محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كارزاي يخطط لفتح حوار مع «طالبان» ومركل وبراون يؤيدان عقد مؤتمر دولي
نشر في الحياة يوم 08 - 09 - 2009

كابول، باريس، برلين، واشنطن – «الحياة»، أ ف ب، رويترز - اعلن الرئيس الأفغاني المنتهية ولايته حميد كارزاي امس، عن عزمه على اجراء «حوار مصالحة وطنية» مع حركة «طالبان» اذا اعيد انتخابه، وذلك في «الأيام المئة الأولى» من ولايته الرئاسية الجديدة.وأوضح كارزاي ان الحوار لن يشمل «طالبان الذين لن يتخلوا عن علاقاتهم مع القاعدة او يرفضون الاعتراف بالدستور الأفغاني». ورأى ان ذلك امر يجب ان تعرفه الدول الإسلامية التي تحاول الوساطة لحل المشكلة الأفغانية.
وأبدى كارزاي استعداده «اعتباراً من غد»، لمنح تصاريح لعناصر «طالبان» ليتمكنوا من التوجه الى كابول للتفاوض.
وتفادى كارزاي الإجابة على سؤال عن امكان منح منصب لخصمه في الانتخابات عبد الله عبد الله، وقال كرزاي: «اذا فزت ساعرض على كل الأفغان الكفوئين الذين يرغبون في العمل معي لخير البلاد، وظيفة في الحكومة».
وعلق كارزاي مجدداً على الغارة التي شنها الأميركيون في قندوز، مستنكراً اعلان التحالف ان الغارة كانت « خطأ تقدير». وأضاف: «اكثر من تسعين قتيلاً من اجل شاحنة صغيرة وكانت سقطت في نهر. لماذا لم يرسلوا قوات برية لانتشالها؟».
وأوضح ان قائد القوات الأميركية في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال قال له عندما اتصل به ليقدم «اعتذاراته»، انه «لم يصدر الأمر بالقصف».
من جهة أخرى، دعت المانيا وبريطانيا الى عقد مؤتمر للأمم المتحدة في شأن افغانستان هذا العام، يضع خطة لنقل المسؤوليات الأمنية الى السلطات الأفغانية تمهيداً لخفض مستويات القوات الأجنبية.
وأعلنت المستشارة الألمانية انغيلا مركل ورئيس الوزراء البريطاني غوردون براون المبادرة في مؤتمر صحافي في برلين، قائلين انهما يطرحانها مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.
وقالت مركل للصحافيين: «خطتنا هي اعداد الحكومة الأفغانية خلال الفترة الانتقالية التالية لتحمل عدداً اكبر من المسؤوليات بنفسها».
وأضافت: «سنساعد في التدريب وإعادة الإعمار المدني ولكن الهدف هو الا يغيب عن ابصارنا ايجاد هيكل أمني قادر على الاستمرار في افغانستان».
وتابعت: «يتعين علينا ان نمضي قدماً بطريقة حاسمة في هذا الصدد ومع نهوض الأفغان بمزيد من المسؤوليات عن امنهم يمكن تقليص المشاركة الدولية».
ويتعرض كل من مركل وبراون لضغوط من الرأي العام في بلديهما الذي تتزايد شكوكه في شأن مهمة حلف شمال الأطلسي في افغانستان. ولبريطانيا تسعة آلاف جندي في البلاد اما المانيا فلديها 4200 جندي.
وقال براون ان المؤتمر ستحضره الحكومة الأفغانية القادمة والأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي والدول الرئيسية التي تساهم في مهمة الحلف هناك.
وأضاف ان الهدف هو النظر في المرحلة التالية للمهمة في مجالات الأمن والحكم والتنمية ومعرفة كيف يمكن للأفغان «القيام بدور اكبر في المستقبل».
صناديق اقتراع وهمية
على صعيد آخر، افادت صحيفة «نيويورك تايمز» الأحد، ان انصار كارزاي قاموا قبل الانتخابات الرئاسية في 20 آب (اغسطس) الماضي، بتسجيل مئات مراكز التصويت الوهمية احتسبت فيها لاحقاً مئات الى آلاف الأصوات لمصلحة الرئيس الأفغاني.
ونقلت الصحيفة عن موظفين افغان وغربيين لم تذكر هويتهم انه تم احصاء ما لا يقل عن 800 من مراكز التصويت الزائفة هذه التي لم تكن موجودة سوى على الورق.
وقال موظفون محليون انه تم احتساب مئات الى آلاف الأصوات المؤيدة لكارزاي في كل من هذه المراكز الوهمية. وقال ديبلوماسي غربي للصحيفة: «نعتقد ان نحو 15 في المئة من مكاتب التصويت لم تفتح ابوابها اطلاقاً يوم الانتخابات، لكنه اعلن عن آلاف الأصوات فيها لمصلحة كارزاي».
الى ذلك، قال ضابط شرطة افغاني بارز امس، ان صاروخاً اصاب منطقة سكنية في العاصمة الأفغانية كابول ما ادى الى مقتل ثلاثة مدنيين. وقال سيد جعفر قائد الإدارة الجنائية في شرطة كابول ان القتلى زوجان وابنهما. وأصيب اثنان آخران من افراد العائلة في الهجوم الذي اصاب منزلاً في الجزء الغربي من المدينة .
وقال جعفر ان الصواريخ اطلقت من منتجع باجمان الجبلي في الضواحي الغربية لكابول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.