محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبيدٌ للرشوة والفساد
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2009

افرحي يا جدة... فقد أصبح لديك 50 صافرة إنذار متنقلة في حالات الطوارئ، لأنك يا «عروس البحر الأحمر» – كما يسمونك – مهددة بالغرق في أية لحظة!
استبشري خيراً يا جدة... فهيئة الأرصاد في بلادنا أعلنت بعد الكارثة بياناً شاملاً لجميع مناطق المملكة لتخلي مسؤوليتها حاضراً ومستقبلاً بدلاً من قيامها بواجب الرقابة أولاً بأول، فقد حذرت أبناء الوطن كافة من تقلبات الجو، وما قد يسببه من أضرار بيئية، خصوصاً في بلادنا الغالية التي تأسست بنية ثاني أكبر مدينة فيها على أساس خاطئ، كما أفاد بذلك خبير أجنبي، عندما أعلن بأن ما جرى لك يا جدة يعُد حالة «نادرة»!
نبارك لك يا جدة... فإن خبرة أبنائك الذين صرفت عليهم الدولة وابتعثتهم ورعتهم من أجل أن يتعلموا ثم يعودوا ليسهموا في بناء وتطوير بلادهم ومدنهم لم يفقهوا من علمهم شيئاً إلا بالهندسة والتفنن في كيفية ملء جيوبهم بالأموال المنهوبة من الدولة من دون وجه حق!
كُل ذلك يحصل اليوم لك يا جدة، وقد يحصل غداً في أي منطقة من بلادنا العزيزة، ما دام قانون «الثواب والعقاب» لا يزال بعيداً من ثقافتنا وتشريعاتنا وفقهنا، وقد تمت الاستعانة ببديل عنه عند اكتشاف الفساد والمفسدين من مثل عبارات: مسكين، ارحموه، ضعيف، دعوه يسترزق.
حقيقة كم أستغرب كيفية أن محاربة الفساد والمفسدين في بلادنا لا تزال في طورها «البدائي»! ومن دون أي مقاومة للفساد منذ عقود طويلة مضت، وأرضنا مهد الرسالة ومنبع الإسلام، وتحتضن أشرف مقدسات الأرض.
منذ قدم التاريخ تحدث المصلحون والمفكرون عن هذا الوباء النجس وحذروا منه، بدءاً بحمورابي ثم طاليس وأرسطو وغيرهم، بل إن جميع الأديان السماوية حاربته بكل صوره وأشكاله وأنماطه، فلماذا لا يزال مجتمعنا وسلطتنا السياسية لا تتعامل مع هذا الداء بجدية وإيجابية إلا عند الأزمات؟!
إن غياب مسؤولية الرقابة الدقيقة والمتتابعة أدخل البلاد في مستنقع ما يعرف بالفساد «الكبير»، أو اقتناص الدولة، خصوصاً من تلك النخب الذين وثق بهم المسؤولون وائتمنوا على تحمل مسؤولية المجتمع أمام الله ثم أمام الملك والدولة، فسخّروا سيطرتهم على المستويات أو الأجهزة العليا من أجل تحقيق منافع شخصية هائلة تتضمن تبديداً كبيراً لموارد الدولة والمجتمع.
أتفق في هذه المرحلة مع الآراء الداعية إلى ضرورة عودة «الخبراء الأجانب» حتى وإن كلفونا غالياً من أجل إدارة البناء الأساسي للبنية التحتية لمدن المملكة، وكذلك البناء الأساسي للإدارة والاقتصاد، أو إخضاع من هم على رأس السلطات الإدارية والمالية للمراقبة، ما دام هناك الكثير ممن أثبت – ولا يزال – أنه غير كفوء وليس جديراً بالثقة! إذ لا يعُقل بعد مرور كل تلك السنوات على قيام هذا الكيان الكبير أن نكتشف، كأبناء لهذا الوطن، بأن مدننا وأحوالنا الإدارية وشؤوننا العامة والخاصة وضعت في أيدي أناس خانوا الله قبل أن يخونوا ضميرهم ووطنهم الذي وثق بأمثالهم!
