محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران تتوقّع مفاوضات «صعبة جداً» اليوم وتأمل ب «دور جديد» في «عالم متحوّل»
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2013

رجّحت إيران أمس، أن تكون جولة المحادثات حول ملفها النووي، في جنيف اليوم مع الدول الست المعنية، «صعبة جداً»، معلنة استعدادها لأداء «دور جديد» في «عالم متحوّل».
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا) عن «مصدر مقرّب» من الفريق النووي المفاوض، إن جولة المحادثات التي تستمر يومين «صعبة جداً»، مشيراً إلى أن «الجانبين سيناقشان التفاصيل». وقال المصدر أن «مسار المفاوضات صحيح ونتوقع من الجانب الآخر ألا يكون متشدداً في شأن إلغاء العقوبات، ويقبل بحق إيران في تخصيب اليورانيوم، في مؤشر إلى حسن نيته ولدفع المفاوضات إلى أمام». ولفت إلى أن مسألة التخصيب ستُطرح خلال المحادثات، مكرراً أن طهران تعتبر «حقها في التخصيب خطاً أحمر».
ودعا المصدر الولايات المتحدة إلى أن «تعمل بعيداً من ضغوط اللوبي الصهيوني ودولٍ في المنطقة، للتوصل إلى نتائج مرضية للجانبين».
إلى ذلك، نسبت الوكالة الإيرانية إلى وزير الخارجية محمد جواد ظريف قوله إن بلاده «ستختبر مدى جدية الدول الغربية في التوصل إلى تسوية مرضية للجانبين»، مضيفاً: «على الدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) استعادة ثقة الشعب الإيراني، ونأمل بأن نشهد مشاركة واعية وفاعلة لتلك الدول، نظراً إلى أن سياساتها السابقة لم تحقّق لها أي إنجاز». وذكر أن «العقوبات الظالمة المفروضة على إيران أحدثت مشكلات للشعب الإيراني، وأفقدت دول الغرب فرص عمل كثيرة في السوق الإيرانية الغنية».
ولفت ظريف إلى أن «السنوات الأخيرة شهدت سلوكاً غربياً دمّر ثقة الإيرانيين»، مثل فرض عقوبات تتعدى قرارات مجلس الأمن.
وفي حديث إلى صحيفة «لوموند» الفرنسية قال ظريف: «لتسوية المشكلة، ثمة نافذة فرصة فتحها الشعب الإيراني من خلال انتخابه حسن روحاني رئيساً. جئنا نفاوض بنهج جديد، والعالم كلّه لاحظ جدّيتنا... وننتظر نهجاً مشابهاً من شركائنا» الغربيين.
وقال ظريف لوكالة «رويترز»: «هناك عالم متحوّل، ونحتاج جميعاً إلى نهج جديد، للمسائل الدولية... إيران مستعدة لأداء هذا الدور الجديد في ذاك المناخ العالمي المختلف».
وأهدى ظريف الموجود في باريس منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، سجادة عجمية أُطلِق عليها «تقارب الثقافات». وقال، في كلمة أمام المؤتمر العام السابع والثلاثين للمنظمة: «الحرب ليست فقط لا قانونية ولا أخلاقية، بل أيضاً أداة غير فاعلة لتعزيز المصالح الوطنية أو العالمية. التاريخ والخبرة يفيداننا بأنه فقط من خلال الحوار والتفاهم والتعاون الشامل، يمكن استكشاف حلول للمشكلات المشتركة».
والتقى ظريف نظيره الفرنسي لوران فابيوس، وحضّ باريس على إبداء «واقعية ومرونة» في المفاوضات لتسوية الملف النووي الإيراني. ورأى «إمكانات ضخمة» للعمل المشترك بين البلدين، فيما دعت فرنسا إيران إلى «تقديم مؤشرات ثقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.