السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "ثبات للتطوير العقاري" تختتم مشاركتها الناجحة في "سيتي سكيب 2024" بتحقيق مبيعاتٍ نوعيةٍ وتوقيع اتفاقياتٍ مع بنوكٍ رائدة    عودة أكثر من ربع مليون طالب وطالبة في بدء الفصل الدراسي الثاني    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العمق الرمادي» ليفغيني يفتوشينكو ... كأننا هدرنا حياتنا هباء
نشر في الحياة يوم 19 - 05 - 2015

«إن سيرة الشاعر الذاتية هي قصائده، أما ماعدا ذلك فليس سوى تعليق، ومع ذلك فمن واجب الشاعر أن يقدم لقرائه مشاعره وأعماله وأفكاره على راحة اليد. وعليه كي يحظى بإمكانية التعبير عن حقيقة الآخرين أن يدفع الثمن: بالكشف عن حقيقته من دون رحمة أو شفقة». هكذا ينظر الشاعر الروسي يفغيني يفتوشينكو إلى حقيقة «السيرة الذاتية» باعتبارها ليست مجرد بوحٍ أو مكاشفة، وحتى يتمكن الشاعر من التعبير عن مشاعر الآخرين، عليه أن يعرف كيف يعبر عن ذاته في سيرة ذاتية صريحة. إنه الاعتراف الكامل بالضعف الإنساني من دون تجميل أو انتقائية يقدمها لنا يفتوشينكو في كتاب: «العمق الرمادي» الذي ترجمه إدريس الملياني وصدر أخيراً عن دار «رؤية» للنشر في القاهرة.
ومنذ جان جاك روسو واعترافاته، تعودت الثقافة الغربية أن تقدم لنا سيراً ذاتية لا يتورع المبدع فيها عن كشف ضعفه الإنساني، وحرص يفتوشينكو على أن تكون سيرته مثالاً للجرأة: «لا يحق للشاعر أن يخادع الناس، ومهما حاول أن يزاوج في شخصيته بين الإنسان الحقيقي من جهة، والإنسان الذي يُعبر من جهة ثانية، فلا بد أن ينتهي إلى العقم، عندما تحول رامبو إلى تاجر عبيد، كان يتصرف على نحو يتناقض مع مُثله الشعرية، فانقطع عن الكتابة، وكان ذلك هو الحل الشريف للأسف، ثمة شعراء آخرون يصر بعضهم على الكتابة، حتى عندما لا تعود حياتهم تطابق شعرهم، فينتقم الشعر منهم بالتخلي عنهم. الشعر امرأة حقود، لا تغفر الكذب، ولا ترضى حتى بنصف الحقيقة».
الإطار الزمني لسيرة يفتوشينكو، منذ لحظة الميلاد في تموز (يوليو) 1933، يحيا فيها طفولة قاسية عايش خلالها الهجوم الألماني (1941) والحرب الثانية. قدم سيرته في محطات رئيسة، أبرزها علاقته بالشاعر بوريس باسترناك، ذلك الشاعر المتميز الذي: «لم يكن يؤثر في الناس ككائن بشري، بل كعطر وضياء وحفيف». ويفتوشينكو «شاعر كبير وذو جرأة على الجهر بما كان مسكوتاً عنه في مجتمعه الاشتراكي». «لقد ارتكبنا الكثير من الأخطاء. لكننا كنا البلد الأول على طريق تحقيق الاشتراكية، وربما ارتكبناها حتى لا تضطر البلدان الأخرى التي ستنهج الطريق نفسه إلى ارتكابها من جديد». وتأخرت معرفة القارئ العربي به، ومشروعه الإبداعي في حاجة إلى تأمل عميق.
وقد ترجمت سيرته الذاتية إلى لغات عدة عبر العالم: «لقد وافقت على كتابة هذه التجربة من سيرتي الذاتية، لأن القصائد تترجم في شكل رديء». كما أن الشعر عنده لنقل أنفاس الآخرين من دون أن تنتفي ذاتيته الخاصة، لأنه كما قال: «مقتنع بأنني يوم أفقد هذه الأنا، سأفقد في الآن ذاته قدرتي على الكتابة، ويبقى السؤال: لكن من أكون أنا؟».
