توجهات المستقبل يناقش الابتكار والاستدامة والتصنيفات الدولية    ديمبلي يخضع لتدخل جراحي    الموافقة على البرنامج الوطني للتعاقب والتطوير القيادي    الاتحاد العربي للإعلام السياحي يعزز السياحة البينية العربية ويدعمها    نتنياهو يهدد بالعودة للقتال في غزة    1957 فنتشرز والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات «NTDP» يوقعان اتفاقية لدعم ريادة الأعمال التقنية في المملكة    «فيدرالي أمريكي»: لسنا متعجلين لخفض أسعار الفائدة    «عكاظ» تختتم دورة «صحافة الموبايل» وتواصل ريادتها في التحول الرقمي    إنطلاق مبادرة "يوم المجد الاحتفال بيوم التأسيس"    نائب أمير جازان يتسلم التقرير السنوي لأداء الخطوط السعودية بالمنطقة لعام 2024    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    ابن جلوي توج الفائزين في التزلج السريع الكرلنغ يخسر أمام اليابان في الأسياد الشتوية    الحكومة تطالب بتنسيق الإغاثة.. «الأونروا»: إسرائيل شرّدت 40 ألف فلسطيني في الضفة    وصول قوافل إغاثية سعودية جديدة إلى جنوب قطاع غزة    ملك الأردن يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي    هيئة الأدب تُطلق معرض جازان للكتاب 2025    رفع مستوى الجاهزية والاستعداد المبكر لرمضان    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس المكتب البريطاني لشؤون السودان    القوات البحرية تشارك في تمرين «نسيم البحر 15» في باكستان    رابطة دوري المحترفين تعدّل مواعيد 4 مباريات بسبب الوقت الإضافي وفترات التوقف    رغم تدهور العلاقات.. محادثات أمريكية - روسية في موسكو    25 مرتبة قفزة سعودية في المؤشر العالمي للحكومة الإلكترونية    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    الإنسان قوام التنمية    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مؤبد»... وقائع وشخصيات درامية في فخ «الكليشيه»
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2009

لو لم يكن مسلسل «مؤبد» (تلفزيون المستقبل) من تأليف مروان نجار، الكاتب الدرامي والمسرحي المثقف، ولولا حضور الممثل الشاب القدير بديع أبو شقرا في دور رئيسٍ، لما أمكن كثيرين من المشاهدين أن يتابعوا حلقات هذا المسلسل بوقائعه وأشخاصه و «كليشيهاته» أو شعاراته «الأخلاقية» النافرة ومناخه الوعظي المباشر. وقد يسأل مشاهد رافق أعمال مروان نجار منذ بداياته، ولا سيّما عروضه المسرحية التي استطاع أن «يلبنن» خلالها مسرح «الفودفيل»، مانحاً إياه نكهة «بلدية»: ماذا يريد هذا الكاتب أن يقول هنا؟ هل تخلّى عن شخصية الكاتب لمصلحة شخصية المصلح الاجتماعي والواعظ أو المرشد الأخلاقي؟
تبدأ «مشكلة» هذا المسلسل مع عنوانه: «مؤبّد». هذا عنوان أقرب الى الشعار أو «الكليشيه» الذي يختصر فكرة المسلسل ككل وبعده الدرامي، لا سيما أن «الجنريك» يحتله صوت «السجان» القوي والمدوّي صارخاً: «مؤبد»، وقصده أن الحكم «المؤبّد» الذي يطلقه على الشاب زياد (بديع أبو شقرا) هو حكم الناس أو المجتمع بعدما نفّذ حكم المحكمة التي قضت بسجنه خمسة عشر عاماً. حكم عنوان المسلسل على السجين الخارج لتوّه من الزنزانة بالسجن الاجتماعي المؤبّد، هكذا من دون أي تفسير أو تأويل.
ولعل ما يدعو الى الاستغراب هو سلوك هذا الشاب الذي سجن بتهمة قتل أبيه في فتوّته وقد اعترف بها من دون خجل أو تردّد، بل ظل يعترف بها حتى في حياته الثانية خارج السجن. وبدا هذا الشاب بريئاً في المعنى «الإنساني» ولم يكن قتله والده سوى دفاع عن نفسه الفتية وعن أخته، فالوالد - كما شاءه الكاتب - كان منحرفاً وقاسياً وسادياً من غير أن يفهم المشاهد السبب الحافز على هذا السلوك. كل ما عرفه أن ظهر الشاب زياد يحمل آثار تعذيب لا يجيده سوى المحققين القساة. أما الأخت فيظهرها المسلسل «مجنونة» - وهذا وصف كليشويّ بامتياز -. أما سبب جنونها كما تبدّى في المسلسل فهو عيشها سادية أبيها أولاً ثم مشاهدتها شقيقها ينقض على الوالد قتلاً. هذه الحادثة قد تؤدّي الى حال مرضية لا سيما لدى الفتيات الصغيرات، لكن الكاتب لم يسع الى البحث في علم النفس عن طبيعة هذه الحال المرضية. كلّ ما فعل أنه «رماها» في المصحّ وأطلق عليها صفة «الجنون»، وهذه صفة مجازية وعامة وليست علمية. وليت الكاتب استعان بأحد علماء النفس لتحديد مرض هذه الفتاة، فلا تطلّ عشوائياً، صارخة و «مهسترة» من دون أي مبرّرٍ. وأما جوّ هذا المصحّ فلم يكن حقيقياً بل بدا كاريكاتورياً، بأطبائه وممرّضاته و «نزلائه». انه «الاستعجال» أو التعجل أو «التهوّن» و«الاستهانة». المصح مصح كيفما اتفق، مثلما الفيلا الجميلة مأوى للأطفال (أي أطفال؟) أو ميتم... وهذه صورة غير واقعية وهزيلة أيضاً عن «الميتم» وعالمه الداخلي. والسبب هو التعجّل أيضاً واختيار الحلول المكانية أو التصويرية بسهولة ومن غير كلفة. وهذا ما تقع فيه معظم المسلسلات اللبنانية العاجزة عن نسج صورة واقعية للمكان والحدث.
أما الأشد استغراباً فهو حضور العائلة الأخرى التي لا يعلم المشاهد كيف حلّت على المسلسل (يا للصدفة) والصراع الذي يحياه الزوج (الجد) مع زوجته المتحدّرة من أصل أرستقراطي، التي ترفض التقرّب من حفيدتها وحفيدها لابنتها، إنكاراً لأبيهما الذي لم يكن في مستوى العائلة الثرية... يا لهذا الصراع الطبقي الكاريكاتوري المضحك. تشرّد الحفيد والحفيدة ولم يكن إلا على زياد أن يعتني بهما ويعيدهما الى الجدّ الذي أثرى بعد زواجه وسقوط عائلة زوجته الأرستقراطية. هل كان ضرورياً زجّ فكرة هذه العائلة في هذا المسلسل وقد بدت «ملصقة» به لصقاً وفي شكل مفتعل ومصطنع؟ أما زياد، فيصبح بعد خروجه من السجن مرشداً اجتماعياً يهتمّ بالأطفال المقهورين وبطلاً يحقق ما يشبه «المعجزات». وبدا بدرّاجته النارية في أحيان وكأنّه «رامبو» ولكن المنتقم للأطفال. وكم بدا مضحكاً مشهد «المبارزة» على السطح بينه وبين الجار الحشّاش الذي حاول رمي ابنه (؟) لينتهي منه، فوقع هو عن السطح ومات. ولم يكن على زياد إلا أن يحمل الطفل بين ذراعيه وينزل به الى الشارع فيستقبله الجمهور المحتشد استقبال البطل المنقذ. واقترفت المخرجة ليليان البستاني خطأ فادحاً إذ دمجت بين عدسة كاميرا المسلسل وعدسة كاميرا التلفزيون الذي من المفترض أنه يغطّي «الحادثة» في الشارع وليس على السطح، فظهرت لقطة من «مبارزة» السطح في الفيلم الذي صوّر وبثّ على إحدى الشاشات. وحضور الصحافية والمصوّر بدا بدوره مفتعلاً وضعيفاً وغير مقنع لا سيما في تعنّتها وانسياقها الساذج ضدّ زياد. وقد أراد الكاتب عبرها أن يدين الإعلام السريع، السطحي و «المصلحجي»، ولم يوفّق. فقضية الإعلام واشكاليته أعمق من هذه المقاربة الخفيفة لا سيما في زمن العولمة «الفضائية». ويكفي قراءة مواقف علماء الاجتماع المعاصرين من قضية الإعلام التلفزيوني وفي مقدّمهم الفرنسي جان بورديو صاحب كتاب «عن التلفزيون».
يقع زياد في حبّ لينا (باتريسيا نموّر) التي كان أنقذها من حادث (يا للصدفة) عند خروجه من السجن، وتبادله هي الحبّ (يا للمصادفة) كاسرة الحاجز الطبقي بينها وبينه، هو القاتل، قاتل أبيه، الذي لم يعلم المشاهد إلا القليل عن ماضيه الشخصي وكيف عاش سابقاً وكيف جمع المال... عاشق حذر دائماً، يحب ولا يبوح إلا نادراً وكأنّه مدرك أن لا مستقبل لهذا الحبّ ما دام الكاتب حكم عليه بالسجن «المؤبد». لكن والد الحبيبة (رفعت طربيه) الذي يعارض أن توظف ابنته الوحيدة هذا القاتل في المشتل الذي تملكه ويظل حذراً إزاءه، يقتنع شيئاً فشيئاً هو صاحب النزعة الأخلاقية بامتياز، أن هذا القاتل الذي أصبح مرشداً وفاعل خير، يستحق نظرة أخرى أشدّ تسامحاً.
وقائع وأحداث وأشخاص وأجواء درامية (وكوميدية في أحيان) مركّبة تركيباً «اصطناعياً»، وقد جمعها الكاتب والمخرجة وكأنها قطع أو أجزاء من «بازل» اجتماعي وأخلاقي هو المسلسل. لقد غلب الطابع الأخلاقي على المسلسل وغاب عنه الفنّ والرؤية الإنسانية الحقيقية والعمق الدرامي. ومع أن المخرجة استعانت بممثلين قديرين هما بديع أبو شقرا ورفعت طربيه وبممثلة لافتة هي باتريسيا نمّور وقد أدّوا جميعاً أدوارهم بقوّة ومهارة وكل بحسب خبرته، فإن المسلسل وقع في الوعظ ومفهوم «الأمثولة»، علاوة على وقوعه في ركاكة الإخراج الذي كان يحتاج الى مقاربة أخرى، تعي معنى الصورة والحركة أمام الكاميرا وترسيخ ما يسمى المناخ الدرامي.
ترى ألم يقرأ مروان نجار الكاتب المثقف مقولة الكاتب أوسكار وايلد الشهيرة: «ليس ثمة نصّ أخلاقي أو نصّ لا أخلاقي. فالنصوص إمّا أن تكون مكتوبة جيداً أو في شكل سيء».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.