محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تدعو إلى صوغ موقف أفريقي موحّد لإنهاء مفاوضات «جولة الدوحة»
نشر في الحياة يوم 29 - 10 - 2009

دعا وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد الدول الأفريقية إلى صوغ موقف أفريقي موحد تجاه مفاوضات جولة الدوحة للتنمية وسبل إنجاحها باعتبارها أحد المواضيع الرئيسة التي يناقشها المؤتمر الوزاري السابع لمنظمة التجارة العالمية المزمع عقده نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل في جنيف، مشيراً إلى حرص مصر على التوصل إلى نتائج إيجابية خلاله باعتبارها منسق الدول الأفريقية في المنظمة.
وأكّد رشيد أن اجتماع وزراء التجارة الأفارقة في القاهرة رسالة قوية للعالم بأن احتياجات أفريقيا التنموية أساس لأية مفاوضات تتعلق بجولة الدوحة، وأن دول القارة مصممة على جعل أولوياتها التنموية محور جميع مسارات التفاوض سواء في ما يتعلق بتحرير تجارة السلع الزراعية أو الصناعية أو الخدمات.
ووجه الوزير رسالة قوية إلى العالم باسم القارة الأفريقية قائلاً: «إنني أنتهز الفرصة وأوجه من القاهرة رسالة باسم القارة الأفريقية إلى شركائنا في مختلف أنحاء العالم مفادها أن التنمية في أفريقيا هي أفضل ضمان للفوز بنظام مستقر وعادل للتجارة العالمية. والتنمية ليست معونة أو هبة نشكركم عليها، وليست كذلك امتيازاً يمكن المساومة عليه، وإنما التنمية بالنسبة لنا، نظام للعدالة والإنصاف يحق لنا جميعاً كشركاء على قدم المساواة».
كلام رشيد وجهه أمس في افتتاح فعاليات مؤتمر وزراء التجارة الأفارقة الأعضاء في منظمة التجارة العالمية، وتنظمه وزارة التجارة والصناعة بمشاركة 20 وزير تجارة أفريقياً والمدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامى ووزير تجارة الهند وممثلين لعدد من الدول منها الصين والبرازيل وسويسرا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، والمكسيك، إضافة إلى الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أنكتاد)، والوحدة الأفريقية، والكوميسا، واللجنة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، وتجمع دول جنوب أفريقيا (سادك)، وسكرتارية «نيباد» وغيرها من المنظمات والتجمعات الأفريقية الاقتصادية، والمصرف الدولي وصندوق النقد الدولي ومصرف التنمية الأفريقي، لتنسيق المواقف في ما يتعلق بمفاوضات منظمة التجارة العالمية المقبلة في جنيف لتحديد نهاية لجولة الدوحة للتنمية.
وحذر رشيد من أية محاولات لإعادة صوغ مسارات التفاوض في النظام التجاري الدولي لاستبعاد أو تهميش مصالح الدول الأفريقية والنامية، معرباً عن قلقه إزاء محاولات مستجدة لإعادة تسلسل قضايا التفاوض وإدخال مفاهيم وأفكار جديدة تتعارض مع مصالح الدول الأفريقية ومع ما تم الاتفاق عليه منذ بداية جولة الدوحة التي وضعت هدفها الرئيس وهو التنمية، وقال إن «المحاولات ستزيد من تعقيد المفاوضات بدلاً من تضييق الفجوات». وطالب الوزير البلدان الأفريقية بتنسيق المواقف وتوحيد الجهود خلال المؤتمر المقبل لمنظمة التجارة العالمية في جنيف حتى تلعب القارة الأفريقية دوراً فاعلاً ومؤثراً في تحديد الطريقة التي تعمل بها المنظمة العالمية في المستقبل من خلال المشاركة بجدية في تعزيز دورها.
محاور للمفاوضات
وحدّد رشيد ثلاثة محاور رئيسة يجب التركيز عليها خلال الاجتماع الوزاري المقبل للمنظمة أولها وجود رغبة دولية بالانتهاء من مفاوضات جولة الدوحة خلال 2010 ما يمثل فرصة للدول الأفريقية لإظهار ديناميكية ومشاركة فعالة في تعزيز القواعد والعمليات المستقبلية للنظام التجاري المتعدد الطرف ويتناول المحور الثاني أهمية قيام الدول الأفريقية بدور أكثر فاعلية في تحديد الطريقة التي ينبغي أن تعمل بها منظمة التجارة العالمية في المستقبل للتأكد من وجود نظام متوازن يساعد على اندماج أفريقيا الحقيقي في النظام التجاري العالمي.
ويتناول المحور الثالث أهمية الاستفادة من التغير الذي يشهده الاقتصاد العالمي وتحوله إلى الأسواق الناشئة، وطالب الدول الأفريقية باستغلال إمكاناتها حتى تكون نقطة جذب للاستثمار والتجارة العالمية خصوصاً أن حجم تجارة أفريقيا نحو 3 في المئة فقط من التجارة العالمية، مؤكداً أن هناك الكثير من الإمكانات الأفريقية التي لم تستغل بعد وإنه قد آن الأوان لاستغلالها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.