"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جعجع يدعو سليمان الى «استخدام قلمه» في الأزمات
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 2009

استبعد رئيس الهيئة التنفيذية ل «القوات اللبنانية» سمير جعجع «تشكيل حكومة لبنانية تضم جميع الفرقاء المتنافسين في وقت قريب»، محملاً «المسؤولية الى «حزب الله» والعماد ميشال عون».وقال جعجع ل «رويترز»: «بكل صراحة أنا لا أرى أن فرص تشكيل الحكومة صارت كبيرة لأن من جهة الرئيس المكلف يصر لآخر لحظة على أن تكون الحكومة حكومة ائتلاف وطني ومن جهة أخرى الفريق الآخر الذي يشكل الجزء الثاني من الائتلاف الوطني يصر على مجموعة شروط ومطالب لا تتحملها أي حكومة ممكن أن تتشكل».
وأضاف: «للأسف أرى أن الأمور لا تزال مكانها ما دام الرئيس المكلف يصر على حكومة ائتلاف وطني والآخرون مصرون على شروطهم». وتابع: «بصراحة نحن مع أن يستنفد الرئيس المكلف كل الجهود الممكنة للوصول الى حكومة ائتلاف وطني ولكن كل شيء له حدوده لأن البلاد أصبح لها أربعة اشهر وبالتحديد عقب الانتخابات النيابية التي حصلت في حزيران (يونيو) الماضي من دون حكومة وهذا أمر غير طبيعي. متى.. الأمر بيد رئيس الجمهورية (ميشال سليمان) والرئيس المكلف».
ودعا جعجع رئيس الجمهورية الى «التوقيع على مرسوم أية حكومة يشكلها الحريري»، قائلاً: «في غضون أسبوع أو عشرة أيام إذا لم يتبين أنه يوجد جدية في تشكيل حكومة ائتلافية فيجب على رئيس الجمهورية أن يستعمل القلم الذي بحوزته. لا يمكن له أن يترك البلد من دون حكومة».
وقال: «إذا بقينا من دون تشكيل حكومة... نكون أمام أزمة كبيرة جداً ولكن يجب أن لا ننسى أن رئيس الجمهورية لديه قلم في يده خصوصاً عند بروز أزمات كبيرة».
ودعا وزير الأشغال العامة غازي العريضي إلى «حكومة وحدة وطنية على ضوء اللقاء السعودي - السوري»، مشيراً إلى «أن السعودية في الماضي ومع سورية ومصر أرست اتفاق الطائف الذي صنع الحل في لبنان وما زلنا نتمسك به على رغم كل العوائق التي أعاقت تنفيذ بعض بنوده، واتفاق الطائف هو الذي حرر الأرض من الاحتلال الإسرائيلي، وسورية والسعودية ومصر تشكل محاور ثنائية لمواجهة المرحلة المقبلة».
واعتبر العريضي أن «الآثار الإيجابية لزيارة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لدمشق تتجاوز مسألة تشكيل الحكومة اللبنانية والمنطقة في حالة غليان، والكثير من المخاطر والتهديدات من قبل الإسرائيليين، وكثيرة هي المعادلات الإقليمية والدولية المطروحة فوق رؤوسنا، ثمة مسألة مصير للشعب الفلسطيني بالكامل عندما يرفع شعار تهويد الدولة في إسرائيل والقدس عاصمة أبدية لإسرائيل، وشعار تأكيد عدم عودة اللاجئين، كل هذا له تداعياته على كل وضع المنطقة. وعندما تستمر إسرائيل في محاولة فرض شروطها على كل المنطقة إذا استفردت الدول العربية، دولة دولة، لن يبقى شيء من العرب، ولن يبقى شيء لهم. ولذلك كانت خطوة كبيرة تلك التي أقدم عليها الملك السعودي برؤية واضحة لما يجب أن تكون عليه المنطقة منذ أن أعلن خطابه ومبادرته الشهير في قمة الكويت في بداية العام الحالي، داعياً إلى إسقاط كل الخلافات العربية - العربية وتأكيد الأخوة والتضامن». وتابع: «هذا ما نتوق إليه منذ فترة طويلة، فكيف عندما نتحدث عن محور سعودي - سوري أرسى في فترة معينة في البلد معادلة اتفاق الطائف، وشكل مظلة للاستقرار والمصالحة في البلد... نتطلع إلى المزيد من العلاقات القوية على الخط السوري - المصري ليعود هذا المحور إلى لعب دور مواجهة التحديات المطلوبة».
وأمل وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال (عضو كتلة الكتائب النيابية) إيلي ماروني بأن «تبصر الحكومة النور الأسبوع المقبل وبأن لا تكون ولادتها نتيجة للتقارب السعودي – السوري». وقال ماروني لدى عودته من كازاخستان: «أصبح اللبنانيون يعتبرون أن أي لقاء يحصل هو حبل الإنقاذ لهم»، لافتاً الى أن «الاجتماع بين الرئيس المكلف سعد الحريري والعماد ميشال عون له أكثر من رأي متناقض ينظر له. الجنرال عون صرّح بأن هذا اللقاء ستتبعه لقاءات عدة، وبالتالي لم يدخلوا في التفاصيل الدقيقة، والشيطان يكمن في التفاصيل».
وأكد منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار النائب السابق فارس سعيد ان «الرئيس المكلف يقوم بجهود كبيرة من خلال توسيع شبكة الاتصالات مع جميع المعنيين في تشكيل الحكومة ولقاؤه مع العماد ميشال عون ترك ارتياحاً كبيراً لدى القوى التي تدعم تكليف الحريري تأليف الحكومة سريعاً».
ولاحظ سعيد في حديث الى «صوت لبنان» «كلاماً كثيراً حول انعكاسات القمة السعودية - السورية على المناخ الداخلي اللبناني»، مشدداً على «وجوب أن نكون حذرين في هذا الموضوع». وقال: «نرحب بأي تقارب عربي - عربي انما يجب ألا نضع هذه الزيارة وكأنها فقط من أجل تشكيل حكومة لبنان. حكومة لبنان والمشكلة السياسية اللبنانية جزء من برنامج عمل طويل ستقوده المملكة العربية السعودية بديبلوماسية عربية جديدة».
معارضة
في المقابل، اعتبر الحزب «الديموقراطي اللبناني» برئاسة الوزير طلال ارسلان ان «ما يعيشه لبنان اليوم هو أزمة نظام أثبت عجزه عن بناء دولة مؤسساتية»، مجدّداً تمسكه بتمثيله في الحكومة المرتقبة انطلاقاً من تمثيله الشعبي والنيابي.
ورحّب الحزب ب «الزيارة الجيدة للرئيس السوري بشار الأسد للمملكة العربية السعودية وزيارة الملك عبدالله المرتقبة لسورية»، معتبراً أن «التقارب السعودي السوري مسألة مهمة لتعزيز التضامن العربي في مواجهة الأخطار التي تحدق بالأمة العربية».
«التغيير والاصلاح»
ورأى عضو «تكتل التغيير والإصلاح» النائب نبيل نقولا «ان قضية الحقائب والأسماء أصبحت ثانوية جداً بالنسبة الى المرحلة التي وصلنا إليها»، لافتاً الى انه «تبين أن النائب العماد ميشال عون ليس هو المعطل بل فريق السلطة الذي كان يتلطى وراء توزير الراسبين وغيرها من الحجج».
وقال في مداخلة تلفزيونية: «الموضوع ليس محاصصة أو طوائف بل هناك موضوع أساسي، هل نريد محاربة الفساد فعلاً وأن تكون هناك حكومة واحدة»؟ وأضاف: «في حال الاتفاق على الجوهر في أن تكون هناك حكومة واحدة وإعادة الصلاحيات الى الوزراء فلا تعود هناك مشكلة»، معتبراً انه «علينا التروي للوصول الى تفاهم، وإذا وصلنا الى تفاهم من دون أي تدخل أو عرقلات خارجية ستكون لدينا حكومة لم نشهد بشفافيتها منذ الاستقلال».
وأعلن «وجود تقارب في وجهات النظر بين رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري والعماد عون، ولكن بعض الناس المحيطين بالحريري ليسوا مقتنعين بضرورة إصلاح الدولة وما زال المشروع الأميركي كما هو»، آملاً بأن «يستطيع الحريري التحرر من هذه التأثيرات عليه».
واعتبر عضو التكتل نفسه النائب فريد الخازن أن «هناك مساراً تم سلوكه في الفترة الأخيرة في المشاورات ساعد على بناء الثقة مجدداً بين العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري»، مشيراً الى أن «المشاورات والأحاديث المعمقة والاجتماعات ساهمت في المزيد من الانفتاح وفي تقريب وجهات النظر».
وكشف في حديث إذاعي أن «اللقاء بين عون والحريري كان جيداً بكل مضامينه وتفاصيله»، موضحاً أن «تفاصيل اللقاء تخص الرجلين ولن تخرج الى الإعلام وهذا يؤكد أن اللقاء جدي ومثمر».
وقال: «بالأساس مطلبنا المداورة، ونؤكد أننا شركاء كاملو الأوصاف في هذا الوطن، ونحن الفريق الوحيد الذي تم إقصاؤه في المرحلة السابقة ونريد المشاركة ولا نضع فيتوات على أحد بهدف قيام حكومة وحدة وطنية ولا خيار في لبنان إلا بتشكيل حكومة تتمثل فيها كل القوى السياسية من دون إقصاء».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.