القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤثرات الحضارية الشامية والعراقية في الأندلس
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2013

في خلافة الوليد بن عبد الملك تمّت السيطرة على بلاد الأندلس، وبقيت ولاية تابعة لدمشق إلى أن استقلّ بها الأمير الأموي عبدالرحمن الداخل بن معاوية بن هشام بن عبدالملك (صقر قريش) مؤسس الدولة الأموية في الأندلس.
وفي أثناء حكمه وضع جذور الحضارة الإسلامية الشامية في الأندلس، وقد حرص على تجديد ما زال من حضارة بني أمية في المشرق، وعلى نقل النظم الإدارية المعروفة في المشرق العربي طيلة العهد الأموي.
ويذكر «ابن القوطية» في كتابه «تاريخ افتتاح الأندلس» أنّه منذ عهد هشام بن عبدالملك نزل الشاميون في كور الأندلس وتفريقهم على قرطبة، إذا كانت لا تحملهم، فأنزل أهل دمشق بالبيرة، وأهل الأردن برية وأهل مصر بباجه، وقطيعاً منهم بتدمر». لذلك كان من الطبيعي أن تقتبس الدولة الناشئة المعالم الحضارية الشامية، ومنها التقاليد والأنظمة الشامية ومظاهر العمران.
حاول عبدالرحمن الداخل أن يجعل من عاصمته قرطبة صورة من دمشق من حيث منازلها البيضاء ذات الأحواش الداخلية وفي أشجارها وحدائقها (راجع وصف المقدسي لقرطبة «أحسن التقاسيم لمعرفة الأقاليم») كما عمل على نقل الأشجار التي كانت موجودة في بلاد الشام ومنها أشجار النخيل والأشجار المثمرة كالتين والرمان والعنب، وبالقرب من قرطبة زرع الأمير عبدالرحمن أول شجرة نخيل في الأندلس في حديقة قصره. كما بنى قصوره خارج قرطبة على غرار القصور الأموية التي أنشأها هشام خارج دمشق. ومن قصور عبدالرحمن قصر الرصافة (راجع أحمد مختار العبادي «العلاقات بين الشرق والغرب») وهو قصر صيفي شمال غربي قرطبة.
أما بناء المسجد الجامع في قرطبة الذي أقامه عبدالرحمن الداخل عام 169 ه فقد تميّز بتأثير المؤثرات الشامية الإسلامية في زخارفه المعمارية ونظام سقفه وعقوده، كما أنّ مئذنة مسجد قرطبة تماثل مآذن مساجد الشام لا سيما مساجد دمشق والقدس.
وكان الأمير عبدالرحمن قد استعان بالبنائين والمهندسين الشاميين في بناء قصوره ومساجده ومقصوراته. وهذا التشابه في البناء المعماري بين بلاد الشام والأندلس كان بتأثير الحضور الشامي في الأندلس. وهكذا لقّح عبدالرحمن حضارة الأندلس بالطابع الشامي، وإليه يرجع الفضل في غرس بذور نهضة علمية زاهرة بقرطبة (راجع السيد عبدالعزيز سالم) «تاريخ المسلمين وآثارهم في الأندلس».
وفي الحديث عن المؤثرات الشامية في الأندلس، نرى أنّ موقع مدينتي غرناطة وقرطبة يشبه إلى حدّ كبير موقع دمشق وبغداد، كما يذكر السيد عبدالعزيز سالم فدمشق تقع على الضفة اليسرى لنهر بردى، وقرطبة تقع على الضفة اليسرى لنهر الوادي الكبير، ويطل على دمشق جبل قاسيون، بينما يطل على قرطبة جبل الشارات، هذا إضافة إلى التشابه بين البلدين في بيوتهما وأسلوب الحياة فيهما. من هنا جاء قول الجغرافيين العرب إنّ الأندلس «شامية في هوائها وشامية في حياتها» (راجع أحمد مختار العبادي).
أما الأمير شكيب أرسلان فيشير في كتابه «الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية» الجزء الأول، نقلاً عن النقشبندي «غرناطة دمشق بلاد الأندلس ومسرح الأبصار ومطمح الأنفس. وغرناطة من أحسن بلاد الأندلس وتسمى بدمشق الأندلس لأنها أشبه شيء بها».
وفي مجال المؤثرات الدينية في الأندلس فلقد تأثرت بالحياة الدينية الغالبة في الشام، منذ كان في الأندلس الكثير من فقهاء وقضاة الشام وقد ساد مذهب الإمام الأوزاعي في البداية بلاد الأندلس والذي كان في الوقت ذاته مذهب أهل الشام.
كما شهدت الأندلس الكثير من الأدباء القادمين من الشام والمشرق. وكان الأمير محمد بن عبدالرحمن بن الحكم شغوفاً بالبيان مؤثراً لأهل الأدب، وقد قرب إليه الأدباء والشعراء ومنهم أدباء الشام.
أما الحكم بن عبدالرحمن الثالث الملقب ب (المنتصر بالله) فلقد كان جامعاً للعلوم محباً لها، مكرماً لأهلها وجمع من الكتب في أنواعها ما لم يجمعه أحد من الملوك قبله هنالك وذلك بإرساله ثمنها إلى الأقطار واشترائه لها بأغلى الأثمان» (راجع أحمد مختار العبادي).