نحن مجتمع لا يحتاج لوضع قوانين كثيرة بقدر ما يحتاج إلى تحديد نوعية القانون وتشريعاته الذي يحارب الفساد ويطارد المفسدين أين ما ظهروا في كل زمان ومكان.
فالمفسدون الذين نتحدث عنهم كثيراً، نخشى أحياناً من أن نصدم أنفسنا عندما نحاول أن نتطرق إلى تسميتهم والتشهير بهم، وهنا تكمن العلة ويكمن التناقض الذاتي معها، في الوقت الذي يعطي هذا التناقض مساحة للمفسدين كي يتربعوا على العروش بيننا ملاقين أعظم احترام وأجل تقدير!
أساس المشكلة لدينا يكمن في ضعف مستوى هياكل الدولة وعدم وجود مؤسسات للمجتمع المدني تكون فاعلة ونافذة في مثل هذه المواقف، بحيث تستطيع أن تفعل الكثير للحد من خطورة الفساد الذي أصبح مستشرياً في الكثير من مؤسسات الدولة الرسمية وغيرها. فإذا قامت مؤسسات مجتمع مدني وأعطيت الضوء الأخضر لكي تمارس عملها، فإنها ستسهم بالتأكيد في الكشف عن مواقع الفساد، وترشد إلى الفاسدين، وتحفّز سلطات الرقابة والمحاسبة في بلادنا - إن وجدت - وتسهم مع وسائل الإعلام والمجتمع في ممارسة الضغوط الاجتماعية على سلطات الرقابة والمحاسبة والقضاء من أجل القيام بواجباتها تجاه «عبيد الرشوة والفساد» الذين ألحقوا الضرر بالمصالح العامة للمجتمع من أجل مصالحهم الخاصة. إن مكافحة الفساد كوسيلة تفضي إلى تشكيل اللجان أو الحملات الموقتة، خصوصاً في وقت الأزمات، والتركيز الإعلامي على استهداف بعض الأشخاص أو المؤسسات أو الشركات على اعتبار أنها هي المسؤولة عما يحدث من كوارث داخل الدولة على نحو نمطي، وعلى حساب منع ارتكاب الفساد من أساسه ومحاولة خلق حوافز تشجع على الاستقامة وبث ثقافتها داخل المجتمع، كل ذلك يؤدي الى نتائج عكسية وليس إلى معالجة الأسباب الجوهرية للفساد. ولهذا فإن أي مبادرة موقتة تهدف إلى مكافحة الفساد ستخلف آثاراً متواضعة لا تتعدى مقولة «ضرورة القيام بعمل ما» لمواجهة الضغوط الاجتماعية، الأمر الذي سيؤدي إلى إهمال إصلاحات هي أكثر أهمية من وجهة نظري من غيرها من الأمور الأخرى، وتتمثل في ضرورة العمل على تحسين إدارات الدولة كافة، ومحاولة تلمس الحقائق من أبناء المجتمع قبل غيرهم من المسؤولين، الذين أصبح الفاسدون منهم عبئاً على مجتمعهم، ويمثلون «بطانة السوء» لولاة الأمر عندما يعكسون حقائق الأمور ويزيفونها وفقاً لمصالحهم الخاصة بدلاً من الاعتراف الشجاع بأخطائهم، والعمل على إصلاحها. إن النخب العلمية والإعلامية تتحمل مسؤولية مهمة في مثل هذه الظروف من خلال نقل الوقائع لولاة الأمر بصدق غير مبالغ فيه في الوقت نفسه الذي يتطلب الأمر منهم متابعة التحقيقات بالنسبة الى هذه الكارثة حتى وإن
تشعبت أو تعقدت أو طال بها الزمن، مع استمرار الضغط من أجل الكشف عن المفسدين الذين مارسوا فسادهم «الأسود» بحق هذا الوطن وأبنائه والمقيمين على أرضه، وذلك من منطلق أن هذا هو «مبدأ» الجميع.
* أكاديمية سعودية
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.