تأخرت شيرين نشأت علينا وتأخرنا عليها حتى صارت جزءاً من الماضي وصرنا لا نرى في صورها إلا نوعاً من الإعلانات القديمة. لعبتها المتخيلة لم تعد جديدة. هناك اليوم الكثير من شبيهاتها وأشباهها. مَن قلدها ومَن تفوق عليها ومَن يُذكر بها من غير أن يكون نسخة منها. ظهرت نشأت في حقبة كانت أشبه بحقبة الحرب الباردة التي مهد الغرب بها لحربه على الإرهاب الذي اتخذ وجهاً إسلامياً. هل كان الاهتمام بفن نشأت جزءاً من تلك الحرب؟ ومَن غرّر بالآخر واستفاد منه، الدعاية الغربية أم المصورة الإيرانية؟ ربما كانت نشأت المولودة في قزوين عام 1957 والتي درست الفن في الولاياتالمتحدة وصارت تقيم وتعمل في نيويورك بريئة في بداياتها من القصد السياسي. كانت نزعتها النسوية تقف وراء رغبتها في فضح الواقع المزري الذي تعيشه المرأة في ايران في ظل هيمنة ذكورية كانت ولا تزال مسلحة باليقين. غير أن ما فعلته بعد أن اقتنت سيندي شيرمان وهي واحدة من أهم رموز التصوير في عصرنا أحد أعمالها عام 1995 لم يكن بريئاً من القصد المبيت. يومها انتهت شيرين إلى أن تكون رمزاً للإفصاح عن فضيحة عالم يضطهد المرأة باسم اصولية مسلحة. دخلت شيرين نشأت إلى عالم الفنون المعاصرة باعتبارها قد حققت فتحاً فاستحقت الكثير من الجوائز، كان آخرها جائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينسيا السينمائي، وكان ذلك التكريم اعترافاً رسمياً بانتقالها من عالم التصوير إلى عالم السينما. في «مابعد» وهو عنوان معرضها الذي يقيمه الآن المتحف العربي للفن العربي في الدوحة تستلهم نشأت صوراً من ملحمة الشاهنامة (كتاب الملوك) التي كتبها الفردوسي في العصر العباسي الأول مستذكرا مآثر ملوك الفرس حتى سقوط الإمبراطوية الفارسية على أيدي العرب المسلمين. لذلك تعتبر الشاهنامة بمثابة كتاب الفرس القومي. وبهذا تكون نشأت قد انتقلت من الهجوم على الأصولية التي تضيّق الخناق على المراة إلى التذكير بما كان عليه الوضع غابراً في بلاد فارس. كانت الشاهنامة تنطوي على الكثير من الجمل المسيئة للعرب. المثير في الأمر أن العرب الذي وصفهم الفردوسي بأكلة الجراد كانوا في الوقت الذي كتب فيه ملحمته يعيشون أرقى لحظات العصر الذهبي عالمياً. ربما أعمى الاحتفاء بشرين نشأت كونها عنواناً للفنون المعاصرة أعين القائمين على متحف الدوحة عن رؤية حقيقة ما تودّ البوح به. «أنتم أقلّ منا» هذا ما كان يتغرغر به الفردوسي وماجعلته نشأت فضاء لخيالها التصويري. فهل كان متحف الفن العربي في الدوحة مضطراً لإقامة معرض من هذا النوع؟ أعتقد أن التنافس العالمي لم يكن موفقاً هذه المرة. لم تعد شيرين نشأت حصاناً رابحاً في مجال الفنون البصرية المعاصرة. فهي اليوم تحسب على السينمائيين. انتقلت نشأت إلى مجال آخر يقع خارج اختصاص المتحف المذكور. لم تعد شيرين هي المرأة التي تخيلتها صورها القديمة. لذلك يُخيل إلي أن معرضها في الدوحة بقدر ما يخذلنا فإنه يخونها. وهي الخيانة التي رغبت في تمريرها عربياً. كعادتها فكّرت هذه المرة بطريقة سياسية. وهو ما لم ينتبه إليه القيمون في متحف الفن العربي وهم يقيمون معرضاً لفنانة عنصرية، مرجعيتها الوحيدة تكمن في نص كُتب من أجل المباهاة القومية في مواجهة تفوّق العرب. لم تعد شيرين نشأت اليوم في حاجة إلى أن تقول رأيها في الأصولية لتكون جزءاً من حرب باردة، تجاوزتها الوقائع على الأرض. ما يهمها حقيقة أن تقول رأيها في العرب. وهو ما تمكنت منه بطريقة ذكية في الدوحة.