المركز الوطني للعمليات الأمنية يشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في تمرين "درع السِند 2024" في باكستان    لماذا دفن حسن نصر الله في مكان سري؟    إسرائيل تعلن اغتيال قائد منظومة اتصالات حزب الله    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    ارتفاع حصيلة قتلى إعصار "هيلين" بأمريكا إلى 215 شخصًا    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية والأجزاء الجنوبية من مكة    الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    استقرار أسعار الذهب    لماذا تحترق الأسواق؟    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    إبراهيم البليهي: لم أندم.. والأفكار تتغيّر    محمد رضا نصرالله.. يعيد رسم ذكريات العمالقة في «أصوات»    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    اعتزال ال «30»    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    رنين الماضي في سوق الزل    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    المقاولات وعقود من الباطن    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليبيا: قصف عشوائي على مدينة سبها ونزوح عشرات العائلات إلى أوباري
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 2014

تعرضت مدينة سبها عاصمة الجنوب الليبي أمس، لقصف عشوائي بمدافع الهاون وقاذفات الصواريخ من جانب مسلحين من أنصار معمر القذافي. وأسفر القصف الذي طاول أحياء سكنية، عن سقوط 13 قتيلاً وعشرات الجرحى، نقل معظمهم للعلاج في مركز سبها الطبي. ويتوقع ارتفاع حصيلة الضحايا بعد جلاء الموقف.
أتى ذلك بعد تعرض مركز اللواء السادس مشاة في الجيش الليبي في المدينة لهجوم مركز من ثلاثة محاور، مهد له المسلحون بقصف عنيف ليل الأربعاء- الخميس.
وأكد قيادة اللواء السادس أمس، صد الهجوم واستعادة السيطرة على المناطق المحيطة بالثكنة وإجبار المهاجمين على الانسحاب.
وأفيد أن القصف تركز في حي الناصرية في سبها، ما ألحق أضراراً بالمنازل والممتلكات.
تزامن ذلك مع سيطرة مجموعة من ثوار الزنتان وصلت إلى المدينة لدعم الجيش، على بوابة قويرة المال في المدخل الشمالي الغربي لسبها.
وأفادت مصادر الثوار أن عدد المعتقلين من المسلحين ناهز الأربعين شخصاً، بينهم مرتزقة من التشاد والنيجر.
في الوقت ذاته، أعلن ثوار مصراتة سيطرتهم بالكامل على قاعدة تمنهنت الجوية، الأهم في الجنوب الليبي، وتكبيدهم المسلحين خسائر فادحة في الأرواح واعتقال عدد كبير منهم.
وأشارت مصادر إلى أن المسلحين لجأوا إلى خديعة بكتابة أسماء كتائب تابعة للثوار على سياراتهم كي يسهل عليهم التحرك.
إلى ذلك، أرسلت الحكومة معونات للعائلات النازحة من سبها إلى منطقة أوباري (جنوب غربي) جراء الأحداث في المدينة.
ووصلت المعونات أمس، إلى عشرات العائلات النازحة على متن طائرة، بالتعاون مع الهلال الأحمر الليبي والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
على صعيد آخر، تواصل الجدل حول حجب بعض أعضاء المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الثقة عن الحكومة من دون توافر النصاب القانوني لذلك. ورأى خبراء قانونيون أن على المؤتمر عقد جلسة لمساءلة الحكومة قبل التصويت على حجب الثقة عنها، فيما أصر حوالى مئة نائب على «شرعية» موقفهم بسحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء علي زيدان، من دون مساءلة.
ويأتي ذلك بعد مفاوضات بين الكتل السياسية في المؤتمر دامت أكثر من أسبوع، وفشلت في تأمين النصاب القانوني لتردد عدد كبير من النواب في حجب الثقة من دون توافق على بديل زيدان. وتردد أن المؤتمر يتجه إلى عقد جلسة حاسمة الأحد المقبل إذا تم التوافق على مرشحين لخلافة رئيس الحكومة الحالي الذي يتهمه معارضوه بالفشل في إحلال الأمن ومكافحة الفساد.
من جهة أخرى تمكنت قوة تابعة لوزارة الدفاع ليل أول من أمس، من تحرير ديبلوماسي كوري جنوبي خطف في العاصمة طرابلس الأحد. وألقي القبض على أربعة من خاطفي المواطن الكوري هان سيوك وو الذي يرأس «وكالة الترويج للاستثمارات والتجارة الكورية» في ليبيا. وأفادت الخارجية الليبية والسفارة الكورية في طرابلس، بأن الخاطفين هم أفراد عصابة هدفت إلى المطالبة بفدية لقاء الإفراج عن رهينتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.