محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية: مجزرة بغارة جوية على مدرسة في الرقة
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2013

شن الطيران الحربي لنظام الرئيس بشار الأسد غارة على مدرسة في الرقة، شمال شرقي البلاد، في اليوم الأول لبدء العام الدراسي، ما أدى إلى مقتل وإصابة عشرات الأشخاص غالبيتهم من الطلاب وانتشار حالة من الهلع والخوف في أوساط المدينة التي خرجت عن سيطرة النظام في آذار (مارس) الماضي.
وقال مدير «المرصد السوري لحقوق الإنسان» رامي عبدالرحمن ان الحصيلة الأولى للغارة ارتفعت إلى 12، غالبيتهم من الطلاب دون سن ال 18، وإن الآخرين موظفون وأساتذة في المدرسة. وأشار إلى أن «العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى بعضهم في حالات خطرة»، مندداً ب «استهداف المدارس والطلاب». وبث ناشطون شريط فيديو على شبكة الإنترنت أظهر الصور الأولى بعد الغارة، وبدت فيها صور مروعة لجثث مع بقع دماء حولها وأخرى متفحمة، وأشلاء. كما أمكن مشاهدة دفاتر تحت جثة تعود على الأرجح لأستاذ.
وطالب «الائتلاف الوطني السوري» المعارض ب «تكثيف الجهود الدولية بهدف منع نظام الأسد من استخدام أي نوع من أنواع الأسلحة التقليدية وغير التقليدية وحتى البدائية في حربه الإجرامية ضد الشعب السوري».
في المقابل، قُتل اكثر من 19 من عناصر القوات النظامية وأصيب حوالى ستين بجروح اثر هجوم نفذه مقاتلو كتائب معارضة على مراكز وتجمعات ومستودعات للقوات النظامية في الناصرية في منطقة القلمون، شمال العاصمة. ووصلت إلى مدينة حمص جثامين 14 من عناصر قوات الدفاع الوطني الموالية للنظام قُتلوا في مكمن نصبه لهم مقاتلون معارضون في زملكا قرب دمشق.
في موازاة ذلك، قالت مصادر في المعارضة إن اتصالات جرت بين رئيس أركان «الجيش الحر» اللواء سليم إدريس و»لواء التوحيد» عبد القادر صالح للبحث عن حلول بعد إعلان 13 فصيلاً معارضاً رفض «الائتلاف» و»الجيش الحر»، مطالبين بمرجعية إسلامية، في حين أعلن قادة 43 فصيلاً عسكرياً معارضاً توحدهم تحت لواء «جيش الإسلام» بقيادة أمين جبهة «تحرير سورية الإسلامية» وقائد «لواء الإسلام» محمد زهران علوش. وقال احد قادة «جيش الإسلام» في فيديو وزع لحضور قادة الفصائل ال 43 إن التنظيم الجديد شكل ليكون «نواة خير للأمة ونبراساً تهتدي به الكتائب العسكرية العاملة لتكون قيادتهم واحدة». وحضّ باقي الكتائب للانضمام إلى هذا التشكيل.
سياسياً، قال المبعوث الدولي - العربي الأخضر الإبراهيمي في مقابلة مع قناة «العربية» امس ان التحضيرات جارية لعقد مؤتمر «جنيف-2» في منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل بهدف «تطبيق كامل» لبيان «جنيف-1» الذي نص على تشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة، مشيراً الى ضرورة أن تتبع قوات الأمن والجيش لهذه الحكومة لإجراء انتخابات حرة وقتذاك. وزاد أن مصير الأسد عقبة حالية ومستقبلية أمام التسوية السياسية، غير انه قال انه جرى الاتفاق على ضرورة الذهاب إلى مؤتمر جنيف من دون شروط مسبقة.
وقال الإبراهيمي إن دولاً عربية مثل السعودية ومصر وقطر ستحضر المؤتمر وإنه «من الأفضل» ان تحضر ايران، لافتاً الى ضرورة حضور المعارضة السورية في وفد واحد. وأعرب عن الأمل بوقف لإطلاق النار في سورية قبل انعقاد «جنيف- 2» وبضرورة إطلاق سراح المعتقلين وخصوصاً النساء والأطفال المسجونين لدى النظام السوري.
ورأى الأسد ان الدول الأوروبية «غير قادرة على ان تلعب دوراً» في مؤتمر «جنيف-2». وقال في مقابلة مع تلفزيون «راي 24» الإيطالي، ان معظم البلدان الأوروبية «لا تمتلك العوامل المختلفة التي تمكنها من النجاح ومن أن تكون كفوءة وفعالة في لعب ذلك الدور».
وعن التقارب الأميركي - الإيراني، قال: «»إذا كان الأميركيون صادقين، اعتقد ان النتائج ستكون ايجابية في ما يتعلق بمختلف القضايا وليس فقط بالأزمة السورية، بل سينعكس ذلك على كل مشكلة في المنطقة». وأعلن الأسد ان بلاده ستلتزم بالقرار الدولي حول نزع اسلحتها الكيماوية، و»تاريخنا يظهر التزامنا بكل معاهدة نوقعها».
وفي هذا المجال، يستعد فريق خبراء دوليين للتوجه إلى سورية للبدء غداً بعملية معقدة لنزع الأسلحة الكيماوية. وينوي الخبراء زيارة «أي موقع» حتى لو يكن مدرجاً على القائمة الرسمية التي قدمتها دمشق إلى المنظمة الدولية. وأكدت مصادر منظمة حظر الأسلحة الكيماوية ان عمليات التفتيش عن الأسلحة الكيماوية تمهيداً لتدميرها ستبدأ الثلثاء «على أبعد تقدير»، مشيرة إلى انها ستسعى الى تمكين خبرائها من الوصول إلى اي موقع مشبوه غير مدرج على القائمة الرسمية للمواقع التي يتم تخزين هذا السلاح فيها والتي قدمتها سورية إلى المنظمة الأسبوع الماضي. وتتعلق هذه العملية بإتلاف اكثر من ألف طن من المواد السامة (غاز السارين أو غاز الخردل) المخزنة في 45 موقعاً في البلاد.
وفي دمشق، غادر محققو الأمم المتحدة في مسالة استخدام أسلحة كيماوية في سورية فندقهم في دمشق صباح امس في مهمة جديدة، وفق ما ذكر مصور في وكالة «فرانس برس». وكانوا اعلنوا قبل يومين انهم حددوا سبعة مواقع في مناطق مختلفة «تقرر أن ثمة ما يبرر التحقيق» فيها. ويتوقع أن ينهي فريق الخبراء عمله في البلاد اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.