"عين الرياض" تعزز حضورها العالمي بشراكة إعلامية لمعرض سوق السفر العالمي- لندن 2024    وزير إسرائيلي يحتفي بترمب    تراجع أسعار النفط مع ارتفاع الدولار في ظل تقدم ترامب في انتخابات الأمريكية    استشهاد عشرة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على قطاع غزة    خطرات حول النظرة الشرعية    روسيا تنفي تدخلها في الانتخابات.. إخلاء مراكز اقتراع في 4 ولايات أمريكية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    همسات في آذان بعض الأزواج    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفون يتمسكون بالانتخابات ويطالبون بعدم التمديد لمجالس الإدارة

عبر عدد من المثقفين والأدباء عن اليأس في ما يخص أية بادرة تجديد أو تحديث تمس الأندية الأدبية وأداءها بعد الاستقالة التي تقدم بها المدير العام للأندية الأدبية الدكتور أحمد قران الزهراني الإثنين الماضي. الاستقالة التي تركت ردود فعل قوية وألقت بظلال قاتمة على المشهد الثقافي برمته، أكدت لعدد كبير من المثقفين أن هناك من يريد لهذه الأندية أن تبقى تراوح في مكانها، وألا تؤدي دورها في المشهد الثقافي في ضوء المستجدات التي يمر بها العالم على الأصعدة كافة. وأوضح هؤلاء ل«الحياة» وفي مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و«فيسبوك»، مدى فداحة الوضع الذي آلت إليه الأندية، معبرين عن فقد الأندية لشخصية قران التي تميزت بالوعي والأخلاق والثقافة العالية، بحسب تعبيرهم. الدكتور عبدالله الغذامي كتب: «محزن، والله، أن أسمع خبر استقالة الدكتور أحمد قران الزهراني، بهذا نفقد كفاءة علمية وثقافية وأخلاقية».
وقال الشاعر علي الدميني: «النوادي الأدبية أندية مجتمع مدني لها أعضاؤها المنتمون لحقل الأدب تحديداً. مع الأسف اللائحة سمحت للجميع بالمشاركة في عضويتها. وهنا أصبح المنخرطون في إنتاج الأعمال الأدبية أقلية ومهمشين. لا بد من تعديل اللائحة، والنوادي مظلة أدبية لمنتسبيها من الأدباء فقط، ولا يجب إغلاقها أو تحويلها إلى مراكز ثقافية تحت أية ذريعة. لأن ذلك يعني مكتسباً مهماً، وهو انتخاب الإدارة من الجمعية العمومية من دون تعيين».
وأوضح الروائي خالد اليوسف أن الأديب والمثقف «لن يستطيع إدارة الأندية الأدبية لحساسيته المرهفة وعشقه الأدبي الأول، ولن يستطيع تغيير ثوبه وتحمل الأعباء الإدارية الصعبة»! ودعا الكاتب نايف كريري أعضاء مجالس إدارات الأندية الأدبية إلى المبادرة باستقالاتهم، «إذا تم التمديد، وألا يوافقوا على حل آخر غير الانتخابات». ورد عليه الكاتب علي فايع بأن أعضاء مجالس الإدارة «لن يفعلوا والأيام بيننا». وأضاف كريري: «هذا ما أتوقعه فالمقام طاب لهم، لكنه لم يطب بهم. تجربة الانتخابات في الأندية الأدبية كانت محبطة من البداية، ووزارة الثقافة تحاول أن تكرّس لهذا الفشل بالتمديد وليس للمعاودة وتلافي الأخطاء»!
وقال الدكتور عبدالله حامد إن قران حاول جهده «ولكن هناك من يقول: لا... أمل الأدباء في إدارة فعل ثقافي يجب أن يرفعوه باسمهم جميعاً إلى سلمان الحزم والأمل، فعودة إدارة الأندية إلى وكالة الوزارة للشؤون الثقافية بوكيلها الحالي هو إتمام لمراحل التخبط السابقة، من يوصل صوتنا إلى الملك سلمان ويبلغه أن: ثقافة البلاد بحاجة إلى حزم وأمل أيضاً...»، وكتب الشاعر عبدالله السميح: «ياسا دن البياض لقد برأت ذمتك وضميرك الثقافي، وما دامت الوزارة لم تستجب لرؤيك التي أدرك أنها زاخرة بالحكمة وبالخبرة الإدارية وبالوطنية، وفوق ذلك ممهورة بأخلاقيات المثقف، فدعها لطلاب الوجاهة الاجتماعية الذين جعلوا الثقافة سلماً للمصالح والانتهازية، ويكفيك هذا الموقف الذي سيكون درساً وعبرة للاهثين خلف سراب المناصب».
