«الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سناء ساسي تغني التونسية على أنغام الجاز
نشر في الحياة يوم 22 - 12 - 2013

استضاف «مسرح الشهيد رفيق الحريري» في معهد العالم العربي في باريس المغنية التونسية سناء ساسي وفرقتها «صمصة» المستوحى اسمها من نوع حلويات شعبية في تونس، بقيادة الفنان اسكندر القنطاري.
«رمشة عين» هي الأغنية التي اختارت ساسي أن تبدأ بها الأمسية، وهي أغنية باللهجة العامية التونسية تطغى عليها أجواء الحزن، وتتحدث عن ضرورة التمتع باللحظة واستثمار الحياة بإيجابية قبل فوات الأوان. واستمر الحزن في الأغنية الثانية «هايم» التي تشرح ضرورة توحد الإنسان مع الحب.
وفي أغنية «عالم جديد» التي حملت عنوان ألبومها الذي أصدرته السنة الماضية، تبدلت الأجواء قليلاً، خصوصاً أنها تحاكي ما يدور من حولنا، وضرورة العيش المشترك بين مختلف الثقافات والحضارات والأديان. وتقول في أحد مقاطعها: «ديني ودينك يفتحو القلب». وتميزت الأغنيات التي قدمت في الأمسية بالاعتماد على اللغة العامية والحزن الذي يكتسب حزناً إضافياً من بحة صوت ساسي، إضافة إلى محاكاتها الهم السياسي ومساندتها قضايا المرأة وحقوقها.
واستمتع الجمهور الذي كانت غالبيته من الجالية التونسية بالأغاني التراثية والفولكلورية التي قدمتها ساسي، بعد تصرفها قليلاً بالكلمات وبتوزيع موسيقي جديد. واللافت أن ساسي تعرف كيفية الوصول إلى أذن المستمع بنعومة تنتمي إلى شكل موسيقي يتناسب مع كافة الأجيال ولا تميل للتبسيط الساذج ولا تستهوي التصرفات والتنقلات الأكاديمية المرهقة لأذن المتلقي.
وتعمل الفنانة التونسية مع فرقتها على تقديم موسيقى تمزج بين الموسيقى التونسية بشكليها المعاصر والتراثي وإدارة حوار مع الموسيقى الغربية خصوصاً الفرنسية منها، وهذا ما عززه تنوع الآلات بين الشرقية والغربية، فنجد القانون والكمان والبيانو والدف والدرامز والكونترباص وآلات أخرى، إضافة إلى تنوع جنسيات أفراد الفرقة بين التونسية والفرنسية. وهو تزاوج أثمر أغنيات تونسية في إطار هارمونية يغلب عليها الجاز ونفحات من الهيب هوب.
وبدت الفرقة خلال العزف مع ساسي منسجمةً متنقلةً بين المقامات برشاقة وانسجام اكتمل مع تألق الفنانة عبر أدائها المرهف على رغم حزنه، وأداء استعراضي وتفاعل مدروس بعناية.
وقالت ساسي بعد الحفلة ل «الحياة»: «كنت حريصة على إحياء هذه الحفلة قبل نهاية السنة بفترة قصيرة. إنه توقيت مناسب للتعبير موسيقياً عن المحبة والتسامح والشغف بالحياة التي يجب أن تجمع بين الناس كافةً بصرف النظر عن اختلافاتهم التي يجب أن تكون هامشية أمام جوهر الحب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.