«مجمع الملك سلمان» مسمى منطقة صناعة السيارات في مدينة الملك عبدالله    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    ترمب يوقع أمراً تنفيذياً يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    كيف كنا وكيف أصبحنا    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    فقط في المملكة العربية السعودية !    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    هدف بنزيمة القاتل يعيد الإتحاد للصدارة    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خلال مشاركتها في مؤتمر ليب 2025.. «السعودية الرقمية».. بوابة الابتكار الحكومي للعالم    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    كيف أسهمت الرياضة في تحسين جودة الحياة؟    المؤثرات السعوديات قوة ناعمة عبر المنصات الرقمية    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    الصناعات الثقافية والإبداعية ومستهدفات التحول الوطني    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    «السعودي للتنمية» يشارك في افتتاح المشروع الإسكاني بوادي السيل والقلالي في البحرين    البرازيلي مارسيلو يعلن اعتزاله كرة القدم    مصر: سنعمل مع الشركاء لإعادة إعمار غزة دون مغادرة الفلسطينيين لأرضهم    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    الحميدي الرخيص في ذمة الله    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    تسارع وتيرة نمو مبيعات التجزئة في اليورو خلال ديسمبر    ولي العهد يطلق تسمية "مجمع الملك سلمان" على منطقة صناعة السيارات بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    محمود عباس: مواقف السعودية شجاعة ومشرفة    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    قاعدة: الأصل براءة الذمة    التأسيس عز وفخر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أوكبيشن سبيس» لعبدالله المرزوق ... تطفو الفكرة على هوية متجددة
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2015

ليست الأعمال الفنية التي قدمها التشكيلي السعودي عبدالله المرزوق في معرضه «أوكبيشن سبيس» المقام حالياً بقاعة نايلا في الرياض تحولاً أو انتقالاً، وإنما هي أعمال متوافقة مع سابقيها من ناحية الإبداع والتجريب، «ومع هذا السياق يتجدد البحث فتطفو الفكرة لتأخذ مسارها كما تأخذ الخطوط العريضة خصوصيتها لاستكمال ما ينبغي أن تكون عليه الصورة العامة للموضوع في إطار جمالي».
في معرضه يحاول المرزوق أن يقدم للمهتمين والمتذوقين بالفنون البصرية «تجربتي الجمالية المتواضعة التي اعتمدت على التكوين الشكلي الذي هو مكونات هذه الأعمال». في هذه التجربة الجديدة «يكون عنصر العمل الفني عبارة عن «شكل» يشبه القوس، عنصر أو عناصر عدة تمت لملمتها لتشكل مضامين هذه المجموعة الحداثية».
هنا أعمال اعتمدت على هوية متجددة، «قمت باستخدام الكولاج كعنصر أساسي في تكوين الشكل الذي يتكرر في هذه الأعمال التي بدأت بها بمقاسات لا تتجاوز 80 سم2 والتي أسميتها بالأعمال الصغيرة وتكون اللوحة في غالب الأحيان على سطح الطاولة أو ما أسميه السطح المستوي خلال عملي بهذه المقاسات وهو أبسط الأوضاع التي يمكنني التعامل معها في السيطرة والتحكم في وضع الكولاج».
وانسجاماً مع الرؤية المتبلورة لهذه الأعمال، قام برسم الشكل أو ما يسميه التكوين «باستخدام اللون في أعمال الكانفس الرئيسة التي تلت الأعمال الصغيرة، فالألوان تتراكم بعضها فوق بعض مع استخدام الكولاج أحياناً وذلك بحسب ما تطلب حاجة العمل. وإنني في هذا لا أتحدث عن كشف طريقة التكنيك العام لهذه الأعمال وخصوصيتها، تكوين متكرر وموحد في هذه الأعمال على أن المشاهد لها يرى أن الأشكال موحدة وهي مختلفة في طريقة التعامل مع اللون».
وفي ما يخص تجسيم الخط العربي في أعماله الأخيرة، إنما هو «ناتج من البحث التقني في إسقاط الرؤية التراثية في منظوم اللوحة، واعتبرها معادلة تبحث في رصد وهوية وبنية العمل التشكيلي وخصوصيته وعدم خلط المتشابه بعناصر هذه التجربة التي لها صلة بثقافات العالم الحاضر. إن هذه العناصر جمعت لتؤلف هذه الأعمال وهي ليست بالشيء البسيط، مرحلة شاقة في جلب وتوليف هذا العنصر الذي في النهاية أكسب القدرة على إبراز قراءة اللغة المعرفية لوحدة هذه الأعمال وخلق التأثير الذي أنشده».
ويقول المرزوق في كلمته التي ضمها «بروشور» المعرض، إن فهم رؤية قراءة هذه الأعمال «تتطلب دقة لا تخضع دائماً إلى إمكانات المشاهد البسيط في التحليل الرمزي للون، والفنان يدرك مدى تأثير الإيقاع اللوني في المشاهد ومدى حكمه على العمل الفني، وهذه المعايير تقاس بما مدى نجاح هذا العمل، على أن ما يهمني من الملتقي مع هذا الحدث هو الانفعال والخروج بإضافات إلى واقعه الفكري»، مشيراً إلى تجربته السابقة «قوس قزح الصحراء»، والتي يعتبرها رسالة احتجاج تمثلت في قضية الإنسان العربي ونددت بالعنف والدمار. ويوضح أن أسباب اختياره لهذه الأطروحة هو كشف مدى خصوصيتي واستقلاليتي في تعبير وتوظيف الشكل والمنظور المعرفي لتكوين «ثيمة»، أؤكد من خلالها النزعة الذاتية وعشق الفنان لفنه وفكره ولمسته الخاصة والوقوف على كيفية تطويرها وإبرازها كقيمة جمالية فاعلة تمس الحاضر والمستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.