16 يوماً على دخول تعديلات نظام العمل حيز التنفيذ    لاجامي يشترط 56 مليوناً لتجديد عقده مع النصر    %83 من أطفال المملكة يعيشون في بيئة محفزة للتعلم    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني في وفاة والدتهم    ريما بنت بندر تحضر تنصيب الرئيس ترمب وتنقل تهاني خادم الحرمين وولي العهد للرئيس الأمريكي    وزير الداخلية يعزّي أسرة المورقي    الطائي أمام النجمة على ذكرى الثلاثية.. نيوم يستقبل أبها.. البكيرية يواجه العدالة    «الجوال» يتصدّر مسببات حوادث المرور في نجران    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    أكسجين ووقود صيني في المدار    قطة تتقدم بطلب استقالة لصاحبتها    لأول مرة إنتاج شاي سعف النخيل    سيناريوهات اختفاء الأكسجين لمدة 60 ثانية    آلية تدمير التدخين الإلكتروني للرئتين    الفضة تغير لون الجلد    السعودية ورهان العرب..    الحرب على غزة وتفكيك السردية الإسرائيلية    وماذا بعد صفقة غزة؟    26.7 مليار ريال قيمة مبيعات NHC" وشركائها    تمكين الشباب ودعم الشركات الصغيرة    رتال تطلق مشروع نوبو في مدينة الخبر    مجلس الشورى في زيارة إلى الحدود الشمالية    في الجولة ال 18 بدوري" يلو".. نيوم يلتقي أبها لتأكيد الصدارة.. والنجمة يواجه الطائي    الحكم المحلي وعدالة المنافسة    الهلال ونيمار.. أزمة حلها في الإعارة    منافسة لدعم الشركات المحلية المتخصصة في تقنيات الفضاء    وزير النقل يستعرض خطط الوزارة في جلسة الشورى    متى تختفي ظاهرة اختلاف تفسير النظام من موظف إلى آخر    أداء «النقل» على طاولة «الشورى».. الاثنين    حتى لو    تحديات مبتعثي اللغة وحلول مقترحة لدعم رحلتهم الأكاديمية    ماراثون أقرأ    الفلسفة أفقا للنهوض الحضاري    الأدب الكلاسيكي وفلسفة القديم والجديد    كتاب الموتى الرقمي والحق في النسيان    روائع الأوركسترا.. واستقرت بها «الرياض»!    المواطن السعودي عبدالرحمن بن مساعد !    "التجارة" تعزز التشريعات بصدور وتطوير لوائح جديدة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    آفة المقارنات    الحوار الصامت    «الخارجية الفلسطينية» تُطالب بفرض عقوبات على المستوطنين    إنستغرام تعيد ميزة إعجابات الأصدقاء    الحديث مع النفس    بريطانيا تفرض غرامة مالية على العطس أثناء القيادة    تقنية طبية سعودية لعلاج أمراض فقرات الرقبة    244 مليونا تعيق رحيل نيمار    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في كوريا    نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض تقبض على 9 أشخاص ارتكبوا 33 حادثة احتيال مالي    عبدالعزيز بن سعد يستقبل رئيس جامعة حائل المكلف    نائب أمير تبوك يستقبل قائد حرس الحدود بالمنطقة    أمين القصيم يلتقي وكيل الوزارة المساعد للتخصيص    من القيد حتى الإغلاق.. المحاكم العمالية تختصر عمر القضية إلى 20 يوماً    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإغاثية للشعب السوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صدمة تماثُل
نشر في الحياة يوم 29 - 12 - 2013

منذ بداية الثورة السورية، كان من الممكن أن نلاحظ حضوراً لافتاً للتشكيليين من أجيال مختلفة في الحدث السوري، والمساهمة حتى في صناعة صورته. ترك هذا الحدث أثراً بيّناً على الأعمال الفنية طوال الأعوام الثلاثة الماضية. ونظراً إلى قرب المسافة ولكوننا نتناول حدثاً جارياً من جهة، وأعمالاً وتجارب قيد التطوير من جهة أخرى، أي أنها غير مكتملة ولا مغلقة، فمن غير الممكن اليوم أن نعرض لكل جوانب هذا الأثر، وما يتاح لنا فقط هو أن نقدم انطباعاً عاماً حول بعض هذه التجارب.
حرصت معظم الأعمال التشكيلية على تحقيق صدمة تماثل تلك التي يخلفها العنف اليومي المعاش في سورية. ولعل المتغيرات الطارئة على المشهد التراجيدي السوري خلال هذا العام، أدت إلى تحولات في علاقة الفنان مع القضية السورية، وانعكس هذا الأمر على مستوى علاقته بأدواته وإنتاجه الإبداعي.
تراجع حضور بعض الفنانين ونشرهم أعمالهم، نلحظ ذلك على فضاء موقع «فايسبوك» مثلاً، وذلك بعد حضور ملحوظ طوال العامين الماضيين، في حين تواصلت تجارب أخرى، ولكن بوسائط وأدوات مختلفة.
فخليل يونس الذي توقف عن نشر رسومه مثلاً، واصل الحضور من خلال الكتابة على شكل قصص قصيرة ونصوص مكتوبة بالعامية تبحث في الذاكرة الشخصية، الصور التي تبنى أو تستدعى من خلال النصوص، وتتقاطع أحياناً مع تجربة الرسم. اللافت أنه وفي مقابل اللحظي الصادم والعنيف، هناك استدعاء للذاكرة البعيدة، ومحاولة لإنجاز بناء سردي أكثر اتصالاً مع التجربة الشخصية.
هو أيضاً بشكل أو بآخر، احتجاج على الموت والعنف اليوميين. في التشكيل نستطيع أن نلاحظ هذا النزوع أيضاً، كما في عمل «تحية الى حارس المرمى» لياسر صافي الذي يبحث عن ذاكرة ما قبل العنف.
في المقابل، لا تزال الأعمال الفنية التي تحوي عناصر تحيل مباشرة إلى الحرب، الأكثر حضوراً. ربما طرأت عليها بعض المفردات الجديدة. «الهاون» على سبيل المثال كما في لوحة لمهند عرابي حيث تستقر، في المستوى الأول للعمل، قذيفة هاون أمام وجه محاط بهالة حمراء لتصبح جزءاً عضوياً من هويته.
ومن الملاحظ أيضاً أن مواضيع كالتهجير واللجوء ازدادت حضوراً في الأعمال الفنية قياساً بالعامين الماضيين، كما في «هجرة عبر البحر» لأحمد علي، الذي يشتغل بشكل أساسي على الملصق «poster» بنوع من الإيهام البصري. ونلاحظ الشكل المبسط، المتكرر والمتداخل لرأس رجل يغرق يتحول تدريجاً إلى طائر. ونلحظ أن تيمة الهجرة التي طرأت على الأعمال السورية مع تصاعد العنف في العام الماضي، تستدعي بالضرورة تجارب هجرة سابقة عاشتها المنطقة.
في مجموعة «رحلة سعيدة» لتمام عزام الذي يتركّز عمله حالياً على الفنون الرقمية، يُستحضر التهجير بشكل مختلف. ويؤلف عزام لوحته البصرية معتمداً على صورة حقيقية لبناء مهدم من حمص ربما أو من دوما، تحمله بالونات ملوّنة، باحثاً عن وطن موقت في مكان آخر من هذا العالم.
استحضار الدمار يظهر أيضاً على شكل تجهيز فني «installation» لفادي الحموي بعنوان «إلى من يهمه الأمر»، فنرى آثار الدمار الذي يخلفه سقوط قذيفة على بيت ما. ضمن هذا المشهد، هناك شاشة تلفزيون تتيح للمتفرج أن يرى صورته وسط الركام. وفي النص المكتوب المرافق لهذا العمل، يقول فادي: «روح تنظر إليك مراقبة، وجسد تائه في الفراغ يبحث متعثراً عن مكان ثابت لوضع قدميه. حطام بيت تعشقت فيه ذكريات وأصوات ورائحة من أهله. تقف نائياً بنفسك، حتى تصبح فاجعتك».
بعد هذا الاستعراض الموجز لبعض أعمال الفنانين السوريين، يمكننا القول إن غالبية التجارب الفنية تتواصل وتتراكم من دون أن يحدث تحول خاص أو قطيعة مع العام الماضي. وعلى رغم التنوع الواسع في تمثيل العنف، تبقى موضوعة الموت الأكثر حضوراً في معظم هذه التجارب خلال السنوات الثلاث الماضية.
* فنان تشكيلي سوري مقيم في فرنسا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.