القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    الأمين العام لمجلس التعاون يهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    صقورنا في مهمة عبور (سور) الصين    جابر ل«عكاظ»: الأخطاء الدفاعية ستحسم «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    إخماد حريق للغابات بمقاطعة "جانجوون" في كوريا الجنوبية    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    العز والعزوة.. فخر وانتماء    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    بدعوة كريمة من ولي العهد.. انعقاد اللقاء الأخوي التشاوري في مدينة الرياض    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم لنزال "The Last Crescendo" اليوم السبت    يوم التأسيس السعودي: ملحمة تاريخية تجسد هوية الوطن    "يوم التأسيس".. ذكرى راسخة لتاريخ عريق.. الشعب يحتفي.. ويفتخر    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    فهد العجلان: يوم التأسيس يجسد مسيرة الكفاح وبناء دولة عصرية    يوم التأسيس: امتداد لحضارةٍ مستدامة وعريقة    «أنوار المباني» شاهد عيان على التنمية المستدامة    يوم التأسيس.. جذور التاريخ ورؤية المستقبل    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    وزير الاتصالات يجتمع بقادة كبرى الشركات العالمية    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    ذكرى التأسيس.. بناءٌ وتكريس    سفير جيبوتي: التأسيس نقطة انطلاق نحو نهضة حضارية وسياسية عظيمة    السعودية.. «حجر الزاوية» في النظام الإقليمي    مدرب الاتفاق ينتقد رونالدو ودوران    الفتح أول المتأهلين لممتاز كبار اليد    يوم بدينا    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الخطة أن نبقى أحياء بين المؤسسين عبدالرحمن الداخل ومحمد بن سعود    الماضي ومسؤولية المستقبل    السعودية من التأسيس إلى معجزة القرن ال 21    «دربك».. أول إطار سعودي يحصل على علامة الجودة ويتجه نحو التصنيع المحلي.    أكاديمية الإعلام السعودية تختتم معسكرها التدريبي "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    أمانة القصيم تطلق 60 فعالية في 38 موقعًا احتفاءً بيوم التأسيس    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة القصيم يلتقي بمكتبه مدير الدفاع المدني    دورة لمنسوبي نادي جمعية الكشافة للحصول على شارة "هواية الصحفي"    «حرس الحدود» بمكة ينقذ مواطناً تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    شرطة الرياض: القبض على يمنيين لمخالفتهما نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان (أوجز وأترك للقارئ أن يختار)
نشر في الحياة يوم 27 - 12 - 2009

الفرق بيني وبين الزميل حازم صاغية أنه يكتب وأنا أمارس.
وصلت الى بيروت في 17 من هذا الشهر، وانتقلت مباشرة الى حفلة خاصة غنت فيها الحسناء الظريفة اللطيفة نانسي عجرم. وفي اليوم التالي ذهبت الى معرض الكتاب واشتريت آخر مؤلفات الزميل العزيز وكان بعنوان «نانسي ليست كارل ماركس».
ربما كان ما يوثّق علاقتي بحازم صاغية أنني لا أتفق معه في السياسة على شيء، وهذا أفضل من أن نتفق لأننا لو فعلنا لما وجدنا موضوعاً نناقشه. وحازم الذي تنقل بين الأحزاب كلها قبل أن ينبذها كافة يعرف دقائق السياسة العربية ويضيف إليها من ثقافة موسوعية وعناد متأصل ما يجعل محاولتي إقناعه برأي نوعاً من العبث، لذلك أكتفي بأن أغيظه بنانسي عجرم التي سمعتها تغني في بضع عشرة حفلة خاصة كانت أولاها في عمّان في زفاف ابن أحد الأصدقاء وعمرها 19 سنة. وهي جلست الى طاولة بيني وبين أخي الباشا طاهر المصري، وعندما علمنا أنها لم تودع المراهقة بعد قلنا لها أن تعود عندما تكبر وهي فعلت.