المسرحي سامي الزهراني قال: «أنا هنا أعزي كل المثقفين في هذا الفقد الوظيفي الكبير، ولعمري إنها خسارة كبيرة، إذ كنت لهم بعد الله الأخ والصديق بعيداً عن كل كبرياء أو خيلاء، وأتعبت بتواضعك وإدارتك الحكيمة كل من بعدك، في هذه المدة الوجيزة فعلت بطيبتك وحبك للمثقف ما عجز عنه الكثير قبلك، ترجلك عن هذا المنصب كان درساً لكل الباحثين عن المناصب وعن المال فكسبت حب الكل. أنت يا صديقي فخر لكل المثقفين في هذا البلد شكراً لك كثيراً».
في حين كتب الشاعر سعد الثقفي: «كنت واثقاً من تركك لهذا المنصب سيئ الحظ والسمعة. وواثق بأنك لن تقامر بتاريخك الأدبي في هذه الزنقة. التمديد للإدارات الحالية وصمة عار. وإلحاق الأندية الأدبية بالوزارة وفرض الوصاية والتبعية عليها جريمة أخرى. والموجودون الآن يسيئون للثقافة من حيث لم يحتسبوا، أبارك لك يا صديقي هذا الخروج الآمن». وقال عبدالحق هقي: «بوضعها القانوني الإطاري الحالي لا تحتاج الأندية الأدبية إلى وصاية من أحد، مع إجلالي لأبوجهاد ورؤيته كان عليه كابن للنادي الأدبي أن يرفض المنصب ابتداء، لأنه تكريس لهيمنة وزارة الإعلام والثقافة ووصايتها على المشهد الثقافي، وإن بدت خطوة متقدمة عن تبعيتها للوكالة. إن على مثقفي المملكة السعي لرفض الوصاية خصوصاً أن الأندية تتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة، والسعي للدعوة لتنسيقية وطنية للنوادي تكون مرجعاً وإطاراً منسقاً وجامعاً من النوادي نفسها بديلاً عن تبعية الوزارة».
وكتبت القاصة سارة الأزوري: «الأندية الأدبية تطبل لفلان وتعلي من شأن خيبان. باتت بعض النوادي مستنقعاً آسناً للمجاملات والمحسوبيات سيطر عليها ثلة من الحيزبونات. أمات فيها الجشع والطمع كل معنى نبيل لتحقيق فعل ثقافي يرقي بالوطن وإنسان هذا الوطن. للأسف النوادي لم تحقق ربع ما حققته جمعيات الثقافة والفنون، على رغم ضعف موازناتها مقارنة بموازنة النوادي. وباتت الصالونات الأدبية والقروبات الثقافية وغيرها من وسائل التواصل أكثر فاعلية! لم تعد الأندية تحدث فعلاً ثقافياً كالسابق، للأسف انطفأ وهجها، ولن تقم لها قائمة ما لم تعد النظر في سياساتها وترسم لها استراتيجيات قائمة على أسس سليمة».
وقالت الشاعرة نجاة الماجد إن بعض أعضاء الأندية الأدبية ورؤسائها «اتخذها وسيلة لزيادة دخله ودخل أقاربه وأصدقائه، وذلك من خلال وضعهم دائماً في رأس قائمة الفائزين في المسابقات التي تنظمها أنديتهم الفاشلة، التي ربما ترى أن الأقربين أولى بالمعروف. هذا فضلاً عن استغلال الملتقيات ومعارض الكتب والمهرجانات الثقافية التي تتكفل فيها الوزارة للأسف بتكاليف سفرهم وإقامتهم، فيجد البعض منهم ذلك فرصة للتنزه والترفيه على حساب الوزارة، في حين أن أغلبنا نحن الشباب لا نجد من ذلك شيئاً لغياب الواسطة لدينا، في مقابل من لا يمتون للأدب بصلة، وإنما تربطهم فقط علاقة القربى أو الصداقة بالرئيس أو الأعضاء».
وكتب القاص عبدالرحمن العمراني: «الأندية الأدبية جاءت فكرتها في منتصف السبعينات الميلادية وكان المجتمع بحاجة لها آنذاك والمشهد متعطش لها. أما الآن فهي لا تسمن ولا تغني من جوع، أصبحت هناك بدائل عنها وما تقدمة يستطيع المهتم أن يجده وهو في منزله من خلال الشبكة المعلوماتية. الأندية الأدبية أصبحت عبأ على المثقف وشكلاً من أشكال البيروقراطية الثقافية المعيقة للحراك الثقافي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.