مجزرة في جباليا وتطهير عرقي شمال غزة    آل الشيخ يرأس وفد المملكة في الاجتماع الثامن عشر لرؤساء المجالس التشريعية الخليجية في أبو ظبي    منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    "السكري" .. عبء اقتصادي متزايد على الحكومات    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على تبوك والجوف والحدود الشمالية    "الصحة" تحيل ممارسين صحيين للجهات المختصة بعد نشرهم مقاطع غير لائقة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تشارك في "ملتقى الترجمة الدولي" بالرياض    هل نرى معرضاً للصحافة السعودية وتاريخها العريق؟!    البديوي يدين الاعتداء الإرهابي الغادر في معسكر قوات التحالف الداعمة لقوات الشرعية اليمنية    ممثلة رئيس جمهورية أوغندا تصل إلى الرياض    خلال الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل:المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    والدة الأستاذ علي زكري في ذمة الله    جمعية «صواب»: برنامج متخصص ل39 شاباً متعافياً من الإدمان بجازان    بوتين يقر معاهدة الدفاع المشترك مع كوريا الشمالية    35.4 مليار ريال حصيلة الإطلاقات والاتفاقيات في ملتقى بيبان 24    بلدية محافظة الشماسية تكثف جهودها الرقابية لتعزيز الامتثال    الأمريكية "كوكو جوف" بطلة الفردي في نهائيات رابطة محترفات التنس    محافظ جدة يتوج الفائزين في فعاليات بطولة جمال الجواد العربي    قنوات عين تحصد ثلاث عشرة في خمس مسابقات دولية خلال عام 2024    الرئيس الموريتاني يزور المسجد النبوي    أمانة القصيم تشارك في معرض سيتي سكيب العالمي وتطرح فرص استثمارية    8 توصيات طبية تختتم مؤتمر طب الأعصاب العالمي    الفيفي: 34 % من الطلب الرقمي الحكومي للمنشآت الصغرى.. بلغ 32 ملياراً    «فهد الأمنية» تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي لأكاديميات الشرطة    20,778 مخالفاً في 7 أيام وترحيل 9254    السعودية تختتم مشاركتها في منتدى «WUF12» بمشاركة 30 جهة وطنية    ضمك يتغلّب على الوحدة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الأخضر يفقد كنو أمام «الكنغر»    هيئة العقار ل «عكاظ»: «فال» و«موثوق» شرطان لإعلانات المنصات    برعاية خالد بن سلمان.. وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    التفاؤل بفوز ترمب يدفع «S&P 500» لتسجيل أعلى مكاسب أسبوعية    رئيس مجلس القيادة الرئاسي يوجه بسرعة القبض على الإرهابي    «ألفا ميسينس».. تقنية اصطناعية تتنبأ بالأمراض    5 نصائح لحماية عينيك من الالتهاب    التعاون يقتنص فوزاً ثميناً من الأخدود    انطلاق التمرين السعودي المصري«السهم الثاقب 2024»    الجوف تسجل أقل نسبة بطالة بين الذكور بالمملكة ب 2.3%    الشرقية تستضيف منتدى المرأة الاقتصادي    يجوب مختلف مناطق المملكة.. إطلاق «باص الحِرفي» للتعريف بالفنون التقليدية    حديث في الفن    وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين نوفمبر الجاري    مراسل الأخبار    ياباني يحتفل بذكرى زواجه الافتراضي    فيسبوك وإنستغرام يكافحان الاحتيال بتقنية الوجه    نور ولي والبلوشي يحتفلان بعقد قران مها ورامي    تكريم «الموظف الكفو» في فرع «الموارد والتنمية الاجتماعية» بحائل    فطر اليرقات يعالج السرطان    أنشيلوتي: حققنا فوزا رائعا على أوساسونا والحديث عن الانتقالات سابق لأوانه    استحالة الممكن وإمكانية المستحيل    «منطاد العلا»    لماذا فرغوا الأهلي ؟    فهم ما يجري بالمنطقة من اضطرابات.. !    خطيب المسجد الحرام: أوفوا العهود والتزموا بالأوامر والنواهي    أمين الرياض يلتقي مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية    مبادرة تطوعية لتبديل المصاحف المهترئة من مساجد وجوامع محافظة ضمد تطلقها إسلامية جازان    الشؤون الإسلامية تنفذ ١٣٣٥ جولة رقابية على جوامع ومساجد ومصليات ودور التحفيظ وجمعيات التحفيظ بمدينة جيزان    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيار داغر: حققت حلم العمل مع شوقي الماجري
نشر في الحياة يوم 20 - 09 - 2009

حين يثبت الممثل موهبته فإنّ حدود مشاركته في الأعمال الفنية ستتخطّى محيط وطنه لتمتدّ على مساحة البلدان المجاورة. هذا ما حصل مع الممثل اللبناني بيار داغر الذي بات يشارك في الأعمال العربية والإيرانية مثبتاً قدراتٍ تمثيلية مميزة.
