وزير الاقتصاد يستعرض التعاون مع الصين    لمواجهة رسوم ترمب.. بريطانيا: 3 مليارات دولار لدعم صناعة الصلب    المبعوث الأمريكي: مفاوضات مرحلة اتفاق غزة الثانية ستنطلق هذا الأسبوع    عبور 25 شاحنة إغاثية سعودية جديدة إلى سوريا    ولي العهد والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفياً تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية: مجلس وزراء الداخلية العرب يُمثل عمق التحالف الأمني العربي    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    المسلم يحول رواياته إلى أفلام سينمائية ودرامية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    الكويت تستضيف الأجتماع التاسع لوزراء السياحة    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    «مرموش» جا يطل غلب الكل    الرئيس التونسي خلال استقباله الأمير عبدالعزيز بن سعود ووزراء الداخلية العرب يثمن الجهود المستمرة لتحقيق التكامل الأمني    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    الكرملين: واشنطن وموسكو تركزان على السلام    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    بعد هدف وتمريرتين حاسمتين.. الصحافة الإسبانية تتغنى بأداء بنزيما    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    أمين مجلس التعاون يؤكّد على أهمية ضمان حرية الملاحة البحرية وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتأمين سلاسل الإمداد البحري    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على رفح    السعودية تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذها لبنان لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيه    "الإحصاء" التضخم في المملكة بلغ 2.0%    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    «نبتة مصاص الدماء» تزهر في روسيا    جبال السعودية حصن فلسطين    تحول الإعلانات إلى قوة ناعمة    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    التايلاندية "جينو تتيكول" تتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة السعودية الدولية للسيدات    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    بينالي الفنون الإسلامية    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    عبدالعزيز بن سعود يزور وحدة العمليات الأمنية المركزية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صوَر اللبناني إيف بادي دحداح مدن غير مألوفة
نشر في الحياة يوم 17 - 02 - 2014

تستقبل قاعة معارض «غاليري كاترين هوار» (Galerie Catherine Houard) في حي «سان جيرمان دي بريه» الباريسي الزاخر بالنشاطات الفنية على أنواعها، معرض «الشيء الذي تراه العين مرة واحدة ولكن يتذكره المرء مدى الحياة»، للفنان اللبناني الفرنسي إيف بادي دحداح، المستمر حتى 22 آذار (مارس) المقبل. ويضم المعرض مجموعة من الصور التي التقطها الفنان عبر رحلاته المتعددة في أماكن مختلفة من الكرة الأرضية.
ويكتشف الزائر منذ لحظة عبوره القاعة، أن صور دحداح لا تشبه ما ألِفته العين في مثل هذه المناسبات، بمعنى أن السؤال الأول الذي يأتي إلى الذهن هو في شأن نوعية الأعمال المطروحة بالتحديد. فهل هي في الحقيقة صور فوتوغرافية مثلما هو معلن عنه، أم لوحات مرسومة أم مزيج من الإثنين؟ ومن الواضح أن دحداح أراد أن يفتح حواراً افتراضياً مع المشاهد ليحفّز عقله على السؤال من خلال مواجهة أعماله، رافضاً فكرة تسليم فن جاهز. وبعد التدقيق في كل صورة معروضة، وربما الإستعانة بالدليل الذي وُضع تحت تصرف الزوار، يتأكد المتفرج من أنها فعلاً صورة وأنها ترمز إلى مدينة ما مثل باريس أو نيويورك أو سيول أو ديترويت أو أبو ظبي وغيرها. لكن الصورة هذه مكونة من عشرات الصور المركبة في قلب بعضها بعضاً، إذ تبدو معالم المدينة البعيدة جداً الواحدة عن الأخرى وكأنها متجاورة. وإذا اكتفى المرء بإلقاء نظرة سريعة على صورة إلتقطها دحداح، فهو لا يرى أي شيء ولا يدرك معنى مثل هذا المعرض المحتاج إلى أن يخصص له من يأتي إليه ساعة كاملة على الأقل، معتبراً أنه يزور أحد أجنحة متحف اللوفر مثلاً أو غيره من المباني التي تقدم إلى الجمهور مجموعات من التحف تتطلب التمعن فيها من أجل فهمها.
التيار السريالي
وتتلخص التقنية التي يستخدمها دحداح في عمله بتركيب حوالى ثلاثين صورة في بعضها بعضاً، قبل أن يزين أركان كل واحدة منها بالفرشاة الرقمية مانحاً انطباع اللوحة المرسومة، ومسلطاً الضوء على الألوان الزاهية التي يرغب الفنان في إبرازها في شكل خاص.
ويصرح دحداح بأنه يهوى المدن الكبيرة، ويسعى إلى إظهار مدى حبه لها ولسكانها من خلال صوره التي إذا أدخلت في إطار تيار فني مميز لكان هذا الأخير هو السريالي. فلا عجب إذاً أن يكون دحداح البالغ من العمر 68 سنة، تتلمذ على يدي العبقري سالفادور دالي قبل أن يطير بجناحيه ويمارس الرسم والتصوير الفوتوغرافي في دنيا الموضة.
ومنذ عشر سنوات، اتّجه دحداح الى التصوير بالطريقة «المركّبة» كالتي قدّمها في المعرض.
وكان النجم السينمائي كريستوفر لامبرت الذي يضيف إلى نشاطه كممثل هواية جمع التحف الفنية، وراء اكتشاف أعمال دحداح الحديثة. وقد عثر كما يقول، «في فن إيف بادي دحداح، على مزيج هائل من الخيال والغموض والمتعة والفرار البعيد، وكل ذلك في آن وبفضل الحس المرهف الذي يميز دحداح والنابع من ثقافته الممزوجة بين الشرق والغرب».
يذكر أن كل صورة من الصور المقدمة في المعرض متوافرة في نسخة واحدة فقط حالها حال فساتين الخياطة الرفيعة «Haute Couture» في ميدان الموضة الذي يعرفه دحداح جيداً بما أنه عمل فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.