أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من المسؤولين    وزير الداخلية يبحث مع نظيره اللبناني مسارات التعاون الأمني بين البلدين    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    وزير الداخلية يبحث مسارات التعاون الأمني مع نظيره المصري    فورمولا إي (جدة إي بري)..السيارات الكهربائية في مسار متسارع نحو القمة    مانشستر يونايتد يسقط أمام توتنهام    عميد بنزيما يتربع على الصدارة    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    الأمير عبدالعزيز بن سعود يبحث التعاون الأمني مع نظيره العراقي    المبعوث الأمريكي: مفاوضات مرحلة اتفاق غزة الثانية ستنطلق هذا الأسبوع    عبور 25 شاحنة إغاثية سعودية جديدة إلى سوريا    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    «مرموش» جا يطل غلب الكل    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    أمين مجلس التعاون يؤكّد على أهمية ضمان حرية الملاحة البحرية وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتأمين سلاسل الإمداد البحري    استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على رفح    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    رسميا.. الهلال يطالب بحكام من النخبة لإدارة مبارياته    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «ليب».. أحلام تتحقق    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    التايلاندية "جينو تتيكول" تتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة السعودية الدولية للسيدات    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صُوَرْ «سِلفي» الذاتيّة تصنع معرضها الأول دوليّاً
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2014

لم تكتفِ صور «سِلفي» Selfie بتسجيل اسمها رسميّاً في القاموس الإنكليزي، ولا بتكريمها من الإنترنت بوصفها كلمة العام 2013، بل سجّلت أيضاً معرضها الدولي الأول في لندن. وتصف «سِلفي» الصوَر التي يلتقطها الفرد لنفسه، سواء أكان منفرداً أو مع مجموعة.
هل تمثّل «سِلفي» فنّاً أم أنها ناتجة من تصرّف نرجسي، أم كلا الأمرين معاً؟ ربما توصل بعض زوار المعرض البريطاني ل «سِلفي» إلى الإجابة عن هذه الأسئلة.
ورعت كايل شايكا ومارينا غالبرينا، معرضاً لصُوَر «سِلفي» ضمن معرض فن الصور المتحرّكة المعاصرة في لندن، وهو كرّم مرور 85 عاماً على ابتكار شخصية «ميكي ماوس» في الرسوم المتحرّكة. وقدّم المعرض أفلاماً قصيرة ذاتيّة أيضاً من صنع 19 فناناً من أوروبا والولايات المتحدّة.
وكي لا يظنّ البعض أنّ الصُوَرْة الذاتية هي ظاهرة جديدة نسبياً (وربما مزعجة)، أشار موقع «معرض الصُوَرْ المتحرّكة» إلى أنّ التصوير الذاتي يحظى بإرث فني طويل، ومن بين روّاده الرسّام رانبرانت، وهو موثّق ذاتي مُدمن، وكوربيه الذي صُوَرْ نفسه على هيئة غجري لطيف، والرسام فانسنت فان غوغ والمخرج المُبدع ستانلي كوبريك وغيرهم.
ومع رواج الهواتف المزوّدة كاميرا رقميّة، باتت صور «سِلفي» رائجة بشدّة، وتهطل سيولها على مواقع الشبكات الاجتماعية على الإنترنت.
للجماعة صورها أيضاً
تحدّثت مجلة «تايم» الأميركية مع شايكا وغالبرينا حول معرض «سِلفي». وقارنتا صورة «سِلفي» برسم ال «بورتريه» الشخصي. فمثلاً، من ينسى رسم فان غوغ لنفسه بأذن مقطوعة؟ وأشارت شايكا إلى أن صورة «سِلفي» تتشابه مع رسم ال «بورتريه» الشخصي، مع بعض الفوارق. إذ تُلتقط «سِلفي» بشكل ارتجالي وسريع، في حين تحتاج معظم الرسوم الذاتية إلى عمل فني مضنٍ. وخلصت للقول أن كلا الأمرين ربما يرتكز إلى الدوافع عينها، ما يجعلهما مثيرَيْن باستمرار.
في آب (أغسطس) 2013، تبنى قاموس «أوكسفورد» مصطلح «سِلفي» رسميّاً معرّفاً إياها بأنها صورة التقطها شخص لنفسه بواسطة كاميرا هاتف ذكي أو كاميرا ويب، ثمّ حُمّلت على موقع تواصل اجتماعي. هناك ترابط بين «سِلفي» ومواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك بخدمات مشاركة الصور في «تويتر» و «فايسبوك» و «إنستاغرام» و «سناب تشات» و «فاين» وغيرها. كما أن «سِلفي» هي صور عرضيّة في أغلب الأحيان، يلتقطها الشخص بواسطة كاميرا يوجهها إلى نفسه عبر مدّ ذراعه أو النظر إلى مرآة، وهي تظهِر المُصوّر وحده أو برفقة آخرين. وعندما تشمل «سِلفي» أشخاصاً عديدين، يشار إليها باسم «الصُوَرْ الذاتيّة الجماعيّة» Collective Selfie. وفي صيف 2013، أنتجت صحيفة ال «غارديان» مُسلسلاً مصُوّراً بعنوان «ثينكفلوينسر»، يستكشف مدى رواج ال «سِلفي» في المملكة المتحدّة.
وفي شكل عام، تُعتبر الرسوم الذاتية أكثر وسائل الإبداع ديموقراطيّة، كما تُعتبر متنفّساً في مجال الأداء التمثيليّ يسمح للذات الاجتماعيّة بالتعبير عن حضورها، إضافة إلى كونها وسيلة ذات طابع حميمي لإخراج العواطف الشخصيّة لمن يمارسونها. واستخدم المعرض اللندني شاشتين لعرض سلسلة من أشرطة «سِلفي» أيضاً، التي صُمّمت خصيصاً للمشروع، وتصل مدة كل شريط إلى 30 ثانية أو أقل. واحتفى المعرض بأعمال فنانين كبوني روجرز، ورولين ليونارد، وجيسون موسون، ويانغ جيك، وليسلي كوليش، وجيس دارلينغ، وهم الذين تتراوح أعمالهم بين الاعترافات الشعرية على الإنترنت والتعليقات المضحكة بشأن الميول الفضائحيّة والرسوم الذاتيّة التجريبية في الإعلام الجديد. وصُنِعَت 5 نسخ من أعمال كل فنان، وبيعت النسخة مقابل 500 دولار في المعرض.
وقدّم المعرض اللندني أيضاً تطبيقاً تفاعليّاً يتيح إضفاء لمسات غرائبيّة على صُوَرْ «سِلفي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.