خلال شهر رمضان أطلّ داغر في مسلسلين عربيين، الأول بدوي عنوانه «فنجان الدم» والثاني إنتاج عربي مشترك عنوانه «هدوء نسبي». عن «فنجان الدم» يقول داغر إنّه أحبّ دوره بخاصّة أنّها المرّة الأولى التي يشارك في مسلسل بدوي، ويضيف: «أحببت كتابة عدنان عودة، والإخراج المميّز للمخرج الليث حجّو، بالإضافة إلى أنني شعرت بالراحة، فالمعاملة الرائعة التي يعاملون بها الممثل في سورية تجعله لا يحتاج سوى التركيز على أدائه».
ورداً على سؤال حول كيف شاهد نفسه في «هدوء نسبي»، يفاجئنا داغر معلناً أنّه لم يشاهد نفسه بعد في هذا العمل لأنّ الصحن اللاقط لديه غير مبرمج لالتقاط المحطّة التي تعرض المسلسل علماً أنّه يُعرض على سبع أو ثماني محطات، «ولكنّ التوقيت لم يتناسب مع أوقات فراغي ووجودي في المنزل، فأنا بكل صراحة لا أقضي الوقت في قراءة الجرائد ومطالعة الكتب ومشاهدة التلفزيون ومتابعة السياسة التي أكرهها بل في ممارسة الرياضة». ويوضح داغر أنّ الممثل يصل إلى مرحلة لا يعود فيها يتحمّس لمشاهدة نفسه كما تكون الحال في أدواره الأولى، «في البداية يشاهد الممثل نفسه مسروراً بأنّه يطلّ على الشاشة، ولكن بعد فترة يصير الهدف الأول من مشاهدته نفسه هو تقويم أدائه، وهذا الأمر سأقوم به لاحقاً بعد انتهاء زحمة المسلسلات الرمضانية حيث يمكنني أن أشاهد «هدوء نسبي» بهدوء تام».
عن مشاركته في هذا العمل يقول أنّه كان شاهد عمل المخرج شوقي الماجري في مسلسل «الاجتياح» وحلم بأن تكون له تجربة معه، لذلك سعى ألّا يفوّت عليه الفرصة بعدما عرض عليه المخرج دوراً في المسلسل. ويضيف: «كنت وقّعت عقدين للمشاركة في عملين أحدهما فيلم سينمائي لمؤسسة السينما السورية، لكنني نجحت في إلغائهما كي أستطيع المشاركة في «هدوء نسبي» مع شوقي الماجري». فهل الدور مهم لهذه الدرجة؟ يجيب: «إنّ الهدف لم يكن الدور بحد ذاته مع العلم أنّه ضارب وناجح، ولكنّ السبب الرئيس كان العمل تحت إدارة المخرج الماجري. واكتشفت أنّ خياري كان صائباً حين سعيت الى عدم تفويت هذا العمل، وقد تمكّنت من التعرّف إلى عدد من الأشخاص المحترفين في عملهم والمتميزين في تعاملهم مع الآخرين من بينهم المنتج المنفّذ هلال أرناؤوط والمنتج الفنّي صلاح طعمة، ففي مثل هذا العمل يشعر الممثل بأنّه ينتمي إلى هذا المكان وأنّه في الجو المناسب للعمل».
