محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسم «الأضحى» يرفع مبيعات العطور 60 في المئة
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2013

سجلت مبيعات العطور والعود ارتفاعاً كبيراً في الرياض منذ مطلع الشهر الجاري، وزادت بنسبة 60 في المئة مقارنة بالأيام العادية، إذ شهدت محال البخور والعطور إقبالاًَ جيداً خلال الأيام القلية الماضية استعداداً لعيد الأضحى.
وقال عاملون في سوق العطور في حديثهم إلى «الحياة» إن العطور العربية والبخور تلقى رواجاً كبيراً في المناسبات، مشيرين إلى أن أسعار العطور الشرقية تتجاوز أسعار كثير من العطور الفرنسية ذات العلامات التجارية العالمية المشهورة.
وعزوا سبب ارتفاع أسعار العطور العربية إلى طبيعة مكوناتها، محذرين من الغش التجاري للعطور، إذ من الممكن خلطها بمواد كيماوية مضرة، خصوصاً في ظل غياب رقابة صحية صارمة على المصانع والمحال المحلية التي يمكنها إعداد خلطات محلية في ورش صغيرة تفتقد إلى أية اشتراطات صحية، وتمثل العطور المقلدة نحو 30 في المئة من إجمالي العطور في السوق.
وأوضح مدير فرع أحد محال العطور محمد المهيري أن الإقبال على العطور العربية في موسم عيد الأضحى يتضاعف مقارنة ببقية شهور العام، وتستحوذ العطور العربية على 25 إلى 30 في المئة من إجمالي مبيعات العطور في المملكة، وتشير أرقام المبيعات إلى زيادة الإقبال عليها هذه الأيام بنسبة 50 في المئة.
وقال المهيري في حديثه إلى «الحياة» إن المواطنين هم أكبر مستهلك للعطور العربية والبخور والعطور الشرقية عموماً، محذراً من الغش التجاري لهذا النوع من العطور، إذ من الممكن خلطها بمواد كيماوية مضرة، خصوصاً في ظل غياب رقابة صارمة على المصانع والمحال المحلية التي يمكنها إعداد خلطات محلية في ورش صغيرة تفتقد إلى أي اشتراطات صحية.
ولفت إلى أن أسعار العطور العربية والشرقية تتجاوز أسعار كثير من العطور الفرنسية ذات العلامات التجارية العالمية المشهورة، مضيفاً أن «سبب ارتفاع العطور العربية يعود إلى طبيعة مكوناتها، إذ يستخرج دهن العود وبخور خشب العود من الغابات الاستوائية في الهند وكمبوديا ولاوس، بينما يستخرج العنبر من الخشب المطمور منذ مئات السنين ومن نوع أحد الغزلان، في حين يأخذ المسك من بطن الحوت، أما بقية العطور فيستخرج معظمها من الزهور والورود وأوراق النباتات العطرية».
من جهته، رأى صاحب أحد محال العطور خالد المدني أن مبيعات العطورات مرتفعة حالياً خلال موسم عيد الأضحى وتبلغ نسبة الزيادة في المبيعات أكثر من 60 في المئة، مشيراً إلى أن الغش التجاري يمثل التحدي الذي يواجه محال العطور، بسبب ضعف خبرة بعض المستهلكين بأصناف العطور.
وقدّر نسبة العطور المقلدة في السوق السعودية بنحو 30 في المئة، مضيفاً أن بعض العطور المقلدة تباع بأسعار زهيدة تصل إلى أقل من 50 في المئة من قيمة العطور الأصلية، وتباع على أنها عطورات عالمية، مطالباً برقابة الجهات المسؤولة المكثفة على السوق لكشف التجاوزات، خصوصاً أن أسعار بعض العطور الأصلية تصل إلى أكثر من 500 ريال، وهناك أنواع من العطور الغربية تصل أسعارها إلى آلاف الريالات.
أما أحد العاملين في محل للعود والعطور في الرياض صبري الجبالي، فأشار إلى أن المنطقتين الوسطى والغربية تتميزان عن باقي المناطق في المملكة بالاستخدام الكبير للعطور والعود، وتتزايد المبيعات في المناسبات، ويوجد عدد كبير من شركات العود والعطورات في المنطقة الوسطى، وتقدر الزيادة في المبيعات خلال مواسم الأعياد بنسبة 60 في المئة مقارنة بالأيام العادية، وتراوح أسعار العطور الشرقية بين 100 إلى ثلاثة آلاف ريال للتولة والعطورات الأخرى.
وكانت تقارير عالمية حديثة أشارت إلى أن المملكة تستهلك نحو 60 في المئة من الإنتاج العالمي للعطور الشرقية، وتشهد هذه السوق نمواً في مبيعاتها بنحو 20 في المئة سنوياً، كما قدرت التقارير العالمية حجم سوق العطور الشرقية في المملكة بأكثر من 2.5 بليون ريال في العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.