محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرسي النزيل 11253 يرتدي ملابس الحبس الاحتياطي ... يرفض وجبة العدس ويأكل فراخاً
نشر في الحياة يوم 06 - 11 - 2013

خسرت جماعة «الإخوان المسلمين» جولة جديدة في مواجهة الحكم المصري الموقت، بعدما رفض القضاء طعناً قدمته الجماعة ضد الحكم الصادر بحظر أنشطتها وحل جمعيتها ومصادرة أموالها، فيما حصلت «الحياة» على تفاصيل عن أول أيام الرئيس المعزول محمد مرسي داخل محبسه في سجن برج العرب المتاخم لمدينة الإسكندرية الساحلية (شمال غربي القاهرة) حيث يمضي فترة سجن احتياطي على ذمة قضية اتهامه ب «التحريض على قتل المتظاهرين» أمام قصر الاتحادية الرئاسي مطلع كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
وأفادت المعلومات أن مرسي حصل على نزيل رقم 11253، وأنه ارتدى ملابس السجن الاحتياطي البيضاء، ورفض تناول طعام السجن، وزاره بشكل استثنائي رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق رفاعة الطهطاوي الذي أحضر له ثلاث حقائب ملابس.
وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة رفضت دعوى الاستشكال التي تقدم بها محامو جماعة الإخوان وطالبوا فيها بوقف تنفيذ الحكم السابق صدوره بحظر أنشطة الجماعة وحل الجمعية التابعة لها. وأمرت المحكمة بالاستمرار في تنفيذ حكم الحظر.
وهذا الحكم ليس نهائياً إذ يحق للفريق القانوني ل «الإخوان» التقدم باستئناف جديد أمام محكمة جنح مستأنف القاهرة، والتي تبت في شكل نهائي في القضية سواء برفض الاستئناف أيضاً وتثبيت حكم حظر الجماعة، أو تقبله وبالتالي ترفع حال الحظر عنها.
وتعد دعوى الاستشكال بمثابة دعوى فرعية تُقام من أجل إيقاف التنفيذ بصورة موقتة لحين الفصل في الاستئناف على حكم أول درجة.
وكانت اللجنة القانونية في الجماعة أقامت استشكالاً لوقف تنفيذ الحكم الذي كان صدر في 23 أيلول (سبتمبر) الماضي وتضمن حظر أنشطة تنظيم «الإخوان المسلمين» في البلاد، وحل الجمعية التي كانت أسستها الجماعة مطلع العام الحالي، والتحفظ عن أموالها العقارية والسائلة والمنقولة. واتخذت الحكومة المصرية بالفعل قراراً بتعيين مساعد أول وزير العدل المستشار عزت خميس رئيساً للجنة إدارة أصول وأملاك الجماعة والجمعية.
في موازاة ذلك كشف مصدر أمني مسؤول ل «الحياة» تفاصيل عن أول أيام يقضيها الرئيس المعزول محمد مرسي داخل إحدى الغرف المجهزة في مستشفى سجن برج العرب، مشيراً إلى أن مرسي ارتدى، أمس، الزي الأبيض الخاص بالمحبوسين احتياطياً، ووقّع على إقرار بالتزامه بتعليمات السجن، وهو الإقرار الذي يوقّع عليه أي نزيل جديد بالسجن، ومن بين تعليماته أن أول زيارة له يمكن أن تتم بعد 11 يوماً. كما تسلّم مرسي المهمات الخاصة بالمحبوسين احتياطياً وحصل على «نزيل رقم 11253».
وكان مرسي تحدى محاكمته التي جرت أولى جلساتها الاثنين الماضي، حيث ظهر داخل القفص مرتدياً بدلته الرسمية، رافضاً الاعتراف بالمحاكمة، وظل يصيح أنه «الرئيس الشرعي للبلاد». وأفاد المصدر ل «الحياة» أنه تم السماح بشكل استثنائي بتلقي مرسي زيارة من رئيس ديوان الرئاسة السابق السفير رفاعة الطهطاوي، والذي أحضر له ثلاث حقائب ملابس، تم تفتيشها من قبل إدارة السجن. وأشار المصدر إلى أن الرئيس المعزول بدا عليه الانفعال الشديد، خصوصاً مع صغار الضباط، وقال لهم وفي حضور مساعد وزير الداخلية للسجون «يا ظلمة.. انتم مضحوك عليكم.. فأنا الرئيس الشرعي». كما رفض مرسي تناول وجبة السجن والمكونة من «عدس وخبز وثمرة برتقال»، وتم السماح له وعلى حسابه الخاص بتناول وجبه فراخ من «كانتين» السجن.
ويحاكم مرسي و14 آخرون من قيادات الإخوان، بتهم تتعلق ب «التحريض على قتل المتظاهرين» أمام قصر الاتحادية الرئاسي في 5 كانون الأول (ديسمبر) الماضي. وأرجأت محكمة الجنايات النظر في القضية إلى جلسة 8 كانون الثاني (يناير) المقبل.
وأكد المصدر الأمني أن الرئيس المعزول «يعامل في السجن كأي سجين عادي ويخضع لتعليمات ولوائح السجون، ولا توجد أي مجاملة أو تمييز له»، مشيراً إلى أن مساعد وزير الداخلية للسجون كان تفقد أمس مقر السجن وأعمال التأمين في الداخل والتي يقوم عليها ضباط وزارة الداخلية، فيما يتم تأمين السجن من الخارج بواسطة عناصر القوات المسلحة.
في غضون ذلك، أمر النائب العام المستشار هشام بركات بإحالة 57 متهماً إلى المحاكمة الجنائية العاجلة بتهمة أنهم ارتكبوا، بحسب ما أوضح بيان للنيابة العامة، أحداث العنف والبلطجة وتعطيل المواصلات وإحراز الأسلحة البيضاء أمام مشيخة الأزهر وفي منطقة الأميرية، وأمام القصر الجمهوري في حدائق القبة أخيراً. وأضاف البيان أن النيابة أسندت إلى المتهمين «ارتكاب جرائم التجمهر بغرض التأثير على السلطات في ممارسة أعمالها، والبلطجة والترويع واستعمال القوة والتعدي على موظفي الأمن في مشيخة الأزهر وضباط شرطة وسرقة خزينة سلاح، وإتلاف الأملاك العامة وإحراز أسلحة بيضاء».
وكانت النيابة باشرت تحقيقاتها في وقائع مختلفة تشمل قذف متظاهرين من «أنصار جماعة الإخوان» مبنى مشيخة الأزهر بكسر الرخام ومحاولة اقتحامه يوم 30 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، ضبط منهم 14 شخصاً بينهم طفل، وكذلك واقعة تعطيل مرور واستخدام القوة والتلويح بالأسلحة البيضاء في منطقة الأميرية في القاهرة يوم 6 تشرين الأول، والاعتداء على أحد ضباط الدوريات الأمنية وسرقة ذخيرة سلاحه.
وكان شيخ الأزهر حاضراً عندما أعلن قائد الجيش الفريق السيسي «خريطة الطريق» في مطلع تموز (يوليو) التي تقضي بانتخابات رئاسية جديدة، وتعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيسا موقتاً لمصر، ما يعني عزل أول رئيس مصري منتخب بشكل ديموقراطي بعد احتجاجات شارك فيها ملايين المصريين طالبت بإسقاطه.
وتواصلت احتجاجات أنصار مرسي منذ عزله وتزايدت حدتها عند فض اعتصامين لهما بالقاهرة ومقتل المئات منهم في مواجهة مع قوات الأمن في منتصف آب (أغسطس)، ومقتل مئات آخرين في احتجاجات عنيفة اندلعت عقب الفض، وقتل فيها معارضون لمرسي وأقباط ونحو مئة من رجال الشرطة، ودمرت 42 كنيسة وممتلكات أخرى لأقباط.
وشملت التحقيقات أيضاً 11 شخصاً «تجمهروا أمام قصر القبة يومي 11 و24 تشرين الأول الماضي، قاموا بسب وإهانة السلطات العامة وأوقعوا الرعب في نفوس المواطنين واعتلوا أسوار القصر، وعطلوا المواصلات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.