مثلما يحفظ الملح الطعام من الفساد والتعفّن تحفظ الكلمات أفكارنا وتمنعها من الذوبان والموت والتبخّر. ومثلما يحمي القفص الصدري القلب والكبد والرّئة من البرودة والحرارة والجراثيم والصّدمات فيبقيها سالمة مُعافاة، هكذا هي الكتب التي حفظت على مرّ القرون حضارات العالم وثقافته. فالكلمات أجساد الأفكار، لا تظهر إلا بها، ولا تحيا وتعمّر وتبقى وتخلّد إلا فيها، فإذا كانت الكلمة قوية انقلبت إلى صخرة، وإذا كانت الفكرة عميقة انطبعت فوق تلك الصخرة ونقشتْ معناها إلى الأبد. لا حياة لأفكارنا إذا لم تسكن الكلمات، فالكلمات جذوع وجذور وأغصان وأوراق، ومن دون هذه الأقسام لا يمكن أن تخرج الثّمار، وليست الشجرة سوى وسيلة لخروج الثّمر، كذلك هي الكلمات وسيلة لا بدّ منها لتجسيد الأفكار وحمل معانيها. هناك روائح وطعوم لكل شيء في الحياة، كذلك بعض الكلمات لها رائحة وطعم؛ منها ما تشبه رائحتها روائح الجّثث والمستنقعات الآسنة، ومنها ما تشبه رائحته عطر الياسمين والورد الجوري. إن كلماتنا تُحدّدنا كما نُحدّدها. «فعلى المرء أن يُوزن كلامه لا أن يعدّه، فالإنسان يُوزن بكلماته لا بثروته، ويقوّم بفعله لا بصوته، وأفضل الكلام ما كان معناه كثيراً وحروفه قليلة، فقلّة الكلام دليل على الاقتدار والإصابة». والكلمات العظيمة لا بدّ من أن تكون قد كُتبت بإحساسٍ أعظم منها، وأنبل الكلمات تلك التي تُحرّك فيك أفكارها ومعانيها أسمى المشاعر. كلماتنا أزهار قلوبنا. وأفكارنا ثمار أرواحنا. وتصبح لها رائحة وطعم وفائدة إذا وقعت في مكانها وبين أهلها، مثلها مثل المطر: يصبح نافعاً إذا نزل فوق الأراضي العطشى، وتنعدم فائدته إذا وقع على الصخور وأسفلت الشوارع. ومن ثم ما قيمة كلمة تحمل فكرة رائعة إذا لم تُقَل أو تكتب؟! وهل لها طعم ومعنى وشرف وكرامة إذا بقيت مُحاصر ومحصورة، مقفوصة ومُعتقلة داخل غرف القلب وخلف قضبان العقل؟! وهل هنالك من فائدة لأجساد الطيور من دون أجنحة، ولمجرى نهر طويل لا تجري فيه المياه ولقمّة عالية لا تسكنها نسور الأرض وثلوج السماء؟! *** إنّ الكلمات السّاحرة، هي تلك المحمّلة بأفكار ذات معنى وموشومة برموز ذات مغزى. وقد يكون لها رسالة ظاهرة، ورسالة باطنة، وعلى قدر عِلم المرء وفطنته وثقافته تُفهم الرسائل وتفسّر المعاني. وما أقلّ الذين يصلون إلى النبع على رغم الأشواك والطرق الوعرة، وما أكثر الذين يتجمّعون مُصفقين، مُهللين للسواقي الضحلة، وللمستنقعات المسكونة بالديدان والحشرات والزواحف. لا يمكن أن نُسمّي النّحلة نحلة إذا لم تحمل في نهاية جسدها إبرة، فهي تُعطي العسل من جهة، وتلدغ مَن يضايقها ويعتدي على حرمتها وكرامتها من جهة أخرى. وهكذا هي الكلمات الفاعلة، الصّادقة، الباحثة عن الحق والحقيقة، والعدل والحرية، والمحروسة بمعانيها العميقة، والمصانة برموزها ودلالاتها البعيدة. طعمُها لذيذ، ورائحتها منعشة، لكنها إذا وقعت على مَن لا يعرف قيمتها ويقدّر وزنها، لدغته من حيث لا يدري، وسببت له آلاماً كثيرة، وكسوراً لا تجبر. إنّ الفكرة سيف العقل. والكلمة وجه القلب وصورة النفس واللسان. ومَن يعرف أين ومتى يتكلّم قد يعرف أيضاً أين ومتى ينبغي عليه أن يتوقف عن الكلام. * كاتب سوري.