«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأحمد يجول على مسؤولين لبنانيين: المخيمات لن تكون إلا تحت سلطة الدولة
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2015

شدّد عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» المشرف العام على الساحة في لبنان عزام الاحمد خلال جولة له على مسؤولين لبنانيين «ضرورة مواصلة منع أي محاولة من أي جهة كانت لاستغلال وضع المخيمات الفلسطينية في لبنان للزج بها من أجل ضرب الاستقرار والسلم الأهلي في لبنان». وتأتي الزيارة على خلفية المعلومات التي ترددت عن ان المطلوبين اللبنانيين الفارين اسامة منصور وشادي المولوي موجودان في مخيم عين الحلوة.
وكان الاحمد زار رئيس الحكومة تمام سلام يرافقه أعضاء في اللجنة السياسية الفلسطينية. وقال بعد اللقاء انه نقل اليه «تحيات الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتأكيد الموقف الفلسطيني الثابت الذي لا يتزحزح بالنسبة الى العلاقة الفلسطينية - اللبنانية، واستمرار التشاور والتنسيق اللبناني - الفلسطيني في كل القضايا المشتركة، سواء كانت قضايا سياسية تتعلق بالتحرك المشترك على صعيد القضية الفلسطينية والوضع العربي برمته وتنسيق التحرك العربي، أم ما يتعلق بالشق الفلسطيني داخل لبنان ووضع المخيمات الفلسطينية، خصوصاً الوضع المعيشي والأمني في هذه المرحلة الدقيقة والمضطربة والمليئة بالأحداث في المنطقة العربية، والتي تنعكس بشكل أو بآخر على الوضع الفلسطيني - اللبناني، خصوصا أن هناك قوى متربصة لا تريد الخير لا للبنان ولا لفلسطين ولا لأمتنا العربية».
وتوقف الأحمد عند «حديث في وسائل الاعلام حول الوضع في عين الحلوة وأكدنا للرئيس سلام أننا متمسكون بما تعهدنا به، وأكدناه كقوى فلسطينية مجتمعة، أن المخيمات الفلسطينية والوجود الفلسطيني في لبنان لن يكونا الا بأمرة الدولة اللبنانية وتحت سلطة القانون اللبناني، ولن نكون الا منسقين مع الدولة وأجهزتها السيادية كافة السياسة والأمنية لقطع الطريق على أي محاولة لاستغلال المخيم الفلسطيني مهما كان».
وطمأن اللبنانيين قائلاً: «لا تقلقوا سنكون يداً واحدة بتنسيق كامل مع الدولة اللبنانية وأجهزتها، لاستمرار وضع الاستقرار والأمن والحفاظ على السلم الأهلي في لبنان وتجنب وتجنيب لبنان كل سوء يسعى الأعداء له».
وزار الأحمد رئيس المجلس النيابي نبيه بري على رأس وفد موحد من الفصائل الفلسطينية في لبنان والسفير دبور. ونوه ب «الدور الإيجابي البارز» الذي يقوم به بري ل «تذليل العقبات أمام الوضع الفلسطيني في لبنان وفي المجلس النيابي لتحسين اوضاع المخيمات الفلسطينية وتلبية احتياجاتها».
وتوقف عند «المحاولات القديمة الجديدة لزج المخيمات الفلسطينية وخصوصاً مخيم عين الحلوة ولاتخاذه سواء غطاء ام للاحتماء خلفه لضرب الاستقرار والسلم الأهلي في لبنان، وهذا ما نرفضه تماماً كقيادة فلسطينية، ونحن منسجمون بالكامل في تحليل هذه المحاولات مع الرئيس بري واستمعنا الى نصائحه التي كانت دائماً عاملاً مساعداً لنا من أجل القيام بواجبنا لحماية أمن المخيمات واستقرارها وحماية امن لبنان».
اسرائيل تحاول خلط الاوراق
وأشار الأحمد الى «العملية الإجرامية التي نفذتها اسرائيل في القنيطرة وذهب ضحيتها ستة شهداء من كوادر حزب الله وتدل على ان اسرائيل تحاول خلط الأوراق مجدداً وتهدف الى توتير الأجواء داخل لبنان». ورأى ان «حكمة القيادات اللبنانية قادرة على مجابهة مثل هذه الألاعيب والمحاولات، ولسنا غرباء عن المناضلين اللبنانيين بمن فيهم حزب الله، ونقول ان شهداء حزب الله هم شهداء من اجل الدفاع عن القضايا العربية بكاملها بما فيها القضية الفلسطينية. نحن مستمرون باتصالاتنا مع القيادات اللبنانية بنفس الاتجاه الذي سمعناه من الرئيس بري واتفقنا على تنسيق كل الخطوات المقبلة حتى نكون موحدين برؤيتنا وفي التصدي لكل الأخطار التي تحدق بلبنان وبالمخيمات الفلسطينية».
وعما اذا كان سيتم تسليم المطلوبين في عين الحلوة، قال: «لم نبلغ رسمياً عن وجود اسماء محددة الا بالأمس سمعنا لأول مرة في شكل رسمي من مسؤولين لبنانيين حول هذا الموضوع، ونتفحص وننسق مع الأجهزة اللبنانية المعنية بالموضوع ونحن ملتزمون التنسيق الكامل مع القيادة اللبنانية، ونحن في القيادة الفلسطينية لن نسمح ان تكون المخيمات الفلسطينية، ومخيم عين الحلوة تحديداً ملجأ لأي فار من وجه العدالة اللبنانية».
وزار الأحمد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في منزله، في حضور السفير الفلسطيني أشرف دبور. وأكد الأحمد وفق بيان صادر عن السفارة «العلاقة الفلسطينية - اللبنانية وصلابتها والتنسيق الكامل القائم على التعاون في كل المجالات في ظل السياسة الفلسطينية الواضحة والصريحة والعمل الوحدوي الفلسطيني بالتزام الأمن والإستقرار في لبنان وقطع الطريق على أي محاولات لإقتحام المخيمات في ما يجري من أحداث مؤسفة في المنطقة العربية، وأهمية ترسيخ الإنجازات التي تحققت من العمل المشترك، والإشادة اللبنانية بالأداء الفلسطيني المميز في الحفاظ على الأمن والإستقرار في المخيمات».
الى ذلك، ناشدت «المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان» (شاهد) وزارة الصحة اللبنانية، ووكالة «اونروا» وتجمع أطباء «فلسطينيي أوروبا» والمؤسسات الإنسانية الأخرى في لبنان والخارج «التدخل السريع لإنقاذ حياة اللاجىء الفلسطيني أمين نظمي خطاب، الذي يعاني من فشل كلوي كلي، ويحتاج لإجراء عملية زرع كلية ستتبرع بها والدته في أسرع وقت ممكن في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.