الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    هل قتلت هاشم صفي الدين؟.. غارات إسرائيلية تستهدف ضاحية بيروت    اعتزال ال «30»    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    لماذا تحترق الأسواق؟    «الكارديغان الطويل».. موضة خريف - شتاء 2025/2024    أنجلينا جولي تثير شائعة ارتباطها بمصطفى أكالا    6 لوحات من أشهر منعطفات الفن.. «قصص عميقة»    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    "الغطاء النباتي": 500 جهاز إلكتروني لقراءة شرائح الماشية    في ظلال المجلس    لماذا نجح الضفدع؟    رنين الماضي في سوق الزل    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    ما الفائدة من غزة ثانية وثالثة؟    المقاولات وعقود من الباطن    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    زوجة القاضي في ذمة الله    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتهام مجموعة من التبو تابعة للجيش بخطف 10 ليبيين
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2014

حمل المجلس المحلي في مدينة الكفرة جنوب شرقي ليبيا، رئاسة أركان الجيش، مسؤولية اختطاف ثلاثة مدنيين في المدينة السبت. وناشد الحكومة الموقتة بالتدخل الفوري لوقف اعمال الخطف التي تعرض لها السكان بعد وصول عدد المخطوفين الى عشرة اشخاص.
وأكد المجلس المحلي للكفرة وأعيان في المدينة امس، أن مجموعة مسلحة تابعة ل «كتيبة أحمد الشريف» المؤلفة من مسلحين من قبائل التبو وتأتمر بأوامر وزارة الدفاع الليبية، تخطف أبناءهم بذريعة «حماية الشرعية». وأشار مجلس الكفرة الى أن رئاسة الأركان «تتحمل مسؤولية المخطوفين كونها تدعم هذه الكتيبة».
في المقابل، أكد الناطق باسم رئاسة الأركان علي الشيخي لوكالة انباء «أجواء البلاد» امس، أن الكتيبة المتهمة بالخطف تتبع جهاز حرس الحدود، مشيراً الى أن الجهاز نفى نفياً قاطعاً وجود أي مواطن من مدينة الكفرة محتجز لديه.
على صعيد آخر، استؤنف العمل في حقل الشرارة النفطي (جنوب) بواقع 60 ألف برميل يومياً، بعد أن أنهى محتجون مطالبون بالحكم الذاتي حصارهم للحقل، فيما استمر التوقف في الموانئ النفطية في رأس لانوف والسدرة والزويتينة التي تشهد احتجاجات مماثلة.
وأكد مدير حقل الشرارة حسن الصديق استئناف ضخ النفط إلى مصفاة وميناء الزاوية غرب طرابلس، مشيراً الى تعليق المعتصمين داخله تحركهم لمدة أسبوعين. وتوقع الصديق عودة الإنتاج إلى وضعه الطبيعي (350 الف برميل يومياً) في غضون ثلاثة أيام. وكان الاعتصام في حقل الشرارة بدأ في 26 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
في غضون ذلك، قال الناطق الرسمي باسم المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، محمد الحراري إن العمل ما زال متوقفاً في موانئ رأس لانوف والسدرة والزويتينة. وحذر زبائن المؤسسة من إرسال سفنهم لغرض الشحن أو التفريغ من هذه الموانئ. وأوضح الحراري أن المؤسسة الوطنية للنفط هي الجهة الوحيدة المخولة قانوناً ببيع النفط والغاز ومشتقاتهما، وأن أي تعاملات أو اتفاقات مع أية جهة غيرها، تعتبر باطلة وغير نافذة ولا شرعية لها وستعرض أطرافها للمساءلة القانونية بموجب القوانين الليبية.
واعتبر الناطق باسم المؤسسة الوطنية للنفط أن أي سفينة تدخل المياه اليبية، من دون تنسيق مع المؤسسة، هي سفينة مارقة بموجب القوانين والأعراف الدولية و «سيجري التعامل معها من قبل قواتنا الجوية والبحرية».
على صعيد آخر، اختتم رئيس الحكومة الموقتة علي زيدان زيارة لتركيا أجرت فيها محادثات مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان اول من امس. وقال زيدان ان الحكومة التركية قررت منح ليبيا 20 ألف بندقية 20و ألف بزة عسكرية للجيش الليبي.
وأضاف زيدان في مؤتمر صحافي مع أردوغان السبت، أن الحكومة الليبية ستتعاقد مع تركيا على تزوديها مروحيات وبوارج وفرقاطات وقوارب، إضافة إلى استمرار تدريب العناصر الأمنية الليبية.
وأشار زيدان إلى أنه اتفق مع تركيا على زيادة شراء كمية النفط الليبي والإفساح في المجال امام الشركات التركية للبدء بأعمال الاستكشاف والحفر والتنقيب، موضحاً أن 31 شركة تركية عادت للعمل في ليبيا. ولفت زيدان الى أن حجم التبادل التجاري بين ليبيا وتركيا وصل إلى 4 بلايين دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.