في مقدمة «العمق الرمادي»، يقول المترجم: «كتب هذه السيرة وتجربته الشعرية برقة الشاعر ودقة الناقد، بأناقة أسلوب القاص والروائي ورشاقة توضيب الفنان السينمائي، بحماسة المناضل الثوري وفراسة المواطن الشعبي».
يعبر عن علاقته بالحزب الشيوعي السوفياتي بجمل بسيطة وكاشفة، ويعبر كذلك عن رؤيته للعالم وللكتابة، وموقفه السياسي: «كتبتُ مقالات ولم أكتب تقارير وشاية. لقد دافعت عن الموهوبين، ذلك الزمان الغريب حين كان الشرف البسيط يُسمى جرأة».
يكشف الشاعر في سيرته الذاتية اهتمام الغرب بعامة، والولايات المتحدة بخاصة، وأنهم اختصروه في موقف فكري واحد وغير محايد، موقف رأوه أنه ضد الاتحاد السوفياتي السابق.
إن هذا الشاعر المتميز، بحسب المترجم، الثورة كانت دين عائلته، نصف مثقف لأن أباه علمه قراءة الكتب، ونصف فلاح لأن أمه علمته حب الأرض والعمل. أحب الشعر وكرة القدم ونشر أولى قصائده في جريدة رياضية لكن أمه مزقت أشعاره لأن «الشاعر شخص متقلب قلق ومتألم دائماً، ولأن مصير الشعراء الروس كان مفجعاً تقريباً». الأم تستحضر نهايات بوشكين وليرمونتوف وبلوك وماياكوفسكي. يتحدث يفتوشينكو عن مرحلة صعود الاتحاد السوفياتي، ومن ثم انهياره، ويتحدث تحديداً عن صعود ستالين وأفوله، وكأننا نقرأ شهادة عن تلك المرحلة بعنفوانها وأوهامها وتلاشيها، ولذلك اختار أن يقيم على مسافة مع ستالين، لم يؤمن به، ولم يكتب شيئاً بأسلوب ذلك العهد، بل فضل أن يلوذ بقصائد العشق، لكن حين مات ستالين (1953) انفجر ما سماه «دموع الخوف على المستقبل». إنه يعي أن الاختلاف مع الفكر لا يتعارض مطلقاً مع حب الوطن والخوف عليه: «الناس تعودوا على أن يفكر ستالين نيابة عنهم، ومع الموت أدركوا أنهم صاروا يتامى، وأن لا أحد يفكر من أجلهم»، ربما يعود هذا الإحساس إلى أن الستالينية، كما يقول يفتوشينكو، ترى الناس مجرد دواليب بسيطة في منشأة صناعية كبرى، مدربة على الانقياد إلى الأوامر الصادرة من فوق إبان المؤتمر العشرين تعرت جرائم ستالين ولذلك يقول يفتوشينكو «ربما هدرنا حياتنا هباءً»، ولذلك أيضاً آمن بذلك الربيع المناهض للستالينية.
حاول المؤلف أن يكشف في سيرته الذاتية، ليس خداع العهد الستاليني الأسود فحسب، كما يرى المترجم، بل حاول أن يجيب أيضاً على كثير من أسئلة تلك المرحلة الربيعية القارسة والقاسية التي عرفت ذوبان الجليد، على عهد خروتشوف، ويجيب عن أسئلة مماثلة تمخضت عنها مرحلة الجمود الجديد، على عهد بريجنيف، وترهص في كثير من إشراقاتها بما ستتكشف عنه الأيام كذلك من أوهام «الشفافية»، و»إعادة البناء» على عهد غورباتشوف، وما سيشهده الاتحاد السوفياتي لاحقاً من انهيار شامل إلى حد القول إن يفتوشينكو تنبأ بذلك الانهيار. وفي ذلك دليل على قدرة الشعر والشاعر الرائي والبصير، المعمد بالتجربة والمهتدي ببوصلة الحكمة الشعبية الواضحة الاتجاه، على اكتشاف واستشراف المستقبل، وربما ما يدل على هذا الاستشراف عنوان ديوانيه المبكرين «مستطلعو المستقبل»، و»طريق المتحمسين». ويرى إدريس الملياني أن «هذه السيرة الذاتية المبكرة هي سيرتنا نحن إذ تجيب أيضاً على كثير من قضايانا الثقافية السياسية التي يحبل بها ماضي أيامنا الآتية ومستقبل أحلامنا الماضية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.