كثيراً ما نسمع الممثلين اللبنانيين الذين يشاركون بأعمال عربية ينتقدون الأعمال الدرامية اللبنانية لأنّ ضعفها يظهر جلياً عند المقارنة، ولكن تلك الإنتاجات الضخمة التي تتم في البلاد العربية او في إيران أليست فيها ثغرات؟ يجيب داغر: «الثغرة الأساسية في الإنتاجات العربية أنّها تعمل فقط لشهر رمضان بشكلٍ أساسي، ويترك المعنيون أنفسهم حتّى اللحظة الأخيرة، فيبدأون العمل قبل ثلاثة أو أربعة أشهر لإنتاج ثلاثين ساعة تلفزيونية»، ويتابع موضحاً: «في إيران تخطّوا هذه المشكلة لأنّهم لا يستعجلون الأمور ولديهم قدرات إنتاجية أكبر، ولكنّ مشكلتهم أنّهم يبالغون في استنفاد الوقت. فمسلسل «النبي يوسف» الذي يُعرَض حالياً استغرق ثلاث سنوات من التصوير، لذلك أنا لست مع الاستعجال ولا مع صرف الوقت لدرجة الهدر».
في ما يتعلّق بالأعمال الدرامية اللبنانية كان داغر شارك في مسلسل «الشقلبندي» الذي عُرض خلال فترة التحضير للانتخابات في لبنان، «لكنّ هذا العمل لم يأخذ حقّه لأنّ الناس في لبنان مدمنون على السياسة والأخبار السياسية، وأشير إلى نقطة لاحظتها من خلال أسفاري هي أنّنا في لبنان نختبئ وراء أمجاد الماضي وأمجادٍ جديدة وهمية معتبرين أنّ اللبناني قادر على أن يذهب إلى أيّ مكان في العالم لتحقيق إنجازاتٍ عظيمة، ولكنّ الواقع يظهر بوضوح عندما يسافر المرء إلى أحد البلدان المتحضرة ليفاجأ أنّ لا أحد يتحدّث عن السياسة أو الدين، عندها يسأل نفسه: ولكن ما الذي نفعله بوطننا»؟ ويتابع بيار بصوت يختلط فيه حسّ السخرية من الواقع بالغصّة والحسرة: «كل فرد في لبنان، مهما كان موقعه ومركزه، قادر على أن يذهب إلى جامعة السوربون أو هارفرد لتعليم أصول السياسة وكيفية التحدّث عنها طيلة النهار، فقد تحوّل معظم اللبنانيين إلى قطيع يتبع السياسي كيفما ذهب بصرف النظر عن وجهته»!
غالباً ما يلوم الممثلون الدولة والمنتجين على ضعف الدراما اللبنانية، ولكن أليس الممثل مسؤولاً أيضاً عن تلك الدراما؟ وهل كانت ستوجد لولا مشاركته فيها؟ يقول داغر إنّ الظروف التي مرّ بها البلد «لا نُحسد عليها، فغياب الدعم من الدولة جعل الممثلين عاجزين عن القيام بأي أمر، والمشكلة أنّ المنتج يمكنه أن يستعين بأي شخص في حال رفض الممثلون المخضرمون المشاركة في العمل»، ويشير إلى أنّ تلك النقطة الأخيرة هي من الأسباب الأولى لعدم تطوّر الدراما اللبنانية، فالمنتج «يبحث عن الممثل الذي يتقاضى السعر الأرخص وليس عمّن يؤدي الدور بالشكل الأفضل، وذلك لن يخوّله الوصول إلى الدول العربية، وبالتالي لن يتمكّن من بيع عمله إلى سبع أو ثمانِ محطات ولن يتمكّن من الربح الوفير».
ويختتم قائلاً: «نملك في لبنان كلّ القدرات اللازمة للدراما، ولا نحتاج إلّا إلى رأس مال كافٍ للعمل باحتراف».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.