تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة تتهم النظام ب «تشويه صورة الثوار» في معلولا وتحذيرات من كارثة بعد قصف طائرات سد الفرات
نشر في الحياة يوم 09 - 09 - 2013

استولى مقاتلو المعارضة على مدينة معلولا المسيحية قرب دمشق، في وقت اتهم رئيس «الائتلاف الوطني السوري» المعارض أحمد الجربا وقائد «الجيش الحر» اللواء سليم إدريس أمس نظام الرئيس بشار الأسد ب «ارتكاب جرائم عبر شبيحته لتشويه صورة الثوار». كما حذرت المعارضة من كارثة إنسانية بعد استهداف الطيران الحربي سد الطبقة على نهر الفرات في شمال شرقي البلاد.
وقال مدير «المرصد السوري لحقوق الإنسان» رامي عبدالرحمن لوكالة «فرنس برس» أمس: «ليلاً دخلت قوات النظام إلى المدينة، لكنها عاودت الانسحاب نتيجة دخول أعداد كبيرة من مقاتلي الكتائب المقاتلة إلى البلدة، التي سيطرت عليها في شكل كامل». وأكدت امرأة من سكان المدينة في اتصال هاتفي انسحاب الجيش وانتشار مقاتلي المعارضة في المدينة.
وقال «المرصد» إن المعارك أدت إلى سقوط 17 قتيلاً وأكثر من مئة جريح من مقاتلي المعارضة وعشرات القتلى والجرحى في صفوف القوات الحكومية. وأكدت سيدة تقيم في معلولا في اتصال هاتفي انسحاب الجيش وانتشار مسلحي المعارضة في معلولا إحدى أقدم البلدات المسيحية وأشهرها في سورية. وأضافت أن الوضع هادئ صباح أمس، مضيفة أن «مسلحي المعارضة داخل معلولا في كل المدينة وقوات الحكومة تنسحب».
وقال «الائتلاف الوطني السوري» المعارض إن النظام يسعى إلى «لعب كل أوراقه وأكثرها قذارة في محاولة بائسة منه لتشويه صورة الثورة وتأليب العالم الحر عليها. وكنا قد حذرنا مراراً من استغلال النظام ورقةَ الأقليات من خلال ادعائه بأنه حاميها، في حين نعرف جيداً أنه يستهدفها في وجودها كما استهدف كل السوريين منذ أربعين سنة. وخلال الثورة حرص النظام على استهداف الأقليات في أكثر من واقعة في إطار حربه المفتوحة على السوريين، وحاول إلصاق التهمة بالثوار»، مشيراً إلى أن النظام يسعى إلى «توجيه رسالة يائسة إلى العالم مستخدماً مجدداً دماء السوريين ولاعباً على وتر الأقليات في آن واحد (...) عبر إعطاء انطباع بأن الثوار الذين يطالبون بحرية الشعب السوري وحوش ضارية تريد افتراس الأقليات وبأن النظام الديكتاتوري الطائفي الذي قتل ونكل وهجر ملايين السوريين يريد حماية الأقليات».
وتابع التكتل المعارض أن ما حصل في معلولا «وما قد يحصل من إجرام وفجور كنا قد حذرنا منه قبل حدوثه، هو عينات من إبداعات هذه العصابة التي تخطف سورية. وتهمنا الإشارة إلى أن النظام يرتكب هذه الجرائم بأيدي شبيحته سواء ظهروا بوجوههم السافرة أو عبر بعض الواجهات المموهة من أصناف الشبيحة وما أكثرها في سورية»، مؤكداً «أننا نعمل بكل جهد لحماية كل السوريين، ووجهنا الجيش الحر إلى ضرورة التركيز على حماية الأقليات. وتم تكليف قوات خاصة من الجيش الحر تأمينَ الحماية لأهلنا في معلولا، خصوصاً للأديرة والمقدسات. ونحن في الائتلاف والجيش الحر نؤكد ونجدد أمام العالم سعينا إلى حماية كل سورية وسوري بكل ما أوتينا من قوة».
وفي شمال شرقي البلاد، أفادت مصادر المعارضة بأن الطيران الحربي قصفت بالبراميل المتفجرة أطراف سد الفرات في مدينة الطبقة. وبث نشطاء فيديوات أظهرت أعمدة الدخان تتصاعد من مكان التفجير وهدير طائرة حربية تقصف أطراف السد. وقال ناشط إن إحدى القذائف سقطت على بعد 15 متراً من بوابات المفيض قرب مولدات الطاقة الكهربائية، لكن التفجير لم يطاول البوابات، مشيراً إلى أن التفجير لو حدث في بوابات المفيض لحصلت كارثة إنسانية نتيجة غمر مياه البحيرة آلاف المدنيين في القرى السورية والعراقية.
وكان سد الفرات دشن في بداية السبعينات ويرتفع أكثر من 60 متراً، وتشكلت وراءه بحيرة بطول 80 كيلومتراً وعرض حوالى ثمانية كيلومترات. وتخزن البحيرة حوالى 14 بليون متر مكعب من المياه. ويعتبر السد من المصادر الرئيسة لتوليد الكهرباء وتنظيم تدفق المياه المقبلة من تركيا إلى العراق. وينص اتفاق بين سورية وتركيا على تمرير حوالى 500 متر مكعب في الثانية إلى سورية. وكان «الجيش الحر» سيطر على معظم محافظة الرقة عدا مطار الطبقة العسكرية والفرقة 17 واللواء 93.
وقال «الائتلاف» في بيان أمس: «في سابقة خطيرة من نوعها، قام الطيران الحربي التابع لسلاح الجو في قوات الأسد، بإلقاء براميل متفجرة على مدعمات سد الفرات وأساساته ما يشكل تهديداً كبيراً لمصير ملايين السوريين في عموم سورية وعلى وجه الخصوص القاطنين منهم في المحافظات الشرقية». وزاد: «يكشف هذا الاستهتار الهائل بحياة ملايين الناس، وهذا التهور وانعدام المسؤولية الذي بات جلياً أمام كل متابع للأحداث في سورية، أن نظام بشار يحاول في شكل مباشر أو غير مباشر، ارتكاب جريمة إبادة جماعية بحق أبناء المنطقة الشرقية في دير الزور والرقة على وجه الخصوص».
وبعدما أشار التكتل المعارض إلى أن النظام السوري يعمل على افتعال «كارثة إنسانية عظمى لا يبدو أنه يدرك حجمها، من خلال الاستهداف المتعمد لأكبر مجمع مائي في سورية، وأهم مصدر من مصادر توليد الطاقة الكهربائية في البلاد، إضافة إلى كونه محاطاً بمناطق سكنية مأهولة، وقد يسبب تدمير جزء منه فيضاناً يودي بأرواح الآلاف إن لم يكن الملايين»، دعا إلى «إنهاء هذا العهد المظلم من تاريخ سورية بالضرب على يد الاستبداد الموغلة في الدماء والدمار».
واستمرت الاشتباكات بين مقاتلي «وحدات حماية الشعب» الكردي من جهة ومقاتلي الكتائب المقاتلة و «الدولة الإسلامية في العراق والشام» و «جبهة النصرة» في القرى الغربية لتل أبيض في الرقةمن جهة ثانية. وقال «المرصد» إن مواجهات جرت عند أطراف بلدة اليعربية على الحدود مع العراق بين مقاتلين أكراد ومتشددين.
وفي شمال غربي البلاد، قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مناطق في بلدة معربليت في ريف إدلب، في وقت دارت اشتباكات عنيفة في منطقة جبل الأربعين في محاولة من القوات النظامية السيطرة على المنطقة، ووردت أنباء عن خسائر في صفوف الطرفين. وقُتل ستة من عناصر «الجيش الحر» في اشتباكات في مدينة أريحا المجاورة التي كانت سيطرت عليها قوات النظام وموالون لها.
وفي دمشق، تعرضت مناطق حي القابون لقصف عنيف مع حصول اشتباكات عند الأطراف الشمالية لحي جوبر في شمال شرقي العاصمة، وورود معلومات عن سقوط قتلى. كما قصفت قوات النظام معضمية الشام في جنوب غربي العاصمة مع استمرار المواجهات بين قوات الأسد ومقاتلي المعارضة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.