«طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    فعل لا رد فعل    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجتمع هو المسؤول عن الفرد، ، فلماذا لا يعرفه إلا في السراء؟!
الإنسان خيّر بطبعه
نشر في الجزيرة يوم 07 - 09 - 2001

هل للمجتمع الذي يحيط بالفرد دور كبير في التأثير والضغط على الفرد بحيث يسلبه إرادته واختياره ويجعله يتمشى مع مبادئه وقيمه في سبيل تحقيق المصلحة العامة حتى وان كان ذلك يتعارض مع مبادئ وقيم الفرد سلباً أو ايجاباً، فالمهم تحقيق المصلحة العامة والصالح العام حتى وان كان ذلك على حساب الفرد وسعادته؟ إذاً فما دامت المصلحة العامة متحققة فلا تهم مصلحة الفرد الشخصية، ولكن أعتقد أنه ليس هناك مجتمع بدون أفراد ولن تتحقق المصلحة العامة أبداً في ظل غياب الاهتمام بالفرد أولاً وأخيراً وبحل جميع المشاكل وإزالة جميع العقبات التي تحول بينه وبين أدائه لأدواره الاجتماعية على أكمل وجه ولكن هل هذا موجود بالفعل؟
هل الفرد يعمل للمجتمع أم أنه يعمل لنفسه؟ هل يريد أن يحقق طموحاته وآماله ورغباته كيفما كانت وبأية طريقة أم أنه يريد أن يحقق طموحات وآمال مجتمعه؟ أم أنه يريد أن يجمع بين الأمرين ويحقق آماله ورغباته وطموحاته من خلال تحقيقه لآمال وطموحات وتطلعات المجتمع الذي يعيش فيه؟ هل لابد أن يعمل الفرد ذلك حتى نحكم عليه بأنه مواطن صالح لنفسه ولمجتمعه؟ فإذا كان كذلك فمن المفروض بل من الواجب على المجتمع ألا يعيب الشخص إذا أخطأ وألا يسخر ويتهكم منه وعليه، لأن الشخص إذا أخطأ فإنما أخطأ على المجتمع ولم يخطئ على نفسه فقط وان أحسن فللمجتمع أيضاً، إذاً فمرده أولاً وأخيراً هو المجتمع ولا مفر، فلماذا إذا أحسن الفرد تقبلناه وأحببناه وإذا أخطأ ولو من غير قصد نفرنا منه ونبذناه؟
هل هذا هو المنطق الصحيح لبناء الانسان وبالتالي المجتمع؟ لماذا المجتمع لا يتقبل الفرد بحسناته وسيئاته طالما أنه منه وإليه؟ ونعمل على زيادة الايجابيات لديه والحد من السلبيات بقدر المستطاع أو على الأقل مساعدته والوقوف بجانبه للوصول إلى ذلك، لماذا لا نتقبل الفرد بكل شفقة وبكل رحمة وبكل حب وتسامح إذا أخطأ لأن مرده إلينا أولاً وأخيراً؟ هل من العيب أن يخطئ الانسان، هل من الجرم أن يزل الانسان؟ كلنا خطاءون وخير الخطائين التوابون، ، فإذا كان الله عز وجل يتوب ويغفر ويسامح فما بال البشر لا يسامحون وهم تحت رحمة الله؟ المجتمع يريد انسانا صالحاً فقط والفرد يريد مجتمعاً يخضعه لنزواته ورغباته وشهواته ويحقق من ورائه كل ما يريد وأي شيء يريد دون معارضة تذكر، وهذا لا يمكن بالطبع بل من المستحيل، فالمجتمع فيه الخير والشر فلماذا لا نحاول أن نزيد من الخير ونحد وننقص من الشر بقدر ما نستطيع؟ صحيح أن عمل الخير مطلوب ولكن لو لم يوجد الشر لما وجد الخير ولو لم يكن هناك ليل لما طلع النهار، ولو لا وجود القبح لما عرف الجمال، فالأشياء دائماً تقاس بضدها والضد يظهر حسنه الضد، يقول أحد علماء الاجتماع «أنا أعتقد أن الانسان خيّر بطبعه ولكن تدخل المجتمع هو الذي يفسد الفرد، فيجب ترك الحرية للفرد في اختيار أسلوب حياته بشرط ألا يتعارض مع حرية الآخرين، مع وجود القانون الذي يحكم العلاقات»،