اليوم وغداً سأراجع عدداً من الكتب التي اخترت من معرض الكتاب في بيروت وبعضها يستحق أن أخصّه بالزاوية كلها، إلا أنني لا أستطيع أن أمضي أسبوعين في نقد الكتب و «يطفش» من بقي لي من قراء. لذلك أوجز وأترك للقارئ أن يختار ما يريد أن يقرأ.
حازم صاغية يبدأ كتابه بمقالة عن نانسي عجرم تحمل عنوان الكتاب، وهو في المقالات الأربع الأولى يتحدث أيضاً عن صباح وعبدالحليم وعمرو دياب وإديث بياف، وتعكس المراجعة والمقارنة في المقالات معرفة واسعة بالموسيقى وبالغناء والفن العربي والغربي لم أكن أعرفها فيه.
مع ذلك فهو قادر في حديثه عن نانسي أن يقول إنها «تجمع الطفولة والطفلي حضوراً صارخاً...» و «تذكير طفيف بأخوية ما قبل الدفائيليين» و «نانسي بالاكتناز النسبي الذي أبقته لوجهها، تطفل جنسية الشفتين».
مثل هذه العبارات لن يجدها القارئ في أي مجلة فنية عربية، وربما غربية.
وعندي لحازم والقارئ قصة عن بياف، فقد غنت في كازينو لبنان يوماً واختارت صديقاً وسيماً شاباً كان يعمل في صالة الألعاب «بوي فرند» لأيامها في بيروت. وعاتبناه لأنها مسنّة، وقال ان في مصاحبتها شيئاً من رفعة المقام Prestige لشهرتها، وهو يريد أن يضيفها الى سجله في العمل CV.
وانتقل الى الزميل الشاعر محمد علي فرحات، فهو أهداني كتابه الجديد «كتاب الإقامة» الصادر عن دار النهضة العربية، وهذا مجموعة نثرية تقارب الشعر، عن سنوات الحرب في لبنان، كان يمكن أن تحمل توقيع أمين نخلة لو عاش تلك الحرب.
محمد فرحات ينتقل من القرية الى المدينة وبعض صوره موجود في «ألبوم» ذاكرتي. عندما يتحدث عن بخّور مريم زهرة البراري، وجنّة المخدرات، جارة الصخور البيض. مع الأزهار تأتي، وترحل عندما تقسو الشمس على حرائر الأرض وتمتصّ الرواء... أو عن التين، فاكهتي المفضلة، فيقول: «المنتهى عسل في وعاء القش، في مؤونة الشتاء، في منفى الجسد، والمبتدأ أزرار خضراء في الربيع الندي».
هناك سطور عن «التحصيلدار» وهي كلمة تركية تعني جامع الضرائب، وهذا ما لم أعرف في تجربتي القروية، إلا أنني حتماً عرفت «الجليلاتي» الذي يلبس الحمير حلّة جديدة فتنتظر القرية مجيئه.
ومن حازم ومحمد الى صديق آخر هو الإعلامي والشاعر زاهي وهبي وكتاب جديد له هو «راقصيني قليلاً» ذكّرني بين صفحة وصفحة بكتابه السابق «لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهي».
زاهي في دائرة الضوء عبر برامجه التلفزيونية الذائعة، والضوء ينير، إلا أنه أحياناً يبهر ويعمي وقد يحجب الرؤية عندما تغلب الشهرة الإعلامية على عمق الحسّ الوطني والانتماء والالتزام التي تحرك وجدان زاهي وهبي.
قبل أسابيع كانت له في «الحياة» مقالة عن فلسطين والقدس تحكي عنه كما لا يفعل أي برنامج تلفزيوني، وفي «راقصيني قليلاً» هناك كثير لا علاقة له بالرقص، وقد أعاد إليّ في قصيدته عن محمود درويش ذكريات خاصة عن هذا الصديق الموهوب الوطني الخفيف الظل في آن.
هو يقول في بدئها:
صعب عليّ الغناء وحيداً
صعب عليّ البكاء
دمعتي حجر
وجهي سَقْط مِتاع
لكن الورد في لغتي
كذلك العشاق.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.