أكد الشاعر البحريني قاسم حداد أن الشعر هو الدرجة الأولى من الحرية، وأن الكتابة هي جنة الشخص كلما أحسن إخلاصاً حد العشق، ولا جهة واحدة جديرة بانتماء الشاعر سوى الحب والكتابة وان الأشياء الفكرية جزء من نسيج الكائن في حياته وقال ليست هناك وصفة مسبقة للإبداع، «فكل مبدع عليه أن يبتكر شرطه لكي تعرف انه كذلك، وليس ثمة طبقية في اللغة ويجب التوقف عن التصنيف الطبقي للإبداع، لأن كل فن هو التجلي الأرقى للفكر»، مشيراً إلى أن الموسيقى «هي الشرط النوعي الذي يتميز به الشعر في كل مكان وزمان، بمعزل عن الحدود التقليدية للأوزان والبحور والتفعيلات، ولا أستطيع أن اكتب جملة من دون أن تكون مشحونة بالإيقاع والموسيقى، وكل ما يذهب إليه الشاعر من أجل جماليات النص هو تعميق وصقل للتجربة، وهي بالتالي تأكيد بلورة حيوية لبنية النص الشاملة والكلية، حيث ثمة تخوم بين الشكل والمضمون، وما يبقى في السطح يظل هناك». ولفت قاسم حداد، في الحوار الذي نشر معه، في العدد الجديد من مجلة «عبقر» التي يصدرها نادي جدة الأدبي - إلى أنه ليس ثمة استحالة، «لا يقدر الشعر على اقتحامها. الشاعر عابر والشعر هو الدائم المستمر، وحين يضع الشاعر في مهب مرايا الشعر، سيكون عرضة لما لا يقاس من التحولات والتجارب»، منوهاً ب«قصور القارئ والذي يمكن أن نصادفه في كل مكان. لا أفكر مسبقاً بالقارئ حين أكتب فالقارئ يولد مع كل نص، وهو حر في قراءته بقدر حريتي في كتابتي». وفي رده على تحديد المسافة الفيزيائية الشكلانية بين الحياة والكتابة، قال حداد: «هي مسافة بالغة الرهافة والشفافية والعمق في آن، فالشاعر الذي يقدر على اختزال المسافة بين الكتابة والحياة، يمكنه أن يجعل حياتنا أكثر جمالاً في النص، ولم أعد أشعر بأي توازن خارج الكتابة». وضم العدد الجديد من «عبقر» ملفاً عن الشاعر السعودي عبدالمحسن حليت، وتحدث عن تجربته الشعرية فقال: «كنت أخشى أن يجعلني الشعر بندقية لاغتيال العصافير، وألفاظاً في جملة غير مفيدة، ولكنه لم يفعل. وأظنه أراد أن نبني سوياً بيتاً صغيراً نظيفاً لا يدخل من شباكه الذباب، الآتي من بقايا الموائد الكبيرة، ولا البعوض المتخم بالدم الملوث»، مضيفاً: «إذا أرادت أن أكتب نثراً فذلك يتم بعلم الشعر ووجوده، فلا أعطي النثر إلا الفتافيت، التي تسقط من القصيدة، ولا أنسج له عباءة إلا من خيوط الشعر». وقال الأديب عاصم حمدان في شهادته عن الحليت: «إذا كان يحسب للشاعر محمد الثبيتي «شفاه الله» موهبته القوية في فتح آفاق جديدة أمام قصيدة التفعيلة، التي سبقه إلى ريادتها محمد العلي وغازي القصيبي وسعد الحميدين وغيرهم، فانه يحسب للحليت بعثه للحياة من جديد في القصيدة التقليدية. والحليت يتمتع بقدرات المبدع الذي يستطيع أن يجترح الجديد وليس في الشعر وحده، ولكن في النثر أيضاً ويصدق عليه قول أديب العربية الكبير محمد صادق الرافعي في أمير البيان شكيب ارسلان: «لو لم يكن شاعراً مجيداً لكان كاتباً مجيداً». وتناول العدد قضية: «العصبية الشعرية والانتماء الشكلي لصاحب هذه السطور. وقدم حسن النعمي جدل العلاقة بين الشعر والسرد. واستعرض مصطفى النجار مستقبل الشعر العربي. وكتب في باب خلفية حسن لشكر عن قصيدة النثر في المغرب. وقرأ عبدالرحمن المحسني صناعة التقنية المعاصرة للأعمال الأدبية. وكتبت كاميليا عبدالفتاح عن الدلالات الرمزية للمرأة في القصيدة العربية المعاصرة. وتطرق جودت إبراهيم إلى العلاقة بين الحداثة الشعرية والنص الأدبي. واستعرض الشاعر حاتم الكاملي تجربته مع الشعر. كما احتفت الذاكرة بقصيدة «اليتيمة» لسعيد بن حميد المكنى بدوقة المنبجي. وأضاء الورقة الأخيرة وزير الثقافة والإعلام السعودي عبدالعزيز خوجه بقصيدة «سهد». كما حفل العدد بجملة من النصوص الشعرية من مختلف أنحاء الوطن العربي، لإبراهيم الجريفاني وابراهيم الألمعي واحمد العرامي واحمد رشاد واحمد قران واحمد الملا واعتدال عطيوي وبشير ميلودي والتجاني بولعوالي وثريا العريض وحمدي حسانين وخالد قماش ورشيد سويسان وخيرة خلف الله ورانة نزال ورشيد الخديري وعبدالله الصيخان وعبدالله الزيد وعبدالهادي الشهري وغرم الله الصقاعي ومحمد خضر. يذكر أن الشاعر أحمد قران الزهراني يترأس تحرير «عبقر»، وتضم أسرة تحريرها عبدالعزيز الشريف وعبدالرحمن الشهري وحليمة مظفر.