البحرين تعلن وفاة الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة    ترامب يُحمل زيلينسكي مسؤولية اندلاع الحرب مع روسيا    «أمن الطرق» ينبه قائدي المركبات من الضباب    أحمد أبو راسين يرزق بمولوده "نهار"    محمد جرادة يحتفل بعَقْد قِرَان ابنته "ريناد"    النصر ينجو من الشباب    للمرة الخامسة.. «السوبر الإسباني».. في جدة    لأول مرة في تاريخ «الآسيان».. استضافة دول الخليج والصين في ماليزيا العام القادم    تركي آل الشيخ يعلن عن شراكة استراتيجية مع "BOXXER"    مروان الصحفي يكتب التاريخ في الكرة البلجيكية    هل يسير «إخوان» الأردن على خطى حماس ؟    بوتين: السعودية المكان المناسب لعقد قمة السلام    شرطة الرياض تباشر ادعاء طفل تعرضه للاعتداء    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (120) كجم "قات"    2522 دار نشر في معرض الشارقة للكتاب    الجمعية الجغرافية الملكية تقيم معرض "نهضة الجزيرة العربية"    الرياض تستضيف «معركة العمالقة».. غداً    الهلال «العالمي» يكتسح الفيحاء بسهولة ويبتعد بالصدارة بالعلامة الكاملة    في انتقاد نادر... ميقاتي يندّد بتدخل إيراني "فاضح" في شؤون لبنان    رئيس الوزراء البريطاني: مقتل السنوار «فرصة» لوقف إطلاق النار    محمية الملك سلمان... ملاذ آمن وبيئة خصبة لتكاثر غزال الريم    مفتي موريتانيا: مسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن لها أهمية بالغة    2,603 طلاب وطالبات من تعليم جازان يؤدون اختبار موهوب1    يتقاسمان الولايات المتأرجحة.. الفارق يضيق بين هاريس وترمب    فريق أنوار التطوعي يفعِّل اليوم العالمي لسرطان الثدي بمستشفى بيش العام    "خويد": أول جمعية متخصصة للفنون الأدائية والمسرح في المملكة    المعرض الأول لسفرجل بالعارضة بجازان    «الزكاة والضريبة والجمارك» تحبط تهريب 1.2 مليون حبة كبتاجون بمنفذ «حالة عمّار»    خطيب المسجد النبوي: القلب ملكُ الجوارح وسلطانه فبصلاحه يصلُحون وفسادهم بفساده    خطيب المسجد الحرام: يتعجل المرء في الحكم بين المتنازعين قبل التبين    السياحة السعودية تعزز حضورها الدولي وتستهدف الصين    الأحمدي يكتب.. الهلال وتحديات المستقبل!    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    ارتفاع أسعار النفط إلى 74.45 دولار للبرميل    فريد الأطرش .. موسيقار الأزمان    «إندبندنت»: النساء بريئات من العقم.. الرجال السبب!    لصوص الأراضي.. القانون أمامكم    «تحجّم».. بحذر!    اللثة.. «داعمة الأسنان» كيف نحميها؟    مفهوم القوة عند الغرب    «وقاء نجران» يشارك في مهرجان مزاد الإبل بأعمال الفحص والتقصي    التسويق الوردي!    تركي بن طلال.. العاشق المحترف    أبسط الخدمات    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً عن هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية    عبدالرحمن يحصد ذهبية الاسكواش بالألعاب السعودية    الابتعاث للدراسة الأكاديمية للباراسيكولوجي    الدولار يدخل معركة الرئاسة الأمريكية    محمية الشمال للصيد.. رؤية الحاضر بعبق الماضي    برقية شكر للشريف على تهنئته باليوم الوطني ال94    تجمع الرياض الصحي الأول يطلق فعاليات توعوية بمناسبة "اليوم العالمي للإبصار"    متوفاة دماغيًا تنقذ ثلاثة مرضى في الأحساء    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة لمساعدة الشعب اللبناني    نباح من على منابر الشيطان    السعودية إنسانية تتجلى    نائب أمير تبوك يستقبل أعضاء جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليا    أمين الطائف يقف على المشاريع التطويرية بالمويه وظلم    26 من الطيور المهددة بالانقراض تعتني بها محمية الملك سلمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصدر ل «الحياة»: غينيا والغابون ونيجيريا مرشحة لاستضافة «مونديال أفريقيا»
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2014

كشف مصدر مسؤول في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) ل«الحياة» عن أن النسخة المقبلة من بطولة الأمم الأفريقية 2015 ستقام في غينيا الاستوائية أوالغابون أو نيجيريا بعد اعتذار المغرب عن استضافة البطولة خوفاً من تفشي مرض إيبولا القاتل المنتشر في أفريقيا بين مواطنيها، واعتذار دول عدة، من بينها مصر والجزائر وجنوب أفريقيا، بداعي عدم وجود موازنة مالية للبطولة، مشيراً إلى أن الدول الثلاث المرشحة لتنظيم البطولة تمتلك ملاعب جاهزة وبنى أساسية من فنادق ووسائل مواصلات وغيرها.
في السياق ذاته، قالت صحيفة «ليكيب الفرنسية» أمس إن قطر تسعى لاستضافة أمم أفريقيا 2015 بعد سحب تنظيم البطولة من المغرب. من أجل إثبات قدراتها على تنظيم البطولات بعد شكوك حول إمكان تنظيمها كأس العالم 2022.
وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن مصر ونيجيريا من أبرز المرشحين لاستضافة البطولة على رغم اعتذار الأخيرة وإعلانها الاستعداد لتنظيم نسخة 2017.
وشهدت الفترة الماضية جدلاً كبيراً حول موعد إقامة المونديال في قطر بسبب درجات الحرارة المرتفعة، إذ اقترح تأجيل إقامة البطولة إلى فصل الشتاء من عام 2022 بدلاً من الصيف.
من جانبه، دافع وزير الشباب والرياضة المغربي محمد أوزين عن طلب بلاده تأجيل استضافة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2015، وذلك بعد تجريد الاتحاد القاري للمغرب من شرف تنظيمها أول من أمس (الثلثاء). واستبعد الاتحاد الأفريقي المغرب أيضاً من اللعب في النهائيات التي أكد الاتحاد القاري أنها ستمضي قدماً في موعدها بين 17 كانون الثاني (يناير)، والثامن من شباط (فبراير)، ولكن أوزين شدد على أن بلاده لم ترفض التنظيم بل طلبت التأجيل بسبب مخاوف صحية.
وتابع رداً على أحد الأسئلة بمجلس المستشارين - الغرفة الثانية بالبرلمان المغربي -: «لم نرفض ونحن متشبثون بالتنظيم ومتمسكون بالتأجيل في ظل وجود قوة قاهرة، إذ وقف العالم عاجزاً أمام وباء إيبولا الذي لم يجدوا له لا دواء ولا أقراصاً ولا إبراً ولا مضاداً حيوياً أو تلقيحاً».
ويؤمن المغرب أن آلاف المشجعين الذين سيأتون من دول غرب أفريقيا يمثلون خطراً وأراد تأجيل النهائيات لستة أشهر على الأقل، مع تكثيف الحملة ضد «إيبولا»، لكن الاتحاد الأفريقي رفض أي تأجيل للمواعيد المحددة، مبرراً ذلك بجدول المباريات المزدحم، ومنح المغرب مهلة نهائية حتى السبت الماضي لسحب طلب التأجيل الذي تم رفضه.
وقال الاتحاد الأفريقي إنه تلقى «عروضاً عدة من اتحادات وطنية تؤكد رغبتها في استضافة نهائيات 2015 في المواعيد المحددة من قبل».
لكن الاتحاد الأفريقي لم يكشف عن اسم أية دولة منها، ولم تبد أية دولة رغبة علنية في استضافة كأس الأمم بدلاً من المغرب، وقال الاتحاد الأفريقي إنه سيطلب تعويضاً قانونياً من المغرب وفقاً للتعاقد مع الاتحاد المغربي لكرة القدم الذي تم توقيعه في نيسان (أبريل)، ومن المرجح أيضاً توقيع عقوبات قاسية على كرة القدم المغربية.
وعن رأيه في العقوبات المتوقعة قال وزير الشباب المغربي: «لا نريد أن نكون متسرعين لأنه حتى الآن لم تصدر أية عقوبات، بل تم تكليف لجنة للنظر في الإجراءات التي سيتم تطبيقها في حال التنصل من الالتزامات، بينما نحن لم نتنصل ومستعدون للتنظيم، وشيء طبيعي ألا يشارك المنتخب المغربي بعد أن يتم سحب التنظيم من المغرب، لأنه سيفقد ساعتها امتياز منتخب البلد المضيف».
وزاد قائلاً: «سنأخذ بعض الوقت لدراسة الملف وانتظار ما ستقرره اللجنة، وأتمنى أن تكون قراراتها لمصلحة كرة القدم الأفريقية، علما أن جميع السيناريوهات تمت دراستها، كما أننا هيأنا لجميع الاحتمالات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.