فالقسر والضغط والقهر الاجتماعي هي التي تولد الجنوح والعناد والمكابرة وحب الاستطلاع وابداء الرجولة وبالتالي الانحراف والجريمة لا سمح الله،
فما دام أن الفرد يعمل للمجتمع فلابد أن يظهر لهذا المجتمع أنه الأقوى والأفضل فيعمد إلى اظهار ذلك بالطرق المشروعة،
إذاً فالمجتمع هو المسؤول الأول والأخير عن الفرد وسلوكه وتصرفاته وحتى أسلوب حياته واعتداله أو انحرافه، إذاً لماذا المجتمع لا يعطي الفرد حقه في حالة الميل عن الطريق والانحراف عن جادة الصواب لأنه في جميع الأحوال والظروف كما أسلفت منه وإليه، يتأثر بظروفه سلباً وايجاباً؟ لماذا المجتمع لا يعرف الفرد إلا في السراء؟ وإذا تنحى عن الطريق المستقيم نبذه المجتمع ولم يقم بتقويمه، وتفهم مشكلته والعمل على حلها وتقبله بكل رحابة صدر بعد زوال هذه المشكلة أياً كان نوعها ويتيح جميع المجالات أمامه لكي يعمل ويساهم في تنمية مجتمعه بعد أن تاب توبة نصوحا، بدلا من أن نوصد الأبواب في وجهه وبالتالي يصبح المجتمع سبباً رئيسياً في أن يعود الفرد للانحراف مرة أخرى حينما لا يشعر أنه وجد التقبل بل قوبل بالنبذ والنفور والابعاد، فالمجتمع هنا يجرح من حيث يشعر أنه يداوي، فالفرد قد يعطي المجتمع حقه كاملاً حتى وان كان لا يشعر بأي ارتباط نحو ذلك المجتمع لأنه قد يكون مجبراً على ذلك فهل يجازى بهذا الجزاء من قبل أفراد المجتمع؟ فإذا عمل خيراً تقبلناه وإذا أخطأ نبذناه هل هذا هو رد الجميل في عرف المجتمع؟فنحن لا نعرف الفرد إلا في الرخاء وما عدا ذلك لا نريد أن نعرفه ولا نعترف به وكأنه أصبح انساناً غريباً بلا هوية أو وطن، فلماذا لا نريده في الضراء ونقف بجانبه ونمد له يد العون والمساعدة وهذا هو الواجب لأننا في حالة تخلينا عنه في هذه الظروف السيئة فمعنى ذلك أننا فقدنا عنصراً فعالاً وركيزة أساسية من ركائز المجتمع مما يجعل الفرد يحقد وينقم على المجتمع وبالتالي يحدث ما لا يحمد عقباه،
ما رأيكم ومن المظلوم: الفرد أم المجتمع؟ المجتمع وذلك بتخلي الفرد عنه وعن قيمه وعاداته وتقاليده ومبادئه ونكران جميله وعدم جزاء الاحسان بالاحسان كما يعتقد المجتمع ويتوقع من الفرد وذلك لإحساس الفرد الشخصي أن المجتمع لا يشبع رغباته واحتياجاته ويقف حجر عثرة في طريقه، أم الفرد الذي لم يعرفه المجتمع إلا وقت الرخاء وتخلى عنه وقت الشدة، أم الاثنان معاً؟
عبدالرحمن عقيل المساوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.