الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    الحَقُّ أَبْلَجُ... والبَاطِلُ لَجْلَجٌ ياترامب    يا بخت من زار وخفف    كيف كنا وكيف أصبحنا    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    هدف بنزيمة القاتل يعيد الإتحاد للصدارة    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    إسرائيل تكشف عن خطتها لتسهيل «المغادرة الطوعية» للغزيين    خلال مشاركتها في مؤتمر ليب 2025.. «السعودية الرقمية».. بوابة الابتكار الحكومي للعالم    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    المناطق الاقتصادية الخاصة.. قفزة نوعية في جذب الاستثمارات    عمل إنساني تخطى الحدود    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    المؤثرات السعوديات قوة ناعمة عبر المنصات الرقمية    فرص متكافئة للإسهام في التنمية    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    الصناعات الثقافية والإبداعية ومستهدفات التحول الوطني    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    كيف أسهمت الرياضة في تحسين جودة الحياة؟    «السعودي للتنمية» يشارك في افتتاح المشروع الإسكاني بوادي السيل والقلالي في البحرين    البرازيلي مارسيلو يعلن اعتزاله كرة القدم    الحميدي الرخيص في ذمة الله    الأمير سعود بن عبدالله يتوّج الفرس «نجابة العز» بكأس الأمير «سعود بن محمد» للفروسية    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    مصر: سنعمل مع الشركاء لإعادة إعمار غزة دون مغادرة الفلسطينيين لأرضهم    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    تسارع وتيرة نمو مبيعات التجزئة في اليورو خلال ديسمبر    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    "هيئة الطرق": طريق "الحقو – الريث" محور مهم لربط جازان بعسير    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    2.6 مليار ريال لإنشاء محطة «رأس محيسن»    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    محمود عباس: مواقف السعودية شجاعة ومشرفة    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    قاعدة: الأصل براءة الذمة    التأسيس عز وفخر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د, أبو شلاخ,, ومستر سيكل!
منعطفات
نشر في الجزيرة يوم 10 - 01 - 2001

دوماً كنتُ أعجب لمَ لا يكتب معالي الدكتور (لن أستخدم كلمة معالي بعد الآن في هذه المقالة، لذا جرى التنويه) غازي القصيبي للسينما أو التلفزيون, فمعظم رواياته عبارة عن صور متحركة ناطقة متتابعة, كان هذا انطباعي منذ أن قرأت شقة الحرية , ولما قرأت انها ستتحول إلى مسلسل تلفزيوني، توقعت وتمنيتُ أن يقوم هو بكتابة السيناريو والحوار، وهذا ما لم يحدث, فجاء المسلسل، من وجهة نظري، بعيداً عن روح الرواية ومضمونها بل وشكلها, ولم أعجب حين قال الدكتور القصيبي انه حتى لم يطلع على السيناريو، بل أنه أعاده مغلفاً إلى الجهة المنتجة كما وصله, فهذه الخطوة تنم عن احترام وذكاء كبيرين, الاحترام للعمل الفني ولدور السيناريست من قبل الدكتور القصيبي، لأن كتابة السيناريو عملية إبداعية مستقلة بحد ذاتها، كما أن إخراج ذلك السيناريو عملية إبداعية أخرى.
ولذا يكون من الخطأ البالغ الحكم على رواية أو قصة من خلال عمل درامي بني على أي منهما, أما الذكاء، فهو لكي يؤكد الدكتور القصيبي على عملية الفصل هذه، فلا يكون مسؤولاً من قريب أو بعيد عن المسلسل المستقى من روايته.
وقد زادت قناعتي بأن الدكتور القصيبي مشروع مفتوح لسيناريست من الطراز الأول بعد أن قرأت روايته الأخيرة أبو شلاخ البرمائي التي تصلح بشكلها الحالي لأن تكون معالجة (إحدى مراحل السيناريو) درامية بحد ذاتها, بل لا أبالغ أنها لو تحولت للسينما لأضحت مثل بعض أفلام المخرج والسيناريست والممثل العبقري الأمريكي وودي آلان المعروف بانه رائد الكوميديا الراقية أو الكوميديا المثقفة, ففي كثير من أفلامه يعتمد وودي على السرد الروائي إما عن طريق راو، أو معلق، أو حوار بين شخصين، وعادة ما يكون البطل والمحلل النفسي, يتم ذلك دون الوقوع في شرك السردية أو المباشرة وينتقل بين مشاهد متباينة الزمان والمكان, تماماً كما يحدث في أبو شلاخ حيث تعرض الأحداث ضمن حوار بين توفيق ويعقوب الملقب بأبي شلاخ.
تهيئك الرواية من عنوانها لما أنت مقدم عليه من أحداث, وعند شرائك لها (كما يتمنى الدكتور القصيبي) أو عند قراءتك لها (كما أتمنى أنا ) فإنك ستوقع على عقد غير منظور بأنك ستضع المنطق الرياضي جانباً، ومعه الزمان والجغرافيا، إذ أنت أمام سيرة رجل ضالع بالشلخ بأنواعه البرية والمائية والهوائية, مما يجعلها لو لبسنا مسوح النقاد أقرب إلى الأسلوب الغرائبي أو الواقعية السحرية (وهذه كلمات رنانة حلوة الجرس لا أعرف معناها، ولكني أتشدق بها علني أنضم إلى زمرة المثقفين), وسأترك للمثقفين النقاش واللغط على صحة تسميتها بالرواية أم أنها فن آخر من فنون الكتابة، فهي في نظري أقرب للسيناريو أو المسرحية لكثرة الحوار فيها، بيد أن ما يهمني هو أسلوب الدكتور غازي ولعل أفضل وصف موجز له ما يقوله الدكتور عبدالله الغذامي بأنه يتوسل خطاب السخرية، والتعرية الثقافية الساخرة , وفي أبو شلاخ يعري القصيبي الكثير من جوانب ثقافتنا الاجتماعية وممارستنا اليومية، بل لا أبالغ إذا قلت أنه يهز بعض قناعاتنا الاجتماعية، ويزيح الأقنعة عن وجه المجتمع.
تبدأ الرواية بمداعبة لعثمان العمير، رئيس التحرير السابق للشرق الأوسط لكن الاحداث تبدأ بولادة يعقوب المتعسرة والإعجازية في آن واحد في إحدى قرى الهفوف كما يتبين لاحقا من قراءة الرواية, ثم يأخذك الدكتور غازي في رحلات متعاقبة متداخلة في الزمان والمكان في عالم الجن البرية وعالم الجن البحرية (لا أدري لماذا ذكرتني هذه الأوصاف بالمماليك البرجية والمماليك البحرية في مصر) وثورة الزنج إلى العمل في شركة أرامكو التي يعكس حروفها في الرواية لتغدوا شركة وكمارا وشق طريق أنبوب التابلاين العملاق ثم لقاءه ب روزفلت و هتلر وزعماء الحرب العالمية الثانية ورؤساء أمريكا على التوالي، و شي جيفارا و ماو تسي تونج و هو شي مينه بل ويعطي منصب رئاسة شركة أرامكو لجون كنيدي قبل أن يغدو رئيسا لأمريكا, ويقابل الرئيس عبدالناصر عبر الصحفي المصري اللامع سيكل الذي يصفه بأنه أبو شلاخ مصري.
طبقاً لأبو شلاخ كان سيكل محررا ثم رئيسا لتحرير مجلة آخر دقيقة وأخيرا رئيسا لتحرير جريدة الفهام وكاتباً لمقالة أسبوعية شهيرة بعنوان بوكاحة (هذه الأسماء المواربة هي على التوالي: آخر ساعة، الأهرام، بصراحة) وبهذا يكون الدكتور القصيبي من المفكرين العرب القلائل الذين يعبرون بصراحة عن شكوكهم حول ذلك الصحفي الشهير الذي سيبقى لغزا من ألغاز الحقبة الناصرية, وقد جعلني أبو شلاخ أعيد قراءة كتاب كم عمر الغضب؟ للدكتور فؤاد زكريا , الذي كتبه تعقيباً وتعليقاً على كتاب خريف الغضب ل محمد حسنين هيكل , وحاولت دون جدوى أن أتذكر اسم المفكر العربي وقد يكون أحمد بهاء الدين الذي كان يقول بأن هناك ثلاثة ألغاز في حياة عبدالناصر هي علاقات عبدالناصر بكل من المشير عبدالحكيم عامر، ومحمد حسنين هيكل، ومحمد أنور السادات .
عندما تقرأ الرواية عزيزي القارئ قد تقول هه! أي شخص يستطيع كتابة مثل هذا الكلام أو لماذا لم أكتب مثله أو يداخلك الوهم بأنك ستكتب على غراره, ولكني ألفت انتباهك إلى أن أسلوب الدكتور غازي ذو منعة، بالرغم من بساطته الشديدة، وسلاسته اللامتناهية, انظر إلى كتابه حياة في الإدارة الذي يروي فيه الدكتور القصيبي تجربته الإدارية وقارنه بأي مذكرات أو يوميات قرأتها لترى ماذا أقصد,.
عرفنا الدكتور القصيبي شاعراً فصيحاً ولكنه يقدم الوجه الشعري الآخر حيث تشيع بين أرجاء الرواية أبيات الشعر الشعبي أو العامي مثل:
ذا مصح يا الربع,, وألا عذاب؟
جعت جوع القملة في ديار الصلع
أكلهم ما يشتهيه حتى الذباب
واقف بالحلق ,, شوكه,, ما انبلع
الهوى سلطان تخضع له القلوب
والهوى لما خبط قلبي,, انشلع
يا لطيفة! لولا إن الهوى صاب
ما رضيت هذا الغثا,, بعد الدلع
بالرغم من أن الرواية مكتوبة بالفصحى المبسطة, كذلك الحوار مكتوب بالعامية ويقترب أحياناً من البدوية (قالت: مشينا قلت: وين نبي؟ قالت: ننطح أبوي ) ويمتلئ بالأمثال الشعبية, وأترك القارئ الكريم مع هذا المشهد (أو الفقرة من الرواية) الذي يجمع بين أبو شلاخ و جيفارا و هو شيء منه وابنته شنشن :
قالت: يا أخ شي! أنت شاب مزيون حليوة تهيم بك النساء عشقاً, لماذا لا تترك معاداة الأمريكان وتستمتع بشبابك؟ , قال :مقاومة الأمريكان قدري , قالت شنشن :عيناك قدري قال العم هو :انطمي , انطمت.
فاكس: 4782781
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.