مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    وزير الصناعة من قلب هيئة الصحفيين بمكة : لدينا استراتيجيات واعدة ترتقي بالاستثمار وتخلق فرصا وظيفية لشباب وشابات الوطن    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    استقرار أسعار الذهب عند 2625.48 دولارًا للأوقية    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    ألوان الطيف    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    القتال على عدة جبهات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    كلنا يا سيادة الرئيس!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عبود كنديشن» ... محاولة صناعة كوميديا سينمائية إماراتية
نشر في الحياة يوم 12 - 12 - 2014

شهد اليوم الأول من فعاليات الدورة ال11 من «مهرجان دبي السينمائي الدولي» عرض الفيلم الإماراتي الطويل «عبود كنديشن» للمخرج فاضل المهيري (ينافس في مسابقة المهر الإماراتي)، في أول تجاربه في مجال الأفلام الروائية الطويلة، بعد عدد من الأفلام القصيرة والمتوسطة التي سبق أن أنجزها ونال على بعضها جوائز محلية وخليجية.
ينتمي الفيلم إلى النوع الكوميدي، وتدور أحداثه حول الشاب الإماراتي «عبود كنديشن»، الذي بات اسمه مُتعارفاً عليه بين أقرانه ورفاقه وجيرانه ومن يتعاملون معه، وذلك لسبب يتعلّق بتجربة والده الفاشلة في مجال تجارة المكيف المنزلي (كونديشن). ويقوم الفيلم على مفارقات شخصية عبود (عبدالله)، وتصرّفاته الغريبة إلى حد التهوّر، ما يثير نفور حبيبته وصديقه منه، ويضعه في عدد من المواقف المحرجة.
العقدة الدرامية التي ينبني عليها الفيلم هي قرار نقل مقرّ عمل عبود من منطقة «حميم»، إلى «أبوظبي»، بعد 13 سنة من الخدمة في فرع المؤسسة هناك، فما يكون منه إلا أن يشعر بالضرر والخسارة من هذا القرار، وسيسعى بما أُوتي من حيل لإبطال هذا القرار والبقاء في مقرّ عمله ب«حميم»، حيث كان يمارس كل ما لا يليق بموظف ملتزم.
الطرافة في الفيلم لا تتأتى فقط مما يفعله عبود (عبدالرحمن الناخي في أداء مقبول) في مسعاه، بل كذلك من علاقته مع الفتاة التي أحبها منذ الصغر ويروم الزواج منها، وعلاقته مع صديقه المرتاح مادياً القوي جسدياً، وعلاقته مع مخدومه الهندي شوكت (جمال إقبال في أداء مقبول)، وما يحدث بينهما من مواقف مضحكة حيناً ومؤثرة في شكل إنساني حيناً آخر، تقود إلى نهايات غريبة وغير متوقعة، سواء بصدد عبود أو شوكت.
يكاد الفيلم يمرّ على بانوراما واسعة من حياة المواطنين والمقيمين في إمارة أبوظبي، فثمة حضور متنوع وغني لإماراتيين ومصريين وهندي وسوداني، تقدّم تشكيلة من الطرافة، معتمدة حيناً على مفارقة الموقف والتباساته، وخصوصيات اللهجات المحلية لكل منهم، والعلاقة مع اللغة الإنجليزية حيناً آخر، وما تنتجه من ضحكات ترددت في جنبات صالة العرض.
فيلم «عبود كنديشن»، هو المحاولة الكوميدية السينمائية الإماراتية الثانية التي نشاهدها خلال عامين متتاليين، وذلك بعد تجربة فيلم «مزرعة يدّو» للمخرج أحمد زين، الذي سبق أن عُرض في الدورة العاشرة من «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، ووجد طريقه إلى صالات العرض الجماهيري، محققاً نصيبه من النجاح، والمنتظر تحقيق الجزء الثاني منه قريباً.
وفي حين يمكن القول إن «مزرعة يدّو» عانى من خلل في السيناريو نرجو ألاّ يكون في الجزء الثاني منه، فإن «عبود كنديشن» يشكو ملاحظات تقنية إلى درجة تجعلنا نعتقد أن ما شاهدناه اليوم (الخميس) بصالة سينما فوكس في مول الإمارات، إنما هو نسخة عمل غير منتهية، إذ تحتاج بوضوح إلى ضبط في مونتاج الصورة، ومزج (مكساج) الصوت، وتصحيح الألوان، وغيرها من عمليات مرحلة «ما بعد الإنتاج» (بوست برودكشن)، حتى يكون الفيلم في نسخته النهائية.
يُذكر أن المخرج فاضل المهيري (أبوظبي، 1979)، هو أحد السينمائيين الإماراتيين الشباب، ممن انطلقوا مع «مسابقة أفلام من الإمارات»، ومن أعماله «التسامح»، «ليلة من الليالي»، «الرعبوب»، «حارس الليل» و«رأس حربة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.