محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوار قصير بين رائد فضاء ورجل آلي في المحطة
نشر في الحياة يوم 21 - 12 - 2013

تجاذب رائد فضاء ياباني ورجل آلي أطراف الحديث في محطة الفضاء الدولية التي تسبح في مدار حول كوكب الأرض، للمرة الأولى في التاريخ.
وقال رائد الفضاء كويشي واكاتا الذي وصل إلى المحطة المدارية مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي متوجهاً بالحديث إلى الرجل الآلي الذي يدعى «كيروبو»: «هل أتيت وحيداً إلى هنا؟ إنه أمر مذهل». فأجاب الرجل الآلي وهو يحاول أن يقف في ظروف انعدام الجاذبية: «طبعاً، لأنني رجل آلي».
وكان الروبوت قد وصل إلى محطة الفضاء الدولية قبل أشهر، بعدما انطلق من الأرض في صاروخ فضائي ياباني من طراز «أتش 2 بي»، حمله إلى جانب معدات ومؤن نقلت إلى المحطة التي يتناوب على الإقامة الدائمة فيها ستة رواد فضاء.
ثم سأل الرائد الياباني: «كيف كان الأمر حين أقلع بك الصاروخ من الأرض؟». فأجاب: «كان مثيراً».
استغرق هذا الحديث دقائق عدة، والأسئلة التي طرحها الرائد على الرجل الآلي لم تكن مبرمجة مسبقاً. وحصل هذا الحوار بفضل الذكاء الاصطناعي الذي يتمتع به الروبوت «كيروبو»، وهو رجل آلي ذو قدمين، طوله 34 سنتيمتراً ولا يزيد وزنه على كيلوغرام واحد، ومصمم لاكتساب المعارف من خلال التجارب. كما يتمتع بقدرات تمكنه من المشي والتعرف إلى الوجوه، وهو يسجل الصور، ويتكلم، ويتحرك في ظروف انعدام الجاذبية.
وقال مصممه توموتاكا تاكاشاني الذي يعمل لحساب شركة «روبوت غاراج» التي نفّذت هذا المشروع بالتعاون مع جامعة طوكيو وشركة «دنتسو» الإعلانية ومجموعة «تويوتا»: «كانت برمجته معقدة جداً حتى أصبح قادراً على إجراء محادثة بشكل طبيعي». وأضاف: «عندما يقيم شخصان علاقة بينهما، تكون عبارة عن تراكم أشياء قد تكون أحياناً غير مهمة».
ويندرج تصميم هذا الرجل الآلي الفضائي ضمن مشروع كبير يرمي إلى درس مدى التأثير الإيجابي الذي قد ينتج من وجود مرافق آلي مع الأشخاص الذين يتعرضون لعزلة طويلة، لا سيما رواد الفضاء الذين يبقون في مركبات فضائية وقتاً طويلاً.
حتى الآن، جرى الحوار بين الرائد الياباني والرجل الآلي بشكل جيّد، وكانت نتائجه أفضل من ذلك الذي تخيله مخرج فيلم «أوديسا الفضاء 2001» بين رائد فضاء ورجل آلي سرعان ما تدهورت العلاقة بينهما. فذلك الفيلم الخيالي الذي أخرجه الأميركي ستانلي كوبريك في عام 1968، يصور الهذيان الذي يصاب به رجل آلي مكلف الإشراف على رحلة إلى كوكب المشتري، دافعاً رائد الفضاء إلى فصله عن التيار الكهربائي حتى يتمكن من إعادة الإمساك بزمام الأمور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.