بحضور الأمير سعود بن جلوي.. قنصلية دولة الكويت تحتفل باليوم الوطني ال64    أمير منطقة المدينة المنورة يزور محافظة وادي الفرع    افتتح المنتدى وثمّن دعم القيادة.. أمير الشرقية: الأحساء وجهة واعدة للمشاريع والاستثمار    خلال مشاركته في المنتدى السعودي للإعلام.. وزير الطاقة: ولي العهد صانع التأثير والتغيير    قدم شكره للقيادة السعودية على استضافتها.. الرئيس الروسي: محادثات الرياض إيجابية وخلقت أجواء ودية    ترمب: شكرا ل «محمد بن سلمان».. والسعودية مميزة    أكد أنه سيلتقي بوتين قبل نهاية هذا الشهر.. ترمب: المحادثات مع روسيا بالرياض كانت «جيدة جدًا»    كيلوج: إنهاء الحرب سيكون جيدًا لأوكرانيا وأوروبا والعالم    بتوجيه من خادم الحرمين وولي العهد.. عبدالعزيز بن سعود يستعرض مع ملك الأردن ووزير الداخلية التعاون الأمني    ركلات الترجيح تقود التعاون إلى ربع نهائي" أبطال آسيا2″    ملخق أبطال أوروبا.. ريال مدريد يقسو على سيتي بثلاثية    ملحمة ملكية في ليلة الأبطال.. مبابي يقود الريال لإذلال السيتي    الزهراني يحتفل بزواج كريمته    القريقري يحتفل بِزواج نجله عبدالرحيم    النهدي يحتفل بقدوم «بندر»    قلم أخضر    «الشؤون الإسلامية»: البرنامج يستهدف 61 دولة    "حافلات المدينة" تطلق خدمات النقل الترددي بداية شهر رمضان    جدة أكبر مدينة مليونية صحية.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يُدشن 4 مشاريع صحية حديثة    أمير القصيم يرعى انطلاقة ملتقى القطاع التعاوني    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز..سيرة عطرة ومسيرة ملهمة    فيصل بن نواف يتسلم تقرير أحوال الجوف    محافظ الطائف يطَّلع على برامج يوم التأسيس    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    هنا في بلادي.. نحتفل بالإنجاز    الأمير سعود بن مشعل يدشن الهوية الجديدة لموسم جدة    هجوم استيطاني غير مسبوق على أغوار فلسطين    «بوريس جونسون»: محمد بن سلمان قائد شجاع    نائب أمير الرياض يطلع على جهود الموارد البشرية.. ويرعى حفل زواج «كفيف»    د. عادل عزّت يشكر المعزّين في وفاة والده    ميزانية الإنفاق ونمو الإيرادات    المملكة تبحث سبل دعم العمل الإنساني في طاجيكستان    "الداخلية" تنظم ندوة يوم التأسيس    قاعة تركي السديري: إرث إعلامي يحتضن المستقبل في المنتدى السعودي للإعلام    توظيف التقنية للحفاظ على الحرف التراثية    الذهب يستقر عند مستويات مرتفعة وسط التهديدات الجمركية الأميركية    وزير الخارجية يصل جوهانسبرغ للمشاركة في اجتماعات G20    تنفيذ "برنامج خادم الحرمين لتفطير الصائمين" في 61 دولة    أستون فيلا يعيد ليفربول لنزيف النقاط ويقدم خدمة لآرسنال    علاقة الحلم بالاستدعاء الذهني    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    «الانضباط» توقف سيماكان مدافع النصر مباراتين بسبب «السلوك المشين»    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    وزير الداخلية: إدارة الحركة المرورية بالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لتقليل الحوادث في السعودية    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوميات - عراقي تحت الأرض يقرأ أنهيدونا
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 2009


الأحد 25/10/2009: ترغيب سوداني
ينتظر السودانيون استفتاء الجنوب على البقاء في كنف الدولة الواحدة أو الانفصال عنها لتأسيس دولة جديدة. وفي التحضير لموعد التاسع من كانون الثاني (يناير) المقبل يمارس دعاة الاتحاد ودعاة الانفصال نشاطاً لإقناع الناخبين. لكن اللافت ان الحكومة المركزية سنّت تباعاً، منذ انقلاب البشير/ الترابي على الشرعية الدستورية، قوانين أربكت عيش السودانيين وأدت وتؤدي الى تنفير المواطنين، خصوصاً أهل الجنوب، من العيش في كنف دولة يقودها عقل البشير/ الترابي، على رغم خلاف الثاني مع الأول وممارسته ألعاباً سياسية لا تليق بواحد من المسؤولين عن بلد يحتضر.
قالت الصحافية السودانية لبنى الحسين أخيراً ان 43 ألف امرأة جرى توقيفهن في الخرطوم العام الماضي لأسباب تتعلق بالزي، والجديد هو صدور حكم على امرأتين أوقفتا قبل شهرين في أحد مقاهي الخرطوم بصحبة لبنى الحسين ب 20 جلدة لكل منهما للباسهما «غير المحتشم» وهو البنطلون. وفسرت الصحافية الفرق بين الحكم عليها والحكم على صديقتيها قائلة: «في حالتي حضر المحاكمة عدد من الديبلوماسيين وفي حالتهما لم يحضر أحد. كنا 13 امرأة أوقفنا في المكان نفسه، عشر حوكمن في مخفر الشرطة وعوقبن بالجلد فوراً، وأنا حوكمت في شمال الخرطوم فلم يحكم عليّ بالجلد، أما الشابتان فحوكمتا في شرق الخرطوم وتقرر جلد كل منهما 20 جلدة».
تزمّت وعدم مساواة أمام القضاء وربما مواصفات سلبية أخرى... هذه هي «الإغراءات» التي تقدمها السلطة ليصوت الجنوبيون لوحدة السودان!
إغراءات بالانفصال تنبع من سوء تقدير التنوع الثقافي ومن رغبة مريضة بالانغلاق.
إنها قضية ثقافية في الأساس، فربما تكون الحروب المديدة التي خاضها أهل الجنوب ضد السلطة المركزية سبباً لأزمة وحدة السودان، وقد يكون الطمع في النفط المكتشف سبباً آخر، لكنهما غير كافيين للانفصال إذا لم يقترنا بتراكمات من القوانين الضيقة الأفق تحيل العيش اليومي الى ضنك، وهذا كله يباعد ما بين المواطنين (لا أشبهك أبداً) بل حتى يبعد الأخ عن أخيه، فكيف تصمد الوحدة حين تتحكم نخبة تطفو فوق ثقافة واحدة بثقافات متعددة عمادها الحرية، حرية آتية من الطقس لا من الأعراف والقوانين.
الاثنين 26/10/2009: عاصمة ثقافية
بقيت بضعة أشهر لاحتفاليات «بيروت عاصمة عالمية للكتاب 2009». وفي الأشهر المنقضية كان نشاط شبه يومي للمناسبة وأهلها، منتجي الكتاب ومتلقيه.
ولن نكرر الكلام على ريادة بيروت في إنتاج الكتاب العربي منذ وصول المطبعة الى الشرق، لكننا وصلنا الى مرحلة إنتاج الكتاب لا قراءته إذ يتراجع عدد القراء في لبنان بشكل ملحوظ.
وهناك ظاهرة جديدة ناتجة عن الانقسام السياسي اللبناني العميق، هي انصراف القراء القلة عن الكتب الجامعة الى الكتب «المتخصصة» التي تعتني بكل ملة لبنانية على حدة. إذاً، هؤلاء القراء القلة لا تنفعهم كتبهم في الاجتماع اللبناني بقدر ما تنفع في تعزيز الفرقة والانقسام.
عاصمة عالمية للكتاب، بيروت، والأحرى أن تكون عاصمة ثقافية للبنان الذي يتفرق شعبه منصرفاً الى ثقافات أو أشباه ثقافات.
هذا التردي لا يلفت انتباه وزارة الثقافة في لبنان الى دورها الذي يتعدى الاحتفاليات والتكريمات، دورها في تعزيز المشترك الثقافي اللبناني، وما أكثره في الأدب والشعر الشعبي ومظاهر الفولكلور والعادات والتقاليد والمآكل. هذا المشترك الثقافي كفيل بالحدّ من الافتراقات والشروخ التي يغذيها سياسيون يريدون تحويل لبنان الى شراكة بين مجموعة من الديكتاتوريين يمثلون جماعاتهم، ولنقل: يلغون جماعاتهم.
الثلثاء 27/10/2009: ابنة سرجون
لنا أن نتخيل عراقياً في بغداد، حيث للبيت طبقة تحت الأرض تقي من الحرّ، نتخيله يمكث في الزاوية مثل لاجئ من حطام الكلام الأعمى والمتفجرات العمياء، وفي معتزله يقرأ هذا العراقي كتاب بني دي شونك ميدر «صلوات انهيدونا» الذي نقله الى العربية كامل جابر وأصدرته دار الجمل في بغداد وبيروت.
يقرأ العراقي تحت الأرض عن انهيدونا وقصائدها، هي الكاهنة السومرية الكبرى وابنة الملك الأشهر في تاريخ العراق القديم سرجون الأكادي.
ويلتفت القارئ المنعزل الى مترجم الكتاب المنعزل هو الآخر على طريقته. ولد في قرية قرب مدينة السماوة عام 1967، درس الطب في جامعة الموصل ولم يكمل، هرب من العراق أثناء أحداث 1991 الى السعودية، ومن هناك هاجر الى الولايات المتحدة حيث نال الدكتوراه في العلوم الطبيعية، وهو يعيش ويعمل في نيويورك ويترجم أيضاً من تراث العراق القديم.
قصائد انهيدونا سابقة زمنياً لشعر هوميروس وسافو. ومن أجوائها هذا المقطع:
«أيتها البقرة الوحشية المنتشية التي هي لي
اطردي هذا الإنسان خارجاً
طارديه
ألقي القبض عليه
أنا
من أنا؟
في المكان الذي يحتوي
عناصر الحياة البدائيّة.
ليت آن يهجر أولئك المتمرّدين
الذين يكرهون ناناك.
ليت آن يزلزل تلك المدينة.
ليت إنليل يلعن قدرها.
ليت الأمّ لا تهدهد
وليدها الباكي،
ملكة
خالقة تسكين القلب.
ذلك الرجل
رمى
قاربك، قارب العويل
في بحر أجنبيّ بعيد.
أنا أموت
من أجل أن أغنّي
هذه الأغنية المقدّسة.
أنا،
حتى أنا،
نانا يتجاهل عسري وشدّتي
هل عليّ أن أحطَّم بالغدر؟
أنا
حتّى أنا
أشمبابار يتجاهل حالي
سواء أهملني
أم لا.
هل ذلك يهمّ؟
ذلك الرجل رماني خارج المعبد
أنا الذي خدم المنتصر
جعلني أطير
مثل خفافيش هاجت
من وكناتها في الجدار».
الأربعاء 28/10/2009: خبر يومي
أعراف الناس وأديانهم ترفض الانتحار وتحرمه، وحتى الهاراكيري الياباني والراهب البوذي الحارق نفسه احتجاجاً والأرامل الهنديات اللواتي يطلبن الحرق مع جثث أزواجهن ومظاهر الانتحار المشابهة، كانت كلها استثناء في حروب البشر وصراعاتهم مع أقدارهم، الى أن دخل المتطرفون الإسلاميون الى الصورة فملأوا قلب العالم بالانتحار بهدف الوصول الى سلطة تنحر البشر باسم ما يسمونه مقدساً طالعاً من قراءات متعسفة للنص الديني.
هذا الصباح في وكالات الأنباء: عاجل/ أكثر من خمسين قتيلاً في تفجير بيشاور. وقبل هذا الخبر مثيل له في أفغانستان وباكستان والعراق. ولم يأبه مرسلو المنتحرين وقادتهم بالأبرياء الذين تنقصف أعمارهم نتيجة العملية الانتحارية. صار الموت رخيصاً، صار عادياً لا يستحق الاهتمام، بل ان الخبر يمر من دون كثير تدقيق وانتباه. وإذا استمرت الظاهرة، وهي ستستمر كما يبدو، فإن معنى الموت الذي استندت اليه الأديان للحضّ على السلام والفضيلة والمحبة وعبادة الله والفوز بالجنة نتيجة عيش يلتزم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، معنى الموت هذا يتم تقزيمه وتتفيهه واعتبار حياة الإنسان التي هي هبة الله وسيلة من أجل غاية سياسية عابرة.
بل ان تأملات الفلاسفة وقصائد الشعراء وأنغام الموسيقيين التي استلهمت سرّ الموت ووقفت أمامه متهيبة تحاول قراءة معانيه الصعبة، هذه التراثات الإنسانية الباقية ستصبح بلا معنى أو سيتضاءل معناها وتأثيرها وحضورها في نفوس المتلقين عندما يتحول الموت لعبة محاربين رخيصة.
ولا يبدو أن دولاً وهيئات مدنية وغير مدنية ستحتفظ باحترامها حقوق الإنسان ومعاهدات جنيف وغيرها لضبط أوضاع المدنيين والأسرى في الحروب، لأن الاستخفاف بحياة الإنسان، أي بوجوده ومصيره، صار منتشراً بأوامر المتطرفين الإسلاميين، فسقط حقهم وضعف حق غيرهم في إعلاء الصوت من أجل حقوق الأبرياء والأسرى.
ظاهرة قتل النفس لقتل الغير شبه عمومية في عالمنا اليوم، ومن يسكت عنها، خصوصاً من رجال الدين المسلمين، أياً كانت ذريعته، فهو بحسب أدبيات الإسلام «شيطان أخرس». وليتهم كانوا خرساً لأن كلامهم كثيراً ما يحرض، فأين ما تبقّى من ضمير، بل من إيمان؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.