أما المؤثرات الحضارية العراقية فلقد بدأت تظهر بوضوح منذ أيام الخليفة أبو جعفر المنصور.
أما أبرز مظاهر المؤثرات العراقية في الأندلس فلقد ظهرت في عهد عبدالرحمن الثاني في قرطبة التي برزت فيها المؤثرات الفنية والأدبية العراقية، وما ساعد على ذلك أنّ الأمير عبدالرحمن كان محباً للعلم والعلماء فأحسن استقبالهم وأكرم ضيافتهم. وقد نقل علماء وفقهاء العراق معهم الكثير من المؤثرات الأدبية والعلمية العراقية التي اختلطت بالمؤثرات الشامية والحجازية والمصرية.
أما الحاكم الثاني (المنتصر بالله) فلقد كان محباً للعلوم متأثراً بعلماء بغداد، فقد طلب «كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني» ودفع فيه ألف دينار فأرسل إليه أبو الفرج نسخة مخطوطة من الكتاب قبل نشره في بغداد.
أما في ما يختص بالحياة الدينية فلقد تأثرت في بعض فتراتها بالمؤثرات الدينية السائدة في العراق، فالمذهب المالكي الذي انتشر في العراق نقله بعض الفقهاء إلى الأندلس عبر العراق وليس عبر الحجاز ومن فقهاء ورواة الحديث الأندلسيين الذين زاروا بغداد ونقلوا معهم مذهب الإمام مالك، يحيى بن يحي الليثي».
أما من الناحية الفنية فنجد أنّ الموسيقى العراقية أخذت هي الأخرى تغزو الأندلس وتحل محل موسيقى أهل المدينة. وهنا لا بد أن نشير إلى تأثير بعض المغنين الحجازيين الذين نقلوا فن الغناء الحجازي إلى الأندلس، ومنهم المغنية عجفاء التي أثارت إعجاب الأندلسيين بغنائها في عهد هشام.
كما بنى الأمير عبدالرحمن الثاني الأوسط قصراً خاصاً للمغنيات أطلق عليه اسم «دار المدنيات» نسبة إلى المدينة. وإلى جانب ذلك شهدت الأندلس قدوم بعض المغنيات من الحجاز.
وفي عهد عبدالرحمن الثاني الأوسط شهدت عاصمة الأندلس قرطبة مؤثرات فنية وأدبية عراقية، والذي ساعد على ذلك هو أنّ الأمير عبدالرحمن الثاني كان محباً للعلم والعلماء فأحسن استقبالهم وأكرم ضيافتهم ووزع عليهم المرتبات، وهذا ما شجع علماء وفقهاء العراق بالذهاب إلى هناك حاملين معهم الكثير من المؤثرات العلمية والأدبية العراقية حيث اختلطت بالمؤثرات الشامية والحجازية والمصرية. ففي أوائل عهد الأمير عبدالرحمن وصل إلى قرطبة مغنٍ اسمه علي أبو الحسن بن نافع الملقب ب «زربان» وكلمة زربان فارسية الأصل تطلق على طائر أسود حسن التغريد، وهذه الصفات تنطبق على زرياب إذ كان أسود اللون حسن الصوت فصيح اللسان.
وكان هذا الفنان قد تتلمذ على يد الموسيقي العراقي الكبير إسحاق الموصلي لكنه فاز على معلمه فألقى الأناشيد الجميلة بين يدي الخليفة هارون الرشيد فأعجب به وأغدق عليه العطاء، مما جعل الحسد والغيرة تدبان في نفس أستاذه الذي أخذ يعمل من طريق الوشاية ضد تلميذه زرياب فآثر هذا الأخير أن يترك بغداد ويتجه نحو المغرب فوصل الأندلس سنة 207 ه.
بوصول زرياب إلى الأندلس انتقلت معه المؤثرات الموسيقية العراقية، وبهذا الانتقال طغت مدرسة العراق الفنية على مدرسة الحجاز، فقد علّم هذا الفنان الأندلسيين طرقاً موسيقية جديدة في كيفية التأليف والأداء وكيفية الابتداء والانتهاء، وقد دعت مدرسته باسمه أي «مدرسة زرياب الفنية» وكانت هذه المدرسة تمثله مع أبنائه وبناته وجواريه.
وتصف لنا المراجع المعاصرة مدى تأثير زرياب في الحياة الأندلسية حتى يخيّل إلينا أنّه حمل معه بغداد ووضعها في قرطبة. فهو الذي علّم الأندلسيين طرقاً موسيقية جديدة، حيث جعل مضرب العود من قوادم النسر بدلاً من الخشب، مما ساعد على نقاء الصوت وسلامة الوتر. ولم يكتف بذلك بل أضاف وتراً خامساً للعود جعله في الوسط. وما زالت موسيقى زرياب إلى الآن ماثلة في الموسيقى الأندلسية والمغربية والتونسية والليبية.
كذلك علّم زرياب الأندلسيين الطهو العراقي، وضرورة الترتيب في وضع الأطعمة بدلاً من وضعها دفعة واحدة. فيبدأ الإنسان بالحساء أو المقبلات ثم بالخضروات ثم باللحوم وأخيراً بالحلوى والفاكهة. وأشار عليهم باستعمال الاواني الزجاجية بدلاً من الأواني الفضية والذهبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.