الغاضبة فأقول وبالله التوفيق:
أولاً: يبدو أن الدكتور حسن الهويمل قد فهمني خطأ وظن أني أقصده بكونه ممّن يعادي الشعر العامي أو الشعبي ويعلم الله أن هذا الأمر ما خطر في بالي على الإطلاق، أي أني لم أقصد تجريحه بالكلام، فهو أستاذ جامعي له وزنه ومكانته العلمية في نفسي وأعتز بصداقته لوالدي، ولكنه ليس أول من وقف من الشعر الشعبي موقف الخصومة فقد سبقه غيره، وعاصره غيره وسيأتي بعده من يقف موقفه، فلماذا يفرض نفسه وصيَّاً على أذواق الناس في رفض الشعر الشعبي، والانتصار للشعر الفصيح. ثم إن الشعر الشعبي ليس وليد هذه اللحظة بل هوموجود منذ قرون مضت، ويمثّل شريحة كبيرة من المجتمعات، ويصوّر عادات وتقاليد وأحداثاً تاريخية وسياسية واجتماعية، ولا يمكن بأي حال من الأحوال إلغاؤه أو تهميشه. بجرّة قلم من الدكتور الهويمل أو من غيره.
وأما الشعر الفصيح فلا أحد يماري في أنه قامة سامقة بصوره الفنية وأغراضه وأساليبه وأوزانه منذ العصر الجاهلي ومروراً بالعصور التي جاءت بعده إلى هذا العصر الذي نعيش فيه، كما أنه يضم الجيّد النفيس والردئ الخسيس، مصداقاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما معناه: «إن الشعر ضرب من الكلام فحسنهُ حسنٌ، وقبيحهُ قبيح».
فلماذا لا نفتح الأبواب على مصاريعها لجميع الشعراء ممَّن يجيد النظم في الفصيح أو الشعر العامي أو الشعبي ثم ندع الحكم للمتلقي أو الناقد فهو الذي يحكم على ذلك النتاج، وفي تصوري أن الناقد كالنحلة التي تحلِّق ثم تقع على أزاهير مختلفة الطعوم والأشكال والألوان فتمتصّ ما يناسبها من الرحيق.
ثانياً: زعم الدكتور حسن الهويمل بأني بتشجيعي وإطرائي للشعر الشعبي أصادم توجهات دولتنا الرشيدة وفقها الله التي تنفق ملايين الريالات لمحاربة العامية وتشجيع الفصحى. وهذه تهمة تحتاج إلى بيِّنة ودليل.
وأعتقد أن الدكتور قد أبعد النُّجعة، وحمل كلامي على غير محمله الذي قصدت، فإن الدولة الرشيدة وفقها الله تنفق ملايين الريالات لبناء المواطن الصالح الذي يخدم دينه ومليكه ووطنه في أي مجال يستطيع التبريز من خلاله سواء أكان مجالاً وظيفياً أم علمياً أم فنيّاً، ولكنها تتيح الفرص مفتوحة لجميع المواهب ممَّن يجيدون الفصحى أو العامية، ولا تفرض على أحد ما لا يستطيعه وفي النهاية فإن الجيّد هو الذي يفرض نفسه فأما الزبد فيذهب جفاءً وأمّا ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.
ولو كان الأمر كما ادَّعى الدكتور الهويمل لما كانت هذه الاحتفالية لشاعرنا الأمير عبدالله الفيصل الذي أجاد في الشعر الفصيح والشعر الشعبي. ولما رأينا شاعراً عامياً فحلاً مثل خلف بن هذال العتيبي يقف امام ولاة الأمر وفقهم الله في مناسبة الجنادريّة فيلقي قصيدة شعبية تهزّ المشاعر هزَّاً وتثير إعجاب من استمع إليها لما تضمنته من صور رائعة في إلقاء قوي مهيب يتفوَّق كثيراً على ما يلقى من الشعر الفصيح.
ثم إني أسأل الدكتور الهويمل في أشعار الأمير المبدع خالد الفيصل الذي ألِّفت في دراسة شعره الجميل عشرات الدراسات ولم تستخرج حتى الآن من كنوزه ودرره وجواهره إلاّ اليسير اليسير لأنه كالبحر الغزير المتلاطم الذي لا يدرك ساحله، وماذا يقول الدكتور الهويمل في شعر الأمير محمد الأحمد السديري أو شعر ابن لعبون أو شعر القاضي أو شعر العوني أو شعر ابن سبيل أو شعر محسن الهزّاني أو غيرهم من فحول شعراء الشعر الشعبي قديماً وحديثاً.
أعتقد أن الدكتور الهويمل سوف يرفع راية الاستسلام أمام هؤلاء العمالقة في دقة تصويرهم وبراعة أساليبهم وبراعة خيالهم.
ثالثاً: وليعلم الدكتور الهويمل بأنني متخصص في علوم اللغة العربية وفي مجال الأدب العربي القديم ومنهج الأدب الإسلامي، وأدرّسه لطلابي وليس معنى هذا أني أناقض نفسي كما زعم في مداخلته ولكنه لا يستطيع أن يمنعني أو يمنع غيري من الإعجاب بالشعر الشعبي وتذوق الجيّد منه، ولذلك فلا داعي يا أستاذي الكبير للغضب والحدّة أو تكسير البطيخ على رأسي فأنا أربأ بأستاذ كبير مثلك أن يطلق مثل هذه العبارات حتى ولو كان على سبيل الدعابة في مجمع احتفالي له وزنه واحترامه، ثم إني لم أكسر البيض على رأس أحد كما زعمت وإنما أنا دارس ومتذوق للشعر فصيحه وعاميّه، كما أني غيور مثلك يا دكتور حسن على لغة القرآن الكريم شعرها ونثرها.
وختاماً فأرجو أن يتسع صدر أستاذنا الدكتور حسن الهويمل لملاحظاتي على مداخلته كما اتسع صدري أنا لمداخلته الغاضبة، كما أرجو أن لا يُفسد اختلاف وجهات النظر للودّ قضية، وأن نؤكّد جميعاً على الإيمان بمبدأ الحوار، وألا يستهين الأساتذة الكبار وأعني بذلك الدكاترة (العثيمين، الهويمل، الحارثي) بي وبأمثالي ممّن لا زالوا في بداية طريق البحث العلمي، واستقرار الحقائق وفوق كل ذي علم